اعشاب تفتح الرحم … تعرفي عليها قبل الولادة

هل سمعتِ من قبل أن هُناك اعشاب تفتح الرحم قبل عملية الولادة الطبيعية؟!

من مصاعب الولادة الطبيعية التي تمر بها كل سيدة هي لحظة خروج الجنين بعد تمام تكوينه واكتمال حجمه من رحم الأم وشعور السيدة بآلام لا تُقارن، ونظرًا لصعوبة عملية الولادة فقد تحتاج الأم لبعض التغيرات الضرورية في الرحم قبل عملية الولادة لخروج المولود بسهولة للحياة، فكان عليها البحث عن بعض الإجراء لتوسيع الرحم بصورة طبيعية قبل موعد الولادة استعدادًا لها وحتى يُصبح جسم الأم متهيئًا دون الحاجة لإحداث شق العجان أو توسيع جراحي من قبل الطبيب.

في هذا المقال سنتعرف على بعض الطرق الطبيعية لتوسيع عنق الرحم استعدادًا لاستقبال المولود بدون استخدام أي أدوية أو موادٍ كيميائية.

اعشاب تفتح الرحم قبل الولادة

اعشاب تفتح الرحم ... تعرفي عليها قبل الولادة

رفقًا بالسيدة لما تتعرض له من آلام الطلق في الولادة الطبيعية، وألم توسيع الرحم مع خروج الجنين الذي زاد حجمه بعد اكتمال نموه وأصبح بالحجم الطبيعي، قد أفادت عدة أبحاث بأن هُناك مجموعة اعشاب تفتح الرحم قبل الولادة الطبيعية تسهيلًا على الحامل وتأهيلًا لعملية الولادة، ومنها:

الأناناس

تحتوي ثمرة الأناناس على إنزيم يُعرف باسم البروملين وهو ما يساهم بشكلٍ كبير في تليين وتوسيع عنق الرحم، وبل ويُعتبر على رأس قائمة أهم اعشاب تفتح الرحم قبل الولادة حيث يُصبح مُستعدًا ومُهيئ للتمدد بسهولة ويُسر.

تناول الأطعمة والتوابل الحارة

اعشاب تفتح الرحم ... تعرفي عليها قبل الولادة

تضم قائمة أهم اعشاب تفتح الرحم قبل الولادة التوابل والاطعمة الحارة التي أثبتت فاعليتها في الكثير من الحالات، وأفاد بعض الأطباء بتفسير ذلك قائلًا بأن تلك الأطعمة قد تُحفز القولون والمعدة اللذان لهما دورًا كبيرًا كجزءً من أجزاء الجسم في تحفيز الرحم على التمدد والأتساع، مع العلم أنه لا يُوجد أي دليل يُثبت علميًا أن هُناك صلة مُباشرة أو علاقة بين تناول التوابل الحارة والأطعمة الحارة وتوسيع عنق الرحم لكنها نتائج تجارب فردية.

تناول منقوع ورق الزيتون

يُضاف مقدار مُناسب من ورق الزيتون إلى كوبًا من الماء داخل وعاءٍ فوق نار هادئة حتى الغليان، وبعد رفعه جانبًا يترك ليبرد لمدّة عشرة دقائق، ثمّ يُصفى، وتتناوله الحامل يوميًا قبل الولادة بأيامٍ فقط لكي يُساعد على تليين وتوسيع عنق الرحم.

التدليك بزيت الزيتون

تقوم المرأة الحامل بتدليك عُنق الرحم وأيضًا منطقة آخر الظهر بكمية مُناسبة من زيت الزيتون عن طريق الحركات الدائرية لمدة 15 دقيقة مع تكرار تلك العملية صباحًا ومساءً بشكلٍ يومي، تُساعد هذه الطريقة على استرخاء عضلات الرحم وتوسيع عنقه بما يؤهله لمرور الطفل بسلام.

تناول الزنجبيل

وضع ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور إلى كوب ماء داخل وعاء على نار هادئة ويُترك حتى الغليان، ثم رفعه عن النار حتى يهدأ وتناوله بعد تحليته بالعسل الأبيض، تُكرر الوصفة مرتين على الأقل يوميًا لما للزنجبيل من تأثيرٍ هام على توسيع عنق الرحم، كما يُمكن إضافة الزنجبيل المطحون إلى أطعمة الحامل لتستفيد بمزاياه العديدة.

القرفة

نظرًا لتأثير القرفة المعروف على توسيع عنق الرحم نضع نصف ملعقة من القرفة إلى كوب ماء مغلي ثم تصفيته وتناوله بعد تحليته، يُفضل تكرار الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

الينسون

اعشاب تفتح الرحم ... تعرفي عليها قبل الولادة

تُوضع ملعقة صغيرة ينسون في كوب من الماء الدافئ ونتركه منقوعًا لمدّة عشرة دقائق، ثمّ نقوم بتصفيته وتناوله، ونُكرر تلك العملية مرتين في اليوم قبل الولادة بمدة مُناسبة، وذلك لأثر الينسون الفعال الذي يُساعد على استرخاءٍ تام لعضلات عنق الرحم.

الزعتر

يتم وضع ملعقة كبيرة زعتر طازج إلى كوب ماء فوق نارٍ مُنخفضة إلى أن يغلي، ثمّ رفعه وضعه جانبًا منقوعًا لمدّة ربع ساعة ثمّ يتم تصفيته وتناوله، وتكرر تلك الوصفة 3 مراتٍ يوميًا فهو يؤدي إلى توسيع وتليين عنق الرحم.

وأخيرًا عزيزتي باقي أيامٍ قليلة على رؤية طفلك وحمله بين يديك، أتمنى أن تكون تجربتك لـ اعشاب تفتح الرحم وتؤهله لخروج الطفل إلى الحياة تجربة نافعة ومُفيدة، وأن تكون ولادة مُيسرة.

للمزيد: مشروبات مفيدة للحامل طوال فترة الحمل

الأعشاب الممنوعة للحامل والأطعمة والمشروبات المضرة بصحتها وصحة جنينها

الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

قد يعجبك ايضا