الأعشاب الممنوعة للحامل والأطعمة والمشروبات المضرة بصحتها وصحة جنينها

كل ما يضر صحة الحامل وصحة جنينها من أعشاب ومشروبات وأطعمة

تتميز فترة الحمل لدى المرأة بحساسيتها وخصوصيتها، فما كان نافع ومفيد في الحالة العادية والوضع الطبيعي قد يصبح في فترة الحمل ضار للمرأة وجنينها. وهذا ينطبق على الأعشاب المعروفة بأنها مفيدة أيضًا.

سوف تتعرفين سيدتي على الأعشاب الممنوعة للحامل والتي قد تعتقد المرأة من باب الجهل بأنها مفيدة أيضًا في فترة الحمل كما هي مفيدة في حالتها الطبيعية. فما هي هذه الأعشاب المضرة للحامل؟ وما المشروبات والأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على صحة المرأة الحامل وجنينها؟ ستجدين إجابات هذه الأسئلة عند قراءتك لهذا المقال.

ما هي الأعشاب الممنوعة للحامل؟

الأعشاب والأطعمة المضرة للحامل

–   القرفة لأنها تؤدي إلى زيادة التقلصات الرحمية بفضل مركب الكومارين الذي تحتوي عليه، لذلك يجب عدم شربها خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأولى منه، أما عند يحين وقت الولادة فمن الممكن تناول القرفة لتسهيل عملية الولادة وفتح الرحم.

–  المغلي

–  حب الرشاد

–   الحلبة

–   الميرمية، تنصح المرأة الحامل بتجنب تناول الميرمية أثناء فترة الحمل لدورها بخفض نسبة السكر في الدم، والخوف من التعرض للجلطة الدماغية، كما أنها تزيد من تقلصات الرحم وبالتالي قد تتسبب بإجهاض الجنين.

–   النعناع يتسبب بتقلصات الرحم ونزول دم الدورة الشهرية، لذلك يفضل عدم تناوله في فترة الحمل

–   الزنجبيل وجوزة الطيب والشاي الأخضر والريحان وعرق السوس والصبرا وذلك لأنها تعتبر مشروبات منشطة للرحم قد تؤدي لحدوث الإجهاض والنزيف.

–  الجرجير

–   اليانسون، قد يتسبب مشروب اليانسون بحدوث الإجهاض لدى المرأة الحامل بسبب احتوائه على مادة الأنيتول التي تؤثر على نمو الجنينن واكتماله سلبًا، لذلك يجب تجنب تناوله في فترة الحمل لضمان النمو السليم للجنين.

–   الشاي والقهوة بما لا يزيد عن 200 جم، لغناهما بمادة الكافيين التي تؤثر على الجنين وتمنعه من الحصول على الكالسيوم الكافي لنموه، كما أنهما يؤثران سلبًا على معدل الخصوبة لدى المرأة، لذلك ينصح بالتقليل من تناولهما قدر المستطاع.

–  الكرفس

–  الخروع

–  الزعفران

–  السنامكي

المشروبات المضرة للحامل

–   المشروبات الغازية والكاكاو والنسكافيه، لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر على نمو الجنين وتؤدي إلى نقص الكالسيوم لديه.

–  العصائر الصناعية المحفوظة

–   تناول الكحول والتدخين لأنه يمنع الجنين من أخذ حاجته من الأوكسجين والغذاء من أمه، فيتسبب بتأخر نمو وتطور الجنين.

–   المياه الملوثة بمادة الرصاص، فقد يأخذ الماء هذه المادة متسببًا بحدوث ولادة مبكرة أو ولادة طفل بوزن قليل.

الأطعمة الممنوعة للحامل

الأعشاب والأطعمة المضرة للحامل

–  الحبة السوداء والزعتر والبقدونس.

–  التمر وخاصة في الشهور الأولى، لأنه يعمل على تنشيط تقلصات الرحم وانقباضها مسببًا إجهاض الجنين.

–  الأطعمة الغنية بالدسم والدهون.

–   الحليب غير المبستر ومشتقاته، والجبنة الطرية كالفيتا والجبنة الزرقاء، والمأكولات البحرية النيئة مثل المحار والفسيخ والبيض النيء والكبد، واللحوم والدجاج غير المطبوخة بشكل جيد مثل الببروني والسلامي، لأنها تحتوي على بكتيريا تتسبب بإصابة المرأة الحامل بالرشح، الذي قد ينتقل إلى الجنين ويتسبب بإجهاضه.

–   الخضار والفواكه غير المغسولة بشكل جيد تحتوي على بكتيريا توكسو بلازموزيس غونداي التي قد تتسبب بإصابة المرأة الحامل بالرشح، الذي قد ينتقل إلى الجنين ويتسبب بإجهاضه.

–  الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق، لأن هذه المادة تؤثر على نمو دماغ الجنين سلبًا مسببة تأخر في المشي أو التكلم لديه.

–   عدم الإكثار من تناول الأسماك، حيث إن الكمية المسموحة بها للحامل في الأسبوع من الأسماك هو تناول مقدار 170 غرام.

–  الصلصة أو الحلويات التي تحتوي على بيض نيء، كالأيس كريم، والمايونيز.

–   الخس والكرنب لأن براعمها د تحتوي على بكتيريا من الصعب التخلص منها حتى عند غسلها.

وبالتالي يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن هذه الأطعمة والمأكولات، وغسل الخضار والفواكه جيدًا قبل تناولها، وطهي الطعام بشكل جيد، والاعتماد على غذاء صحي متوازن ومتنوع، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة.

ويجب التنبيه في النهاية إلى ضرورة استشارة الطبيب ومراجعته حول ما ينبغي أن تتناوله المرأة الحامل وما الذي يجب تجنبه لتفادي حدوث أي مشكلة لدى المراة الحامل أو جنينها.

قد يعجبك ايضا