تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

لا شك أن الإفطار هو أهم وجبة يتناولها الفرد البالغ، وإهمالها يُحدث خلل في النظام الغذائي للفرد، وبالطبع كل أم تتمنى أن تجعل أبنائها أقوياء البنية ومناعتهم سليمة، لذلك يجب أن تهتم الأم بتحضير وجبات إفطار صحية لأطفالها حتى تُساعدهم على التركيز في دراستهم.

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

لأن وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تساعد على تكملة اليوم بنشاط فعال وصحة جيدة، لذلك يجب الحرص على تناول الأطفال وجبات إفطار صحية متكاملة كمًا وكيفًا لكي توفر لهم النشاط والصحة. فبدون هذه الوجبة قد يُعانوا من بعض المُشكلات الصحية، مثل: انخفاض الضغط أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو الدوار والإرهاق والتعب، وإن استمر الفرد على إهمال وجبات الإفطار سيُصاب بالكثير من الأمراض مثل: نقص في الكالسيوم ونقص الفيتامينات والإصابة بفقر الدم.

مكونات الإفطار الصحي للأطفال

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

من أهم الأطعمة التي تُقدم للطفل هي التي تكون مُكتملة العناصر الغذائية وهذا ما يتوافر في وجبة الإفطار، يجب أن تحتوي وجبات الإفطار الصحية على كلٍ من البروتين والكالسيوم والكربوهيدرات والفيتامينات، فكلها عناصر أساسية لبناء الجسم السليم للطفل، مثال كوب من الحليب أو الزبادي وبيضة إلى جانب قطعة من الخبز ومعلقة من العسل وقطعة من الفاكهة، فهذه وجبة إفطار صحي متكاملة للطفل والبالغ أيضًا.

وهذا الفيديو يحتوي على طريقة عمل سندويشات سريعة التحظير ولذيذة للمدرسة

وصفات وجبات إفطار صحية

سنطلعك الآن على أهم الأغذية المُضافة للأطفال في وجبة الإفطار وعدة وصفات لإفطار صحي مكوناته خفيفة على معدة طفلك ومُغذي ويتلذذ بطعمه أيضًا، وعلى الأمهات وخاصةً حديثي العهد بتربية الأطفال التفنن والإبداع في إعداد وجبات إفطار صحية من حيث القيمة الغذائية وشكل الطبق، ومنها ما يلي:

1) مافن الخضراوات

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

هذه الوجبة يُحبها الكِبار والصِغار فمكوناتها سهلة ولذيذة، فقط عليكِ تدبيل البصل مع عيش الغراب في الزيت، ثم ضرب 4 بيضات مع نصف كوب لبن مع معلقتين جبن طري، مع قطع صغيرة من الخضراوات كالطماطم والفلفل الألوان والزيتون، ثم وضع الملح والفلفل ثم تغليف صينية الكب كيك بالزيت، وبعد ذلك صبي الخليط فيها وإدخالها الفرن ومن ثم إخراجها وتقدم مع القليل من الخبز.

2) شوفان الشكولاتة

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

يُعتبر الشوفان من النشويات الغنية جدًا بالطاقة، فهو يحتوي على الألياف المشبعة الغير مضرة ولا يؤدي للسمنة كالخبز الأبيض، وهو يعمل على تعزيز الذاكرة لدى الطفل ويحافظ على صحة الأسنان والعظام ويقوي مناعته ويسهل الهضم أيضًا لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

فقط عليكِ وضع نصف كوب شوفان عليه القليل من بودرة الكاكاو والسكر، ثم أضيفي كوبًا من الحليب ونقطة من الفانيليا وحركي المزيج، وحسب رغبتك يمكنك إضافة بعض الفواكه المجففة أو المكسرات النيئة لهذا الطبق حتى يكون وجبة متكاملة مشبعة وغنية بالفيتامينات.

(أقرئي أيضًا: طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السليمة)

وهذا الفيديو يحتوي على طريقة سهلة وبسيطة لعمل الشوفان بالحليب كوجبة إفطار سريعة ومُغذية للطفل

3) التوست المشبع

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

شاركي طفلك في صنع هذا الفطور سهل الإعداد، فكل ما عليه هو دهن قطعة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بالعسل أو زبدة الفول السوداني وعليه شرائح من الفراولة أو الموز، ونثر القليل من الزبيب أو الشكولاتة المبشورة، ويُمكن للطفل أن يستخدم خياله في صنع وجه مبتسم من تلك الأدوات حتى تصبح وجبة الإفطار الصحية كلعبة مسلية وفطور شهي أيضًا.

4) كلوب ساندويتش

جميعنا كأطفال وكبار نحب الوجبات السريعة، ولكن عليكِ عزيزتي الأم أن تتعلمي إتقان عملها بنفس الطعم والشكل؛ حتى نقي أطفالنا من السمنة وأضرار أكل الشارع. فكل ما عليكِ عمله هو خفق بيضتين مع القليل من الملح والفلفل، وتسويتهم في مقلاة غير لاصقة، ثم وضعهم في خبز الكيزر وفوقهم شريحة من الطماطم وشريحة من الجبن الرومي، ويُمكن إضافة الفلفل الأخضر أو الزيتون حسب الرغبة، يُقدم هذا الساندويتش مع كوب من الحليب وبذلك يكون لدينا وجبة إفطار صحية وممتعة للطفل.

وهذا الفيديو يحتوي على 6 أفكار لسندوتشات المدارس بالتحضيرات

 5) كريب بحشوات مختلفة

الكريب من الوصفات السهلة والسريعة والجذابة للأطفال، وطريقة إعداده عن طريق إحضار الخلاط ووضع به كوب لبن وكوب دقيق وبيضة وذرة ملح وفانيليا والقليل من السكر وضربهم جيدًا. ثم أخذ مقدار قليل وتسويته في مقلاة غير لاصقة ثم حشوه بحشوات مختلفة كالجبن أو الخضراوات كالطماطم والفلفل الأخضر والزيتون، وممكن أن يُترك فارغًا ويرش عليه القليل من العسل أو الشكولاتة الذائبة مع ثمرة فاكهه مقطعة ويتم تناوله مع كوب من الحليب الدافئ.

(أقرئي أيضًا: وجبات الأطفال في عمر 6 أشهر)

6) كورن فليكس بالفواكه

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

الكورن فليكس من الأطعمة المشبعة جدًا؛ لأنه من الحبوب الكاملة، فإذا وضعتي كوب منه مع نصف كوب من الحليب مع ربع كوب من الفواكه المجففة ومعلقة من العسل أصبح لديك وجبة إفطار صحية متكاملة يفضلها الأطفال.

7) وجبات إفطار متنوعة أخرى وطرق تحضيرها

تعرفي على وصفات وجبات إفطار صحية وخفيفة لأطفالك

  • يُمكن أن يحتوي الإفطار على كوب حليب مع كوب من الشوفان أو الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى ربع كوب من الفاكهة، ويُمكن التحلية بالعسل لعدم تعويد الطفل على استخدام السكر بكثرة.
  • يُمكن أيضًا أن تحتوي وجبة الإفطار على الخبز الأسمر بالإضافة إلى الجبنة قليلة الدسم مع بيضة وبعض الخضروات النيئة وثمرة فاكهة.
  • يُمكنك ضرب كوب حليب مع ثمرتان من الفراولة وموزة ومعلقة عسل في الخلاط، ويقدم هذا المشروب اللذيذ إلى جانب بيضة وقطعة خبز مُحمص.

إرشادات هامة للتغذية الصحية لطفلك

  • يحذر على طفلك تناول السكريات والعسل والملح قبل بلوغ 12 شهرًا.
  • منع طفلك من تناول هذه الأطعمة: (حلوى، شيبسي، مياه غازية)؛ لأنها تحتوي على الكثير من الأضرار بصحة الطفل.
  • عدم إرغام طفلك على تناول الوجبة فيتسبب ذلك في كرهه للأكل، عليكِ فقط عرض الطعام على الطفل وسؤاله من حينًا لآخر.
  • قومي بإجراء اختبار بسيط لحساسية طفلك تجاه أيٍ من الأطعمة، ويكون هذا بأن يتناول طفلك كمية قليلة جدًا كتجربة وانتظري بعض الوقت إذا لم تظهر بقع حمراء على جسم الطفل فهو في مأمن من الحساسية تجاه هذا الطعام.
  • لا تقومي بإطعام طفلك (بياض البيض) قبل إتمام 12 شهرًا؛ لأن المعدة لم يكتمل نموها بعد فلا تكون قادرة على هضم هذا النوع.
  • احذري أن تُطعمي الطفل اللحم قبل التسعة أشهر من عمره.
  • انتبهي عزيزتي الأُم فالفراولة من أنواع الفاكهة التي تُسبب الحساسية فلا تكثري إطعامها لطفلك وخاصةً قبل بلوغ العام الأول.
  • تفنني في تنوع الأصناف من الأطعمة للطفل، مع تجميل المنظر للطبق حتى يرغبه طفلك.
  • احرصي على أن يكون للطفل أدواته الخاصة التي يأكل بها ذات الألوان المبهجة والشكل الجميل الجذاب.
  • الحرص على المُداومة في نظافة أدوات الطفل وغسل الطعام قبل تقديمه له.
  • الابتعاد تمامًا عن إطعام الطفل تحت سن السنة الأطعمة المحفوظة والتي بها مواد حافظة أو الأطعمة الجاهزة ووجبات الشارع لأنها حتمًا ستضر بصحة طفلك إن تناولها -لا قدر الله-.
  • قومي بتنظيم أوقات وجبات الطفل حتى يعتاد جسمه على ذلك.

وأخيرًا أمامك الكثير والكثير من الوصفات والطُرق لتشكيل وجبات إفطار صحية لأطفالك، ويُمكن أن تُبدعي لكي تصنعي لهم كل ما هو جذاب ومبتكر ليجذبهم ويقدم لهم الفائدة في نفس الوقت.

مقالات أخرى قد تهمك:

قد يعجبك ايضا