تطور الطفل

مهارة التحكم برأس الطفل معلومات مهمة

ماذا تتوقعين من طفلك في كل مرحلة من مراحل نموه؟ ومتى يستطيع طفلك التحكم بالرأس والرقبة؟

هذه الأسئلة تُشغل بال جميع الأمهات خاصةً الأم حديثة العهد بالأمومة، ويتطلعن أيضًا لمعرفة كل ما يكتسبه الطفل من مهارات وتطورات في كل مرحلة من مراحل حياته.

ولكن ضعي في اعتبارك أن كل طفل وله أسلوبه الخاص في النمو، ففي حين يتقن بعض الأطفال مهارات معينة في مرحلة ما، يتأخر البعض الآخر فيها.

وأنتي ليس بإمكانك القيام بالكثير! ولكن يجب عليكِ إذا لاحظتي وجود أي مشكلة؛ فاحرصي على التحدث إلى الطبيب المختص، ونحن الآن بصدد موضوع تطور الطفل والتحكم بالرأس.

وهي واحدة من أولى الأشياء التي يجب على الأمهات والآباء الجدد أن يتعلمون كيف يدعمون الطفل في التحكم بالرأس؛ لأنه لا يستطيع فعل ذلك بنفسه.

فالطفل يولد مع قدرة ضعيفة جدًا على التحكم بالرأس وعضلات الرقبة، فتنمو لدى الطفل هذه المهارة على عدة مراحل خلال الأشهر الأولى من عمرهُ، وتكون هي الركيزة الأولى في جميع حركاته التي تليها مثل: الجلوس والمشي، وإليكي مراحل تطور طفلك والتحكم بالرأس.

متى تتطور مهارة التحكم بالرأس لدى طفلي؟

معلومات مهمة عن مهارة التحكم بالرأس للطفل

إن الطفل يحتاج إلى الكثير من الدعم في الأشهر القليلة الأولى من عمره؛ حتى يتحكم برأسه، وحتى تقوى عضلات رقبته، ويعتبر اكتساب الطفل القوة التي تُمكنه من تثبيت رأسه إلى الأعلى هي الركيزة الأساسية لجميع حركاته ومهاراته، من جلوس ومشي وتقلُب وتدحرج.

 ويستغرق الطفل وقته في ذلك التطور وقدرته على التحكم بالرأس تدريجيًا في الأشهر الستة الأولى من عمره، وسيتم عرض ذلك بالتفصيل من خلال:

التحكم بالرأس في المواليد الجدد

تكون عضلات رقبة الطفل ضعيفة جدًا في الأطفال حديثي الولادة، ويعتمد عليكي في إسناد رأسه وعنقه باستخدام يديكي عندما تحملينه، وهذا في الشهر الأول من الولادة، وفي الغالب تكون هذه الطريقة هي هبة من الله – سبحانه وتعالى- أعطاها لكي للتفاعل مع طفلك وجهًا لوجه، والاقتراب منه، والشعور به عندما تحمينه بين زراعيك وتشعري به، ويشعر هو بحنانك.

ضرورة قياس محيط الرأس عند الأطفال لصحتهم.

التحكم بالرأس من عمر الشهر حتى الشهرين

في نهاية الشهر الأول يستطيع الطفل رفع رأسه للحظات وتحريك رأسه من جنب إلى آخر وهذا حين يستلقي على بطنه.

وعند بلوغ الطفل ستة إلى ثماني أسابيع وإذا كان يتمتع الطفل بالقوة الكافية، فإنه سيرفع رأسه عند استلقائه على ظهرة، وحين تحملينه على كتفك يستطيع رفع رأسه بترنُح ولفترة قصيرة.

من عمر الشهر حتى الشهرين

كما أنك يمكن أن تضعيه على كرسيه الهزاز ليرى من حوله، لكنه لا يستطيع ركوب عربة الأطفال، أو حمالة الظهر، فعليكي الانتظار حتى يستطيع رفع رأسه باعتدال بدون مساعدة.

التحم بالرأس من عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر

في هذا العمر سوف تلاحظين تحسُنًا واضحًا في تحكم طفلك برأسه، كما أنه يمكنه رفع رأسه بزاوية 45 درجه عند الاستلقاء على بطنه وإبقاء رأسه مرفوعة لفترة.

من عمر ثلاثة إلى أربعة أشهر

وكي تساعدي طفلك على تقوية عضلات رقبته؛ ضعيه على ظهرة واجذبيه من يديه ببطئ حتى يصبح في وضعية الجلوس، ثم أرجعيه ببطئ إلى الأسفل في وضعية النوم على الظهر وكرري ذلك التمرين.

وفي الغالب في هذا السن يمكن الطفل حفظ رأسه متوازيًا في خط مستقيم مع بقية الجسم عند جذبه.

التحم بالرأس من عمر خمسة إلى ستة أشهر

من عمر خمسة إلى ستة أشهر

في هذا العمر وبالتحديد في عمر 6 أشهر يستطيع الطفل تثبيت رأسه مستقيمًا وثابتًا، ولا يتخلف رأسه عن جسده عند وضعية الجلوس، ويستطيع التحكم بالرأس تمامًا.

ماذا يفعل طفلي بعدما يتمكن من رفع رأسه والتحكم بها؟

إن الطفل بعدما أصبح قادرًا على أن يتحكم برأسه، فإنه بذلك أصبح قادرًا على عدة خطوات وهي الجلوس، والتقلب من جهة إلى أخرى، والزحف والحبّو، وابتلاع الأطعمة الصلبة، وأيضًا الجلوس على الكرسي المُخصص للأكل.

كيفية مساعدة الطفل على رفع رأسه؟

ليس عليكي أن تفعلي شيء سوى توخّي الحذر خاصةً في الأشهر الأولى ويمكنك إسناد عنق ورأس طفلك بيديكي عندما تحملنه أو أثناء التنقل به بين الغرف.

وإذا لاحظتي أن عنق طفلك غير ثابت قليلًا؛ ضعيه على بطنه ليقوم برفع رأسه وصدره حتى يراكي وهذا سيقُوي عضلات العنق لديه، وأيضًا تُساعد تلك الحركة على بناء العضلات التي يحتاجها في الجلوس.

كما يمكنك فيما بين الشهر الثالث والسادس وضعه جالسًا في الكرسي أو على السرير؛ لأن هذا سيمنحه رؤية أفضل لما يجري من حوله.

هل أقلق إذا لم يرفع طفلي رأسه بعد بلوغه الثلاثة أشهر؟

تعتبر قُدرات الأطفال على النمو متفاوتة فالبعض منهم يكتسب مهارات أسرع من البعض الآخر، فعليكي متابعة نمو طفلك مع الطبيبة المختصة، وكرري الزيارة لها فقد يكون طفلك مُتأخر بعض الشيء في النمو.

وقد تنمو مهاره التحكم بالرأس في الزيارة المقبلة للطبيبة، وفي موعد الستة أسابيع لمتابعة طفلك سوف تتحقق الطبيبة من قدرة الطفل على التحكم بالرأس.

كيف تتعرفي على مشكلة التحكم بالرأس لطفلك الصغير؟

مهارة التقلب من جنب إلى آخر

معظم الأطفال يتعلمون كيفية التقلُب من جنب لآخر بعدما يستطيعون (التحكم بالرأس)، ثم الجلوس وحدهم، والأطفال الذين أتقنوا مهارة التقلب من جنب إلى جنب آخر يستطيعون الانتقال من وضعية الاستلقاء على الظهر إلى وضعية الاستلقاء على البطن والعكس.

مهارة التقلب من جنب إلى آخر

وتكون هذه الخطوة من أولى خطوات طفلك نحو التحرك بدون مساعدة منك من مكان إلى مكان.

دور الأم في تشجيع مهارة الطفل الجديدة

تستطيعي أن تشجعي طفلك على كل مهارة جديدة يكتسبها من خلال اللعب معه، وإذا لاحظتي أن طفلك يقوم بتحريك أي جزء من أجزاء جسمه فعليكي بدعمه ومساندته؛ حتى يُكمل الحركة التي يقوم بها من خلال لعبك معه، أو تحريك شيءٍ ما لينظر إليه أو ليلتفت له، أو يحرك رأسه في اتجاه هذا الشيء.

دور الأم في تشجيع مهارة الطفل الجديدة

ولكن يجب اتخاذ الحرص والحذر الشديد عند تحرُكه بدون مراقبة على سرير أو على سطح مرتفع.

لماذا يتوجب على الأم عدم ملامسة رأس المولود أو عدم الضغط عليها قبل خمسة أشهر على الأقل، تابعي الفيديو التالي.

ودائمًا دور الأم لا ينتهي خاصةً خلال الأشهر الأولي في حياة الطفل، فالطفل لا يستطيع القيام بشيء من دون أمه، ودائمًا ينتظر أمه لتساعده وتسانده.

وإنه من دواعي سرورك أن تهتمي بطفلك وأنه يكون دائمًا في احتياجك؛ لأن الطفل يمر بعدة مراحل منذ ولادته وحتى يستطيع التعايش مع بيئته الأولى.

لذلك يحتاج اهتمام ورعاية وحنان الأم؛ حتى يجتاز تلك المراحل ليصبح قادرًا على التحكم بالرأس والجلوس ثم المشي لاحقًا بإذن الله – تعالى-.

فتعتبر المهارات والتطورات الحركية الهامة ضمن مراحل تطور الطفل والتي في الغالب تحدث في العام الأول من عمر الطفل، قد تكون غير متصلة ببعضها البعض، ولكنها قد تحدث بتسلسل معين.

فأولى مراحل التطور هي مرحلة التحكم بالرأس حيث أن المهارات المتعلقة برفع الرأس والزراعين هي التي تتطور أولًا، ثم المهارات المتعلقة بالساقين والقدمين.