متى يظهر كيس الحمل والجنين في الرحم؟

من منا لم تحلم باليوم الذي يقول لها الطبيب لأول مرة “مبروك فأنت حامل” عندما يقوم برؤية كيس الحمل بالسونار؟

من منا لم تتخيل اليوم الذي ترى فيها جنينها؟

فكل سيدة تحلم بأن يكون لديها طفل، وتحلم باليوم الذي تراه لأول مرة على السونار، فتكون ذاهبة إلى الطبيب لأول مرة وقلبها ينبض فرحًا؛ لأنها سوف ترى كيس الحمل الذي يحمل بداخله قطعة منها حلمت بها كثيرًا.

ولكن ليس كل الأوقات مناسبة لرؤية كيس الحمل الذي يحيط بالجنين، فمن الممكن الذهاب إلى طبيبك فيحدد لكي موعدًا آخر لتأتي لرؤية كيس الحمل.

فإذا كنتي تحلمين بيوم رؤية جنينك وهو نطفةٌ كائنةٌ بداخلك، وإذا كنتي تريدين معرفة الوقت المحدد لذلك دون جهد التفكير كثيرًا.

وإذا كنتي تريدين أن تعرفي ماذا لو ظهر كيس الحمل على السونار فارغًا، تعالي معي لكي تتعرفي على الوقت المناسب لرؤية كيس الحمل والنطفة لأول مرة، دون أن تذهبين إلى الطبيب فيحدد موعد آخر لرؤيته، وتتعرفين على ماذا لو ظهر كيس الحمل فارغًا.

ما هو كيس الحمل ؟

كيس الحمل هو عبارة عن التركيبة أو النسيج الذي يحيط بالنطفة في الوقت المبكر للحمل، ويكون دائري الشكل، أو كروي الشكل.

متى يظهر كيس الحمل والجنين؟

ويكون نموه بمعدل (واحد) ملي في اليوم بنهاية رابع أسبوع في الحمل، وقياسه يحسب بعمر النطفة والوقت الفائت في الحمل.

متي يمكننا رؤية كيس الحمل ؟

دائمًا ما تتساءل السيدة متى يمكنني رؤية الجنين؟

حين تقوم السيدة بعمل اختبار حمل عن طريق الاختبار في المنزل بأي طريقة أو عن طريق تحليل الدم، وعندما تتأكد من وجود حمل فلابد من زيارة الطبيب في أسرع وقت؛ وهذا للاطمئنان على صحتها، وللإرشاد لأنواع الأدوية المناسبة لها ولجنينها، وأيضًا لترى كيس الحمل وهو ما يؤكد نتيجة الاختبار الذي قامت بعمله.

في الكثير من الحالات التي تذهب إلى الطبيب لرؤية كيس الحمل لا تراه لو كان الحمل أقل من الخمسة أسابيع، وفي الغالب سيقول لها الطبيب أن الوقت مازال مبكرًا بعض الشيء لرؤية كيس الحمل، وسيحدد لها موعد آخر تأتي فيه؛ حتى يكون واضح على السونار بعد الخمسة أسابيع من الحمل.

لكن في أحيان أخرى يظهر كيس الحمل بوضوح حتى يتمكن الطبيب من رؤيته جيدًا وقياسه أيضًا ورؤيتك إياه.

متى يكون كيس الحمل واضحًا في السونار؟

بعض السيدات يكون كيس الحمل ظاهرا في الفحص بالسونار بوضوح في الأسبوع الخامس من حملها، ويمكن رؤية الجنين على شاشة جهاز السونار على شكل صورة بيضاء موجود داخل كيس الحمل.

متى يكون كيس الحمل واضحًا في السونار؟

وفي هذا الوقت يقوم كيس الصفار (هذا الغشاء المبطن المتصل بالجنين) بإمداده بالعناصر اللازمة من الغذاء الذي يحتاج إليه الجنين في هذا الوقت المبكر من النمو، ويقوم بإنتاج خلايا الدم وعمل الدورة الدموية.

وهناك من السيدات من يكون كيس الحمل لديهن صغيرًا بعض الشيء في آخر الأسبوع الرابع وهو نهاية الشهر الأول لكي في الحمل.

ففي هذه الأوقات يظهر فيها كيس الحمل المحيط بالجنين بوضوح يمكن للطبيب في هذا الوقت قياسه عن طريق السونار.

وهذا الفيديو يوضح متى يظهر الجنين في كيس الحمل.

ماذا لو ظهر كيس الحمل فارغًا؟

هناك في بعض الأحيان يظهر كيس الحمل فارغ ولا يظهر على السونار وجود النطفة داخله، فهذه الحالات غير مقلقة بالمرة؛ لأنه هناك حالات يتأخر فيها ظهور النطفة داخل كيس الحمل إلا بعد الأسبوع السادس أو في الأسبوع السابع من الحمل.

لكن إذا كان ظهور كيس الحمل فارغ بعد الأسبوع السابع من الحمل؛ فذلك يحتمل أمرين؛ صغر حجم النطفة وعدم ضهورها أو بويضة فاسدة؛ لأن في هذا الوقت من المفترض أن يكون ظهرت النطفة داخل الكيس فلابد من استشارة الطبيب المختص حتى لا تتعرض السيدة الحامل للخطر.

وفي كلا الحالتين تظهر نتيجة تحليل الحمل بالإيجاب؛ لأن المشيمة أفرزت الهرمونات التي تجعل تحليل الحمل إيجابي، ثم تبدأ بعد ذلك بالانخفاض حتى تتلاشى نهائيًا.

يوجد بعض السيدات الذي يظهر عندهن كيس الحمل فارغًا بسبب بويضة فاسدة ملقحة ولكنها تنغرس هذه البويضة داخل الرحم ثم يتوقف نمو النطفة، أو يكون بسبب ضعف الحيوانات المنوية، فيكون كيس الحمل فارغًا ويؤدي ذلك إلى الإجهاض.

ومن المفترض في حالة كيس الحمل الفارغ أن يتم عملية تنظيف للرحم، وفي أغلب الأحيان ينتظر الطبيب بعض الوقت للتأكد أن كيس الحمل فارغ ليس بسبب اختفاء النطفة وضعفها؛ ولكن لسبب البويضة الفاسدة أو ضعف الحيوانات المنوية.

كيس الحمل فارغًا؟

ما المترتب على ظهور كيس الحمل فارغًا بعد الأسبوع السابع؟

فقد تواجه السيدة الحامل مشاكل في أول حمل لها ومنها: ما إذا ذهبت إلى الطبيب بعد الأسبوع السابع من حملها لتطمئن على صحتها وترى الجنين فيخبرها الطبيب المختص بأن كيس الحمل فارغًا.

وفي بعض الأحيان تشعر السيدة الحامل بمغص من وقت آخر تصاحبه بعض القطرات من الدم وهو ما يشبه الإجهاض، فهذه الأعراض تظهر في الغالب عندما يكون كيس الحمل فارغًا.

فالمغص الخفيف عادة ما يصاحب الحامل لأول مرة في أول أسابيع للحمل فلا داعي للقلق، وما يجب أن يتم هو استشارة الطبيب المختص للتأكد أن كل شيء على ما يرام.

فكثير من السيدات تتعجل في فحص السونار لترى كيس الحمل وترى النطفة، ولكن هذه الخطوة من الخطوات الخاطئة؛ لأنه في ذلك الوقت المبكر من الحمل وهي الأسابيع الخمسة الأولى من الحمل يكون حجم النطة صغيرًا جدًا وفي الغالب لا يظهر في السونار.

ما المترتب على ظهور كيس الحمل فارغًا بعد الأسبوع السابع؟

لذلك لابد أن تعلم الحامل أن زيارتها للطبيب تكون للاطمئنان على صحتها وما إذا كان الحمل تؤام أم لا، وأن الحمل داخل الرحم وفي مكانه الطبيعي.

فاحتمالية أن الجنين يظهر في أول ستة أسابيع في الحمل ضعيفة بعض الشيء، والوقت المؤكد لظهور الجنين على السونار بعد الأسبوع السابع، فإذا لم يظهر أيضًا فهناك احتمال أن يكون الحمل ضعيف ويكون مختفيًا لصغر حجمه، أو يكون حساب وقت الحمل خطأ، وتكون الحامل لم تتخطى الأسبوع السادس مثلًا وتحسبه على أنه السابع.

ولذلك غالبية الأطباء المختصين لا يفضلون عمل السونار إلا بعد الأسبوع السابع للحمل للبُعد عن الاحتمالات الكثيرة، فضلًا على أن السونار تكلفة زائدة وإسراف غير لازم، فيكون وقت الحاجة إليه فقط.

فإن كان كيس الحمل فارغًا يُفضل عمل قياس لمستويات هرمون الحمل، ويفضل أن تتابع بعد يومين للعلم بأن مستويات هرمون الحمل في زيادة أم في نقصان.

ما هي أعراض كيس الحمل الفارغ؟

ما هي أعراض كيس الحمل الفارغ؟

يكون غالبًا 50% من حالات الإجهاض بسبب كيس الحمل الفارغ ويصاحبه أعراض تشبه أعراض الحمل وهي:

  • غثيان.
  • خمول.
  • تعب وأرق.
  • تقيؤ.
  • القرحة بالثديين واحتقانهما.
  • مغص.
  • نزول قطرات من الدم.
  • تأخير موعد الدورة الشهرية عن المعتاد.

وعندما يكون كيس الحمل فارغًا يبدأ شعور السيدة بالتعب ونزول الإفرازات باللون البني المائل إلى الحُمرة، ثم الشعور بتشنجات ونزيف في الرحم، ومن ثم يتوقف نبض قلب الجنين، وفي هذه الحالة يجب أن تبادر بالذهاب إلى المستشفى للكشف الطبي وعمل اللازم لها.

فوائد السونار

فوائد السونار

فمن نعم الله على البشرية هبة العقل وأرشدنا إلى ما فيه الخير لنا، فالسونار من الأجهزة التي أبدع فيها العلم الحديث عند اختراعها، بالفعل هو من الاختراعات العظيمة الشأن حيث أنه ساعد البشرية على العلم ببعض التفاصيل في الحياة لم يكونوا على دراية بها يومًا.

فساعد جهاز السونار على التشخيص الدقيق للجسم مما يساعد على تشخيص المرض ووصف العلاج المناسب له.

ومن الأشياء الهامة التي تدخل بها جهاز السونار وبكثرة هي الاطمئنان على الجنين ووضعه، ومتابعته في النمو، وتحديد نوعه أيضًا، وفحص أعضائه، وما إذا كان الحمل خارج الرحم، وأول حركة للجنين، وإذا كان تؤام؛ فهو يرصد كل شيء بدقة متناهية.

فالسونار يقوم بفحص الجزء السفلي من البطن، ويستخدم معه نوع من الجيل لتسهيل حركته على البطن، فيظهر صورة أوضح للجنين داخل الرحم، ورؤية أعضائه ما إذا كانت كاملة أو في حاجة للأدوية المساعدة والفيتامينات ليتم الحمل على خير ما يكون.

وينصح بامتلاء المثانة لدى السيدة عند الكشف بالسونار؛ حتى يسهل مهمة جهاز السونار في رؤية الجنين.

نصائح هامة

تُنصح الحامل بأن تحاول الهدوء في أول شهور الحمل والبُعد عن التوتر قدر الإمكان؛ لأن أول شهور الحمل يصاحبها أعراض كثيرة مختلفة فلا داعي للقلق عند الشعور بأي شيء والتوهم وتحجيم المسائل والتعب النفسي والوسواس إلا ما كان يستحق ذلك القلق.

وعلى السيدة الحامل أن تقوم بالفحص بالسونار؛ حتى تتفادى أي أشعة ضارة على الجنين في بداية تكوينه، وأيضًا الابتعاد عن الإسراف بغير فائدة.

وفي حالة الإجهاض بسبب كيس الحمل الفارغ يُنصح بعدم الحمل مباشرةً إلا بعد (ثلاثة) دورات من الحيض تمهيدًا جيدًا لحمل جديد جيد مع استخدام وسيلة منع الحمل في فترة الانتظار.

ولتفادي حدوث إجهاض متكرر يجب الابتعاد عن هذه الأشياء:

  • الإقلاع عن التدخين: فالتدخين من أكبر الأضرار على السيدة وجنينها، وقد أثبتت النظريات أن أغلب حالات الإجهاض المبكر تكون لسيدات مدخنات.
  • الابتعاد عن الأطعمة النيئة: يوجد بعض الأطعمة التي تسبب الضرر إذا ما تناولتها السيدة قبل نضجها ومنها:

الكبدة: حيث أنها غنية بفيتامين (أ) والذي يسبب تشوه للجنين عند الإكثار من تناوله.

البيض النيء: من الأطعمة التي يوجد به مادة السالمونيلا والتي تتحول إلى مادة سامه عند التراكم فتقضي على الجنين.

  • الابتعاد عن الجبن الدسمة لوجود البكتريا التي تتسبب في الإجهاض المبكر.

ومن المعروف أن رؤية الجنين من خلال التصوير بالموجات ما فوق صوتية هو من أسعد الأوقات في حياة كل سيدة خلال فترة الحمل وخاصة إذا كان أول حملٍ لها، فهي تنتظر كل يوم يكبر فيه الجنين وتتمنى أن يكون بدأ يظهر لتراه، فهي تتساءل كل يوم؛ متى يمكنني رؤية الجنين؟

فلا يجب الإفتاء في أي شيء إلا بالرجوع إلى المختص للإرشاد والنصح لعمل اللازم، ولتفادي الضرر بقدر الإمكان إن شاء الله.

ولهذا أتينا بهذه المعلومات التي تهتم كل سيدة، لعل هذه المعلومات تستفاد منها كل سيدة، وأن تنال إعجابكم جميعًا.

قد يعجبك ايضا