فترة الحمل

فوائد تناول الفواكه والخضروات للحامل

تعتبر الفواكه والخضروات ذات أهمية بالغة للحامل؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الأم والجنين أثناء شهور الحمل.

فالأم الحامل يجب عليها أن تهتم بتناول الفواكه والخضروات و جميعها فالله لم يخلق شيء إلا وكان له فوائد بالغة لجسم الإنسان.

فالمرأة الحامل لابد أن تهتم بنظام غذائي لها ولجنينها يوفر لكلًا منهم صحة جيدة، وتعد الفواكه والخضروات من الأطعمة الهامة وتُساعد أيضًا في مساعدة الحامل لمواجهة المشكلات التي تواجهها أثناء الحمل.

ويُعتبر الرمان والتفاح والموز والبرتقال والكمثرى والكيوي والفراولة والشمام… إلخ وجميع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ذات أهمية بالغه للحامل ولها فوائد عديدة.

وتعد أيضًا الخضروات ذات الأوراق الخضراء لها أهمية بالغة وتفيد الحامل بشكل كبير لما تحتويه من فيتامينات هامة لجنينها.

فوائد تناول الفواكه والخضروات للحامل

ما هي فوائد الفواكه للحامل؟

فوائد الرمان للحامل

يُعتبر الرمان من الفواكه التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج ويحتوي أيضًا على حمض الفوليك بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الهامة للجسم كالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على الوقاية من الالتهابات والأورام وتحفيز مناعة الجسم ضد الأمراض.

ونظرًا لاحتوائه على نسبة جيدة من الألياف فإنه يساعد في التقليل من الإمساك عند الحامل؛ لأن المرأة الحامل تحتاج يوميا من 25 إلى30 جرام من الألياف؛ لتحسين الهضم ومحاربة المشاكل التي تواجه القولون خاصةً في فترة الحمل.

وهذه الألياف أيضًا تُحد من زيادة الوزن التي يُمكن أن تتعرض لها الأم أثناء الحمل؛ لأنها تعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة.

كما أنه يساعد على محاربة الأنيميا لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُحفز من امتصاص الحديد في الجسم؛ لأن الحديد من العناصر الهامة للجنين وتمنع من نقص الوزن عند الولادة.

بالإضافة إلى أن الرمان يُقلل من تلف خلايا المخ عند الجنين نظرًا لما أوضحته الدراسات، كما أنه يقي ويقلل من احتمالية وجود عيوب خلقية في الجنين لوجود حمض الفوليك به، واحتواء الرمان على فيتامين ك يُساعد على تقوية العظام عند الأم والجنين.

فوائد التفاح للحامل

يُحافظ التفاح على مستوى الأنسولين في الدم عند المرأة الحامل، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يُقلل من الكوليسترول في الدم  فيعمل أيضًا على زيادة السوائل بالجسم ويخفف من الإرهاق الجسدي الذي يواجه الأم خاصةً أثناء فترة الحمل الأولى.

كما أن التفاح يحمي الجنين من خطر الإصابة بمرض الربّو الذي يُصيب الرئة لاحتواء التفاح على فيتامين a وفيتامين d وفيتامين e، والتفاح يحمي الجنين أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الجلد مثل: مرض الأكزيما.

فوائد الموز للحامل

يحتوي الموز على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على وصول الكالسيوم إلى العظام  وضروري لبناء أسنان الجنين والأم، كما أن الموز يعمل على الحفاظ على التوازن بين نبض الأم ونبض الجنين في وقت واحد .

ويساعد الموز على الحد من التوتر والاكتئاب التي تتعرض له الحامل خاصةً في فترة الحمل الأولى لاحتوائه علي مادة التربتوفان التي تتحول داخل الجسم إلى السيريتونين الذي يُساعد في التقليل من الاكتئاب.

كما أنه يساعد الجسم في تكوين البكتيريا النافعة التي تُسهل عملية الهضم عند الحامل نظرًا لما تتعرض له من اضطرابات هضمية، ويمنع التعرض للإمساك، ويعادل أيضًا حموضة المعدة فيقلل من الشعور بالغثيان خاصةً غثيان الصباح عند الحامل.

فالمرأة الحامل يُمكن أن تعتمد في غذائها على الموز للحصول على قدر كافي من الطاقة التي تحتاجها يوميًا نظرًا لاحتواء الموز على الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة فهذا يقلل من تعرضها أيضًا لحدوث زيادة في الوزن بالإضافة إلى التقليل من التعرض للشد العضلي الذي يحدث خاصةً أثناء النوم.

فوائد الفواكه والخضرات للحامل

فوائد الفراولة للحامل

تحتوي الفراولة على مادة اليود الذي يساعد في بناء العظام عند الجنين وتحسين قدراته العقلية وزيادة نسبة الذكاء لديه، كما أن الفراولة تُساعد على تقوية الأجهزة السمعية عند الجنين.

كما أنها تحتوى على حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين خاصةً في الشهور الأولى من الحمل وفيتامين ج الذي يعمل على تقوية مناعة الأم والجنين.

تُعد الفراولة من الفواكه المفيدة للبشرة فهي تقوم بإعادة النضارة والإشراق إلى وجه المرأة الحامل نظرًا لما تكون به من إجهاد وتعب ويظهر هذا على وجهها أثناء فترة الحمل.

كما أنها تُساعد في منع جفاف الجلد والتقليل من الأملاح؛ لاحتوائها علي كمية كبيرة من المياه وتحمي الجنين فيما بعد من التعرض للسمنة.

فوائد العنب للحامل

يُعتبر العنب من الفواكه الصيفية المُحببة لدى كثير من الناس ويوجد من العنب العديد من الأنواع التي تُقدر بحوالي عشرة آلاف نوع يتم تناوله في جميع أنحاء العالم، ومن الأنواع المعروفة منه الأحمر والأسود والأخضر.

والعنب من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد؛ لذلك فهو يُعتبر من الفواكه المفيدة في فترة الحمل؛ لأن الحديد من العناصر التي تحمي من الإصابة بفقر الدم لدى المرأة الحامل.

كما أنه يحتوي أيضًا على حمض الفوليك الذي يقلل من حدوث تشوهات للجنين بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع احتباس السوائل في الجسم مما يساعد الجسم على الاستفادة من السوائل التي تتناولها المرأة الحامل.

فوائد التين للحامل

يُعتبر التين من الفواكه المُعمرة التي ينتشر زراعتها في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وهي من الأشجار التي تتحمل ظروف الطقس القاسية، ويوجد منها عدة أنواع؛ فيُعد التين من الفواكه التي تُؤكل علي هيئة مربات أو تُؤكل كفاكهة مُجففة وأيضًا تختلف أشكالها وأحجامها.

وهي من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تُقوي الأعصاب، وتقوم أيضًا بتنشيط عمل جدار المعدة بالإضافة إلى أن التين من الفواكه التي تُساعد في تسهيل عملية الهضم.

يحتوي التين علي نسبة من عنصر الكالسيوم وعنصر الحديد أيضًا وهما يفيدان الحامل بشكل كبير فالكالسيوم يعمل على تعويض النقص الذي تفقده الأم أثناء تكوين عظام الجنين، والحديد يُساعد في عدم الإصابة بفقر الدم للمرأة الحامل.

كما أنه يحتوي على كمية من حمض الفوليك وفيتامين  Bالذي يعمل على تكوين خلايا المخ عند الجنين وخلايا الدم الحمراء.

كما أن التين المنقوع أو تناول التين المُجفف يُساعدان على إدرار اللبن بشكل جيد عند الأم خاصةً لدى الأمهات الذين يعانون من نقص كمية اللبن المطلوبة في الثدي.

قد تتعرض المرأة الحامل أثناء الحمل لتقرحات في الفم فالتين من الفواكه التي تُساعد علي منع تكوين هذه التقرحات ويقوم بمعالجتها.

واحتواء التين على عنصر البوتاسيوم يعمل على ضبط ضغط الدم في الجسم نظرًا لما يُمكن أن تتعرض له المرأة الحامل من تغيرات في ضغط الدم.

فاذا بحثنا في جميع أنواع الفاكهة فنجد أن جميعها ذات فائدة وقيمة غذائية عالية جدًا، وجميعها ذات فائدة كبيرة ليس للحامل فقط بل أيضًا لصحة الإنسان عامةً.

ولا نغفل أيضًا أن نظير الفواكه هي الخضروات التي تحتوي أيضًا على معادن وفيتامينات هامة لصحة الحامل ومفيدة للجنين أيضًا، ويُنصح دائمًا بتناول الخضروات مثل: الفواكه خاصةً أثناء فترة الحمل؛ لذلك سوف نتعرف على فوائد الخضروات للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

فوائد الفواكه والخضرات للحامل 2

ماهي فوائد الخضروات للحامل؟

فوائد الخضروات الورقية للحامل

تُعتبر الخضروات الورقية جزء هام من النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعه الأم الحامل؛ لأنها تلعب دور هام في نمو الجنين وتطوره.

وتُعد الخضروات الورقية مثل: السبانخ والخس والجرجير والكرنب والبقدونس ….الخ من المصادر الجيدة لعنصر الحديد وحمض الفوليك والألياف التي تُساعد في عملية الهضم وتمنع الإمساك، كما أنها أيضًا تحتوي على البوتاسيوم فكل هذه العناصر هامة لصحة الأم وتدخل في تكوين الجنين.

كما أنها تحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع من حدوث أي تشوهات للجنين؛ لذلك تُعتبر تلك الخضروات الورقية من الأطعمة الهامة التي يجب أن تحرص على تناولها الأم الحامل.

فوائد البروكلي للحامل

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تُساعد الجنين علي النمو بشكل طبيعي فالبروكلي من الخضروات التي تُقوي العظام؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الهامة لتكوين العظام مثل: الماغنيسيوم والكالسيوم  والفسفور والزنك.

والبروكلي يُعتبر من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تُساعد على منع الإمساك، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين  Cالذي يعمل على زيادة المناعة في الجسم وهذا ما تحتاجه المرأة الحامل للوقاية من الأمراض في هذه الفترة حتي لا تُعرض حياتها أو حياة الجنين للخطر.

ويُعد البروكلي من الخضروات التي تُنظم مستوى السكر في الدم فالمرأة الحامل قد تواجه تغيُرات في مستوى السكر بالدم أثناء فترة الحمل مما يتوجب عليها تناول الخضروات التي تُنظم مستوي السكر؛ حتى تتجنب التعرض لمرض سكر الحمل.

فوائد  الفلفل الأخضر للحامل

يُعد الفلفل الأخضر من الخضروات التي يُمكن أن يتم تناولها بأكثر من طريقة، ويُمكن أيضًا أن نضعها في نظامنا الغذائي وأكلاتنا اليومية بصورة أساسية فالفلفل يُمكن أن نتناوله مقلي أو طازج في السلطة أو يتم طبخه مع بعض أنواع الطعام.

فنجد أن الفلفل يحتوي على حمض الفوليك التي تحتاجه المرأة بصورة أساسية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وذلك؛ لأنه يمنع حدوث أي تشوهات للجنين.

ومن المعروف أيضًا أن الأطعمة ذات اللون الأخضر عند تناولها تُساعد في التقليل من الاكتئاب والتوتر والقلق التي يُمكن أن تشعر بهم المرأة الحامل في أيام الحمل الأولى.

كما أن الفلفل الأخضر يُعتبر من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يُقوي المناعة عند المرأة الحامل نظرًا لضعف المناعة في هذا الوقت، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف التي تُساعد في عملية الهضم وتُحافظ على الجسم من السموم.

فوائد الخيار للحامل

الخيار من الخضروات التي تحتوي على نسبة مياه عالية فهو يمنح المرأة الحامل فوائد هامة لصحتها ولصحة جنينها خلال فترة الحمل.

فهو من الخضار الغني بالألياف؛ لذلك فهو يقوم بحل جميع المشاكل التي تواجه الهضم أو القولون التي تمر بها الحامل أثناء فترة الحمل؛ لأن في هذه الفترة يحدث لمنطقة البطن تغيرات قد تؤثر على صحة القولون أو عملية الهضم وذلك نظرًا لنمو الجنين وزيادة حجمه أثناء الحمل.

يحتوي الخيار على فيتامين B وفيتامين C والبيتا كاروتين وتلك العناصر تُساعد على تقوية جهاز المناعة عند المرأة الحامل وتحميها من الإصابة بالالتهابات؛ لأن هذه العناصر تعمل كمُضادات للأكسدة.

كما أنه يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والماغنيسيوم  والكالسيوم وكل هذه العناصر تُساعد الجنين علي نمو بشكل طبيعي داخل رحم الأم؛ لأنه يحتاج إلى هذه العناصر أثناء تكوينه.

فوائد الخضرات للحامل

فوائد البطاطا للحامل

تعتبر البطاطا من الخضروات التي تحتوي على عناصر غذائية هامة وفيتامينات ومعادن أيضًا مثل: الألياف الغذائية والبروتين والسكر وفيتامين  B1وفيتامين B6 وفيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على الصوديوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور وهذه المعادن التي تدخل بشكل أساسي في تكوين الجنين وتُساعده على نمو صحي وسليم.

وتعتبر أيضًا البطاطا من الخضار الذي يُساهم في منع حدوث تشوهات للجنين خاصةً في مراحل تكونه الأولى وتمد الأم الحامل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لها.

فوائد الجزر للحامل

الجزر يُعتبر من الخضروات التي توجد طوال السنه فنجدها بأشكالها المتعددة كما أنها تُؤكل طازجة أو مطبوخه أو مطهية على البخار فله أكثر من طريقة لتناوله ولا يُمكن أن نغفل عنه في نظامنا الغذائي.

والجزر يُعالج الكثير من الاضطرابات النفسية والقلق والتوتر النفسي، كما أنه يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تُساعد المرأة الحامل على تحسين دور جهاز المناعة لديها لتجنب التعرض لأي مرض خاصةً في شهور الحمل الأولى.

ومن المعروف أيضًا أن الجزر له قدرة علي الحفاظ علي النظر بل وتحسينه فاحتوائه على فيتامين أ والبيتا كاروتين يزيد من تقوية النظر عند الأم ويقيها من التعرض لضعف النظر، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تحمي الحامل من الإمساك.

والجزر أيضًا يحتوي على الحديد والكالسيوم  والبروتينات وتلك العناصر هامة للأم حيث أنها تقوم بتقوية العظام لديها وتحميها من الإصابة بفقر الدم والبروتينات هامة لتكوين الجنين بشكل صحي وسليم.

فوائد البصل للحامل

كثير من الحوامل يبحثن عن أنسب أنواع الغذاء التي يجب عليهن أن تتناولنه في فترة الحمل لضمان نمو صحي وأفضل للجنين فنجد أنها يجب أن تنوع في نظامها الغذائي ومن ضمن الأطعمة التي يجب أن تتناولها بشكل أساسي ولا يُمكن أن تغفل عنها في نظامها الغذائي هو البصل.

فالبصل من الخضروات التي لا يجب الاستغناء عنها في كثير من الأكلات نظرًا لما يحتويه من عناصر وفيتامينات ومعادن هامة، والأمر كذلك للمرأة الحامل فيُعتبر البصل من الخضار الذي يجب عليها تناوله؛ لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية.

ويُعتبر البصل من أقوي مضادات الأكسدة التي تقي الجسم وتحميه من الأمراض وتُهاجم الميكروبات بالجسم لذلك فهو يفيد المرأة الحامل حتي تتجنب التعرض للالتهابات أو الأمراض البكتيرية والعدوى الفيروسية التي تؤثر عليها وعلى صحة جنينها.

فالبصل أيضًا يُساعد الحامل على التخلص من الكوليسترول الضار بالجسم والاستفادة من الكوليسترول النافع ويُحافظ على مستوى السكر في الدم مما لا يُعرض الحامل لمرض سكر الحمل الذي يُمكن أن يؤذيها أو يؤذي جنينها.

كما أنه يحتوي على فيتامين C وفيتامين  B6مما يُحافظ على جهاز المناعة لديها ليعمل بشكل سليم وصحي أثناء فترة الحمل؛ حتي تتجنب التعرض لمعظم مشاكل الحمل.

فنجد أن جميع الخضروات والفواكه الطازجة تعطي فائدة كبيرة للأم والجنين معًا لما تحتويه من المعادن والفيتامينات والعناصر الهامة للأم وللجنين وتُساعد أيضًا في نمو الجنين وتطوره.

فتناول الفواكه والخضروات الطازجة أثناء فترة الحمل يمنح الأم والجنين فترة وقائية من الأمراض، ويمنحهما صحة جيدة حتى يمر التسعة أشهر في سلام للحامل وللجنين في نفس الوقت.

إضافة تعليق

اضغطي هنا لإضافة تعليق