تجميد الأجنة .. ماذا تعرفين عن هذه التقنية الحديثة؟

يسعى الكثير من الأزواج إلى الإنجاب، ولكن عندما يوجد سبب يعوق عملية الحمل بشكل طبيعي يتم اللجوء إلى عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري، وبعد إتمام هذه العملية يتبقى عدد من الأجنة فيقوم الأطباء بحفظها بطريقة معينة لعدة سنوات، وتُسمى هذه العملية بعملية تجميد الأجنة وحفظها.

تجميد الأجنة

كيف بدأت فكرة تجميد الأجنة؟

انتشرت مؤخرًا عالميًا عملية أطفال الأنابيب وغيرها من التقنيات الحديثة كحل لمشاكل عدم الإنجاب (العقم) والتي أثبتت نتائج رائعة، ومازال أهل العلم يواصلون البحث عن الجديد من طُرق مُثلى وتقنيات أحدث بالدراسة الوافية لعملية الإخصاب والحمل خارج الرحم ليتوصلوا لنتائج كالإخصاب التلقائي.

وكانت آخر نتائج الأبحاث تقنية تُتيح للسيدات الحمل عن طريق بويضات تم تجميدها من قبل، وتُسمى هذه التقنية (تجميد الأجنة)، وهو باب لأمل جديد للسيدات حين يفقدن خصوبتهن لأسباب علاجية أو مرضية.

وبدأوا في حفظ الأجنة بوضعها في بنوك مجهزة لتجميدها سنة (1976)، وقد تم استخدامها بالفعل كتلقيح صناعي بنسبة (14%) وتعتبر هذه النسبة نتيجة هائلة للإنجاب.

ما هو تجميد الأجنة؟

تجميد الأجنة

 

هي طريقة الاحتفاظ بالأجنة الزائدة من عملية أطفال الأنابيب في درجة حرارة دون الصفر لمدة تصل إلى 15 عام، وضمان عدم اختلاط هذه الأجنة مع أخرى عن طريق وضعها في وعاء صغير ويكتب على الوعاء بيانات الأب والأم وتاريخ التجميد.

وهذا الفيديو يوضح كيفية تجميد البويضات وما له وما عليه!

مميزات تجميد الأجنة

  • يوفر فرص لعملية أطفال الأنابيب.
  • المحافظة على الأجنة المتبقية من عملية أطفال الأنابيب.
  • عندما يصعب نقل الأجنة الجديدة وذلك بسبب ضيق قناة عنق الرحم.
  • عدم إجراء عمليات تحتاج للتخدير.
  • إذا فشلت عملية أطفال الأنابيب في المرة الأولى فالفائض من الأجنة يعطي فرصة سريعة لعمل أطفال أنابيب مرة أخرى.
  • إذا حدث للمرأة ومرضت وتلفت مبايضها تتاح لها فرصة اجراء العملية مرة ثانية بالأجنة المجمدة.
  • لا يوجد له أثار سلبية في أغلب الأحيان.
  • لا تحتاج المرأة إلى عمل كشوفات متعددة وصرف مبالغ باهظة من المال.

وهذا الفيديو يشرح كل شيء عن تجميد الأجنة ونقل الأجنة لزرعها وعمليات أطفال الأنابيب للدكتور أحمد عوض الله

كم مدة تخزين الأجنة بالتجميد؟

يتم يخزين الأجنة لمدة خمس سنوات في الدرجة الأولى، ويمكن إطالة المدة خمس سنوات أخرى حسب رغبة الزوجين، ولا يكون هناك أي خطر على الأجنة المجمدة مع مرور الوقت.

كيف يتم تجميد الأجنة؟

تجميد الأجنة

  1. يتم ذلك في أي مرحلة مثل: (الحوصلة الجنينية)، وهذا إذا كانت الأجنة جيدة.
  2. ومن الممكن أن يتم تخزينها دفعة واحدة أو دفعات متفرقة وهذا يعتمد على عدد الأجنة.
  3. ثم يتم مزج سائل خاص بحفظ الأجنة من التلف في عملية التجميد.
  4. ثم يتم وضع الأجنة في أنبوبة شعرية، أو أنبوبة زجاجية وتوضع داخل النيتروجين السائل في درجة حرارة منخفضة جدًا.
  5. وعند فك الأجنة من التجميد تزال من النيتروجين في درجة حرارة الغرفة، ثم يزال سائل التبريد ويتم وضع الأجنة في جو خاص يساعدهم على النمو.

كيفية نقل الأجنة المجمدة لرحم الأم

  1. يتم إعداد ومعالجة الرحم لكي يتقبل نقل الأجنة المجمدة، فعند بداية الدورة الشهرية أو بعد مرور 10 أيام يقوم الطبيب بالكشف على الأم بالموجات فوق الصوتية وذلك للتأكد من أن الرحم تتوفر لديه الشروط المناسبة لعملية النقل.
  2. قبل أن تتم عملية النقل يتم التأكد من نسبة النجاح، وهذا يتم من خلال فحص الأجنة السليمة الصبغيات وترك الأجنة غير السليمة، وهكذا ترتفع نسبة نجاح عملية الحمل.
  3. ثم يتم إعطاء الأم بعض الأدوية مثل: حمض الفوليك أسيد والأسبرين وأدوية أخرى لبطانة الرحم كي تصبح سميكة.
  4. وبعد ذلك تتم عملية النقل وتستلقى المرأة نصف ساعة بعدها؛ حتى تلتصق الأجنة في جدار الرحم، بعد ذلك تقوم الأم بشرب كثير من السوائل مع متابعة الطبيب للتأكد من نجاح العملية.

وما زال التقدم العلمي المُذهل في مجال الطب يغزو العالم خاصةً تلك التخصصات المتعلقة بعلاج العقم لدى الكثير من الناس؛ كأطفال الأنابيب والحقن الصناعي وعملية ثقب جدار الأجنة وتجميد الأجنة وغيرها، فكل يوم هناك الجديد في هذا المجال الذي يخدم البشرية بأسرها، وقبل كل شيء هُناك إرادة الله تعالى: {إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ} [يس:82].

مقالات أخرى:

قد يعجبك ايضا