هل تناول الأسماك أثناء الحمل آمن؟

نجد الكثير من النساء في فترة الحمل تهتم بسؤال الطبيب المتابع لحملها عن نوعية الأكل المناسب لها في هذه الفترة، وما هي المأكولات المفيدة لصحتها وصحة جنينها، وهل تناول الأسماك أثناء الحمل مفيد أم ضار على صحتها وجنينها.

فمن المعروف أن الأسماك من المأكولات التي تفيد الحامل والجنين، ولكن ليست كل أنواع الأسماك آمنة للحامل؛ فهناك ما هو آمن في فترة الحمل وما هو ضار للأم وللجنين، ولمعرفة أنواع الأسماك المفيدة والضارة للمرأة الحامل إليك عزيزتي هذا المقال والذي سنجيبكِ على تلك التساؤلات وأكثر.

تناول الأسماك أثناء الحمل مفيد أم ضار؟

هل تناول الأسماك أثناء الحمل آمن؟

نجد أن معظم الأطباء ينصحون المرأة الحامل بتناول الفواكه الطازجة والخضراوات وشرب الكثير من الماء والسوائل، ومن أهم هذه النصائح تناول الأسماك والمأكولات البحرية أثناء الحمل؛ لما لها من فائدة عظيمة لنمو الجنين وزيادة قدراته الذهنية والعقلية وتطورها.

فيُعد تناول الأسماك أثناء فترة الحمل من الأمور الهامة؛ حيث تحتوي على العديد من العناصر الأساسية كالبروتينات وأوميجا3، والتي تزيد من القدرات الذهنية للجنين وتعمل على تطوير مخه بشكل سريع.

كما ينصحون الأطباء بالابتعاد عن كل ما يضر صحة الأم والجنين مثل: شرب الخمور والتدخين بأنواعه، ويشير الأطباء إلى أن هناك أسماك ومأكولات بحرية ضارة تؤذي الأم والجنين مثل: سمك القرش وسمك أبو سيف؛ وذلك لما تحتوي عليه هذه الأنواع من كمية كبيرة من مادة الزئبق، وعند تناول كمية كبيرة من الأسماك التي تحتوي على مادة الزئبق مع مرور الوقت تتجمع في دم الأم وينتج عنها تدمير مخ الجنين.

قد يهمك أيضًا: فوائد تناول التمر للمرأة الحامل

الكمية المناسبة لتناول الأسماك أثناء الحمل

أكد الأطباء على ضرورة تناول الحامل الأسماك والمأكولات البحرية الآمنة ما لا يقل عن مرتين في الأسبوع دون زيادة أو نقصان، وعلى الحامل عدم إهمال تناول الأسماك أو الإفراط في تناولها وإنما تكون باعتدال تجنبًا لحدوث مخاطر للجنين.

الأسماك المفيدة والآمنة التي يجب تناولها أثناء الحمل

من أنواع الأسماك المفيدة والنافعة للمرأة الحامل هي: القشريات كالجمبري والكابوريا، وسمك السلمون والبوري والتونة المعلبات، حيث ينصح الأطباء كثيرًا بتناول هذه الأنواع لما لها من فوائد متعددة، كما أنها لا تحتوي على مادة الزئبق التي تضر بالجنين.

بعض النصائح عند تناول الأسماك أثناء الحمل

  • الابتعاد عن تناول الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على مادة الزئبق كسمكة القرش وأبو سيف.
  • الابتعاد عن تناول الأسماك الغير مطبوخة جيدًا أو النيئة؛ لوجود الفيروسات والبكتيريا بها مثل: المحار وأم الخلول والأسماك المجمدة؛ فإنها تُعد ضارة جدًا لصحة الأم والجنين معًا.
  • الابتعاد عن الأسماك التي تحتوي على البكتيريا والفيروسات والتي تتواجد في المياه الراكدة أو أسماك المزارع أو الترع والمستنقعات.
  • التأكد من طهي الأسماك جيدًا قبل تناولها واكتمال نضجها جيدًا يساعد الأم على اكتساب العناصر الغذائية المهمة في السمك مثل: البروتين والحديد الذي يعمل على نمو الجنين وزيادة قدراته الذهنية.
  • عدم تناول أسماك القراميد وثعبان البحر؛ لأنها تحتوي على بكتيريا وجراثيم تحت الجلد من شأنها أن تضر بالجنين.

فيديو يوضح فوائد السمك للحامل

للمزيد: دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

بدائل الأسماك مفيدة أثناء الحمل أم لا؟

هل تناول الأسماك أثناء الحمل آمن؟

تُشير الأبحاث إلى وجود بدائل أخرى للسمك ومنها أقراص زيت السمك وزيت كبد الحوت التي ينصح بها معظم الأطباء للحامل؛ لاحتوائها على أوميجا 3، وهي تعتبر من المكملات الغذائية التي تفيد الجنين وتزيد من قدراته الذهنية ونموه بشكل سليم، وتعتبر أقراص زيت السمك وزيت كبد الحوت آمنه ولا تسبب أعراض جانبية للحامل.

قد يهمك:

السفر أثناء الحمل … ما هو الممنوع وما هو المسموح؟

أضرار القرفة على الحامل والجرعة اليومية المناسبة لها

في النهاية فإن تناول الأسماك أثناء الحمل يُعد أمرًا هامًا وصحيًا للأم والجنين معًا؛ وذلك لوجود البروتين والحديد اللذان يعملا على تطوير مخ الطفل وزيادة قدراته الذهنية، ويجب على الأم تجنب الأسماك التي تحتوي على مادة الزئبق لضررها البالغ على الجنين، ومن ثم فعلى الحامل إدخال السمك كعنصر أساسي في غذائها أثناء فترة الحمل.

قد يعجبك ايضا