حجم البطن وحركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

حجم وحركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل الذي يعتبر مرحلة انتقالية في تكوين الجنين وأعضاؤه بشكل عام، هذا الشهر الذي يتسنى للحوامل معرفة جنس المولود به، ويعتبر من أكثر الشهور التي تمنح الأم النشاط والراحة والاسترخاء خلال فترة الحمل المتعبة والشاقة.

ترغب كل حامل بكر أو ممن سبق لهن الحمل معرفة المزيد عن تكوين الجنين في الشهر الخامس من عمر الحمل، بالإضافة إلى معرفة شكل الجنين في هذا الوقت وطوله ووزنه، وكيف تكون حركته، وهل الحركة الزائدة خطر أم لا، ومتى تكون حركته شديدة؟ وهل حركة المولود تدل على جنسه؟ أسئلة كثيرة تدور في ذهن الحوامل عن هذا الشهر المميز والذي يتم اكتشاف جنس المولود فيه، إضافة إلى ذلك تبدأ أهم علامات الحمل في الوضوح وهو بروز البطن.

حجم البطن في الشهر الخامس من الحمل

حجم البطن في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من الحمل تقريبًا يتوسط مرحلة الحمل بأكملها؛ لذا يكون بمثابة مرحلة انتقالية في تكوين الجنين، حيث يبدأ الجنين في أخذ الشكل شبه النهائي له ولأعضائه بشكل عام، ففي هذا الشهر تنمو أطراف الجنين بسرعة.

بالإضافة إلى النمو السريع الذي تشهده أعضائه على مر أسابيع هذا الشهر الذي يزيد فيه وزن الجنين حوالي ربع كيلو جرام بمثابة الضعف مقارنةً ببداية ونهاية الشهر الخامس، وهذا سوف يتضح لكم من خلال الشرح التفصيلي لتكوين ونمو الجنين في كل أسبوع في هذا الشهر والموضح أدناه.

بالفعل عند معرفة أن الجنين سوف ينمو سريعًا في هذا الشهر، هنا سوف نتأكد أن تجويف الرحم سوف يبدأ بالنمو أيضًا لملاحقة النمو السريع للجنين وبالتالي سوف تبدأ البطن بالبروز الواضح في هذا الشهر، وقد يختلف مدى كبر أو صغر حجم البطن هنا وفقًا لحجم جسم الحامل، والحجم الوراثي للجنين، ولكن نتفق أن حجم البطن سوف يتغير بشكل واضح في هذا الشهر باختلاف الأحجام.

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل

باعتبار أن أعضاء الجنين بدأت في اتخاذ الشكل شبه النهائي لها وخاصةً أطرافه الأيدي والذراعين وبدأ في التحرك، هنا سوف تلمس الأم الحامل حركات جنينها وفترة نشاطه التي قد تلاحظها في وقت استيقاظه فقط، فمن المعروف علميًا أنه بدءًا من الشهر الخامس يبدأ الجنين في إعطاء إشارات الاستيقاظ بالحركة الدائرية لقدرته على تحريك أطرافه وأعضائه.

ويتوقف عن الحركة في وقت النوم والسكون، وتقريبًا ينقسم اليوم لدى جنينك فينام تقريبًا 12 ساعة ويستيقظ الـ 12 ساعة المتبقيين، وهذه الساعات هي التي يمكنك فيها الشعور بحركات الجنين سواء في تجويف الحوض أسفل البطن وهنا مُرجح بأن تكون الحامل في أحشائها أنثى، أما إذا كانت الحركة تتركز في إحدى الجانبين أعلاه فهنا من المرجح أن يكون المولود ذكرًا.

ولكن يبقى التأكيد النهائي على معرفة جنس المولود يكمن وراء عمل السونار أو الأشعة فوق الصوتية لتحديد نوع الجنين من خلال وضوح أعضائه التناسلية التي بدت واضحة في هذا الشهر ويمكن رؤيتها بسهولة وتحديد جنسه.

وهذا الفيديو يوضح لكم حجم الجنين وشكله داخل رحم الأم في الشهر الخامس.

ما الذي يحدد حركة الجنين ونشاطه داخل الرحم؟

بالفعل هناك بعض الأشياء التي يتأثر بها الجنين وتؤثر بشكل كبير في حركته التي تأتي نتيجة لنشاطه المستمر بالرحم، ومن أهم هذه الأشياء الآتي:

  • حركة الأم وطريقة نومها، فحركاتها توقظ الجنين وتجعله يتحرك.
  • إذا زادت الأصوات والأضواء الصاخبة التي يتعرض لها فتزيد حركته.
  • في حالة كانت مناعته ضعيفة هنا تقل حركته.
  • إذا كان وزن الجنين زائد وفقًا لأعراض وراثية فهنا تقل حركته مقارنةً بمن هو أخف في الوزن وهذا يرجع لضيق المساحة داخل الرحم مقارنةً بحجم الجنين آنذاك.
  • وفقًا لحجم رحم الأم وهذا يرجع لبنية الأم الحامل.
  • إذا كانت الأم مصابة بالسكري أو أصيبت بتسمم الحمل فهنا يقل نشاط وحركة الجنين، فنشاطه يرجع إلى مدى صحته.
  • طول أو قصر المدة التي ينام فيها الجنين وهي تختلف باختلاف الأجنة.
  • من الممكن أن تكون الحامل قد خضعت لعلاج معين يقلل من نشاط الجنين.

ولكن هنا نود أن نعلمكم أن نشاط الجنين هذا دليل على صحته، فإن لم يتحرك ولن تشعرينَ به خاصةً مع بداية الشهر السادس فهنا لا بد من استشارة طبيب للتأكد من صحته، وأيضًا إذا اعتدتِ على حركته الدورية وسكن لبعض الأيام فلا بد من عمل فحص السونار للتأكد من سلامته وصحته.

هذا الفيديو يفيدك بتوقعات حول معرفة نوع الجنين من خلال حركات الجنين داخل الرحم وبداية حركته، ومنها سوف تطمئنين على حركة الجنين والتغييرات التي تحدث لديكِ.

مراحل تكوين الجنين في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس من عمر الحمل يبدأ منذ الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الحادي والعشرين، ولكل أسبوع صفاته التكوينية وحركة ووزن وطول معينين سوف نسردها لكم من خلال تفصيل كل أسبوع على حدة.

قد يهمك أيضًا: تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر

الأسبوع الثامن عشر من الحمل

هذا الأسبوع يبلغ وزن الجنين فيه 200 جرام وطوله حوالي 16 سم، ومعالم أعضائه الجنسية تكون واضحة ويمكن تحديد نوع الجنين في هذا الأسبوع، أيضًا تبدأ مادة الميلانين بالتكون تحت سطح جلد الجنين هذه المادة المسئولة عن إعطاء لون بشرة الجنين وفقًا للمؤثرات الوراثية.

وتبدأ الدهون في النمو أيضًا تحت الجلد وهذه المواد الدهنية تلعب دورًا فعالًا في حماية وتغليف المحور العصبي والحبل الشوكي والتي تحمي الجنين عند ولادته، وتستمر في النمو بعد ولادته أيضًا لمدة قد تصل إلى عام من عمر الطفل بعد الولادة.

أيضًا تأخذ الأذن شكلها النهائي في هذا الأسبوع وبالتالي يتسنى للجنين سماع الأصوات والضوضاء التي تجعله يتناغم معها ويتحرك حركات دائرية ملفتة لانتباه الأم الحامل، بينما يمكنه التأثر بالأضواء الصاخبة حوله لحساسية شبكية العين في هذه المرحلة.

الأسبوع التاسع عشر من الحمل

هذا الأسبوع يزيد نمو الجنين فيه في الطول والوزن فيصبح طوله حوالي 19 سم ووزنه حوالي 250 جرام، حيث ينتشر الزغب وهو شعر يغطي جسمه بأكمله حتى وجهه، فهذا الزغب يحميه من السائل الأمنيوسي حوله الذي من الممكن أن يبتلع البعض منه، وهنا نتأكد من أن الكليتين قد بدأتا في العمل وتصريف بول الجنين بطريقة آمنة وغير مؤذية.

تستمر مادة الميلانين في النمو فهي من تحافظ على درجة حرارة الطفل بعد ولادته، وتستمر الأعصاب الحسية للجنين في النمو السريع، بينما تظهر أطرافه بشكل طبيعي بعد نموها في هذه الأسبوع سريعًا، بالإضافة إلى بدء ظهور شعر فروة الرأس.

الأسبوع العشرون من الحمل

هذا الأسبوع بالتأكيد يعد أسبوعًا هامًا في نمو الطفل الذي يظهر مكتملًا إلى حد كبير من حيث الشكل، وهنا تظهر البطن بشكل واضح وبارز باعتبار أن الجنين هنا قد تكوّن بصورة مقاربة للغاية من الصورة النهائية للطفل، فيكون طوله 22 سم ووزنه 300 جرام.

وهذا الأسبوع يحدث فيه تشكيل لمادة دهنية فوق بشرة الطفل هذه المادة اللزجة التي تسهم في انزلاق الجنين لحظة الولادة، وفي الأربعة أشهر المتبقية تحمي جلد وبشرة الجنين من التشققات التي من الممكن أن يتسبب بها السائل المحيط بالجنين، كما تنشط أيضًا الأمعاء الغليظة لدى الجنين التي تساعد الطفل على التخلص من السائل الذي ابتلعه نتيجة لاتصاله المباشر به.

وبالفعل هذا الأسبوع يعتبر انتقالي بشكل كبير في شكل وحجم الجنين وتكويناته الأساسية فتتكون طبقات البشرة الثلاثة، ويستمر النمو السريع لشعر فروة الرأس ونمو الأظافر والأسنان الدائمة، وهنا تكون حركة الجنين زائدة قد تصل إلى 200 حركة في اليوم الواحد في هذا الأسبوع، فمن الممكن أن تشعر الحامل بهذه الحركات عند استيقاظ الجنين وتعدّها وفقًا لنشاط الجنين الملحوظ في هذه المرحلة.

الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل

يستكمل النمو دورته المستمرة لدى الجنين وينمو الشعر والأظافر بشكل ملحوظ أكثر، وتزيد حركات الجنين لتصل إلى 250 حركة دورية يومية، وتشعر الأم الحامل بانتظام في الشعور بهذه الحركات أكثر من بداية الشهر، فيمكنها تحديد الوقت تقريبًا الذي يستيقظ فيه الجنين والذي تزيد خلاله حركاته، والوقت الذي يسكن وينام فيه.

كما ينمو الحاجب والجفن، ويزيد نمو شعر فروة الرأس، وتبدأ الأعضاء التناسلية في النمو بشكل أكبر سواء للأنثى أو للذكر، وفي هذا الأسبوع يستمر نمو الأظافر والزغب على الجسم، الذي يبدأ في الاختفاء مع اقتراب موعد الولادة.

وهنا الحركة تعتمد بشكل كبير على التأثيرات الخارجية سواء للصوت أو الضوء، وتكبر حجم البطن باستمرار حتى موعد الولادة مع زيادة في عدد حركات الجنين التي قد تصل في الأسبوع من 32 إلى 570 حركة يومية، بينما تبدأ في الانخفاض حتى موعد الولادة لكبر حجم الجنين وصغر المساحة التي يعيش بها داخل الرحم فيضيق عليه المكان وتتقيد حركته.

في هذا الأسبوع الحادي والعشرين سوف تزيد نمو الأطراف ويصل طول الجنين ليصل إلى حوالي 30 سم، وأما وزنه فسوف يزيد بشكل ملحوظ ويصل إلى ما يتراوح بين 450 جرام وحتى 500 جرام، وهذا الأسبوع يعتبر نهاية الشهر الخامس، ويبدأ بعده بداية الشهر السادس من الحمل وهو الأسبوع الـ 22 من الحمل الذي يعتبر فقدان الجنين فيه موت وليس إجهاض باعتباره قد نمى في شهره الخامس وانتظمت حركاته ونبضات قلبه.

وهذا الفيديو يوضح المزيد عن الحمل في الأسابيع من 18 إلى 21 من عمر الحمل.

نصائح هامة للحوامل في الشهر الخامس

نصائح هامة للحوامل في الشهر الخامس

بعدما تفحصنا تكوين الجنين خلال أسابيع الشهر الخامس وتم التعرف على حجم البطن وعدد حركات الجنين اليومية التي من الممكن أن تشعرينَ بها بالأخص في الصباح وبعد الظهيرة، فسوف نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي سوف تساعدك على تخطي هذا الشهر بحكمة وصبر وتطور طبيعي للجنين، إليكم الآتي:

  • أولًا: يجب عمل تحليل مرض السل في الأسبوع الأول من الشهر الخامس للمولود للتأكد من سلامته.
  • تجنبي تناول الموالح في هذه الفترة، ويفضل إحلال عصير الليمون محل الملح الأبيض في الأطعمة المتناولة.
  • اهتمي بتناول عنصري الحديد والكالسيوم في هذا الشهر لمساعدة طفلك على التطور الطبيعي في أعضاء جسمه، بالإضافة إلى إكسابه الوزن الزائد الطبيعي في هذه المرحلة وإشباع عظامه بما يحتاجه من فيتامينات، فهذه المرحلة التي تبدأ بها تكهنات إذا كان الطفل في وزنه الطبيعي أم لا، وما إذا كان هناك أضرار تصيب الحامل فتضطر إلى الولادة القيصرية من عدمه.
  • معدل حركات الجنين للأم الحامل بتوأم يكون أعلى من معدل حركات الأم الحامل بجنين واحد، ومع زيادة عمر الحمل تقل حركة التوأم بشكل أسرع من حركة الطفل لضيق المساحة واكتساب الوزن الزائد.

مع الدكتور هشام رأفت البسطويسي دكتور النساء والتوليد، يمكنكم معرفة كل ما يخص الشهر الخامس من عمر الحمل سواء حجم الجنين وحركته، والنصائح الهامة التي يجب على الأم فعلها.

إرشادات هامة ومعلومات عن الحمل في الشهر الخامس

  • بداية من هذا الشهر تبدأ الدهون في التكوّن تحت الجسم ولهذا فإن زيادة وزن الجنين سوف تكون ملحوظة إلى حدٍ كبير وسوف تكبر البطن بشكل بارز، ففي الأشهر الأربعة المتبقية سوف يزيد الجنين بمقدار 2 كيلو إلى 3 كيلو جرام بالإضافة إلى وزن النصف جرام الذي يكون عليه الجنين في شهره الخامس، وهذا يأتي نتيجة نمو نسبة الدهون وزيادتها.
  • الابتعاد عن تناول المنبهات والكافيين؛ لأنه يعتبر خافض لامتصاص الجسم لعنصر الحديد.
  • التقليل من تناول الطعام بكثرة؛ لأن الإصابة بالإمساك سوف تبدأ وتزيد في هذا الشهر؛ لذا يجب الاعتماد على العناصر الغذائية المفيدة فقط والمغذية والبعد عن تناول أطعمة كثيرة غير مفيدة، حافظي على وزنك في هذا الشهر الذي تكتسب الحوامل الوزن الزائد فيه.
  • تناولي المشروبات باستمرار والمياه لمنع احتباس المياه والتخلص من حالة الانتفاخ التي تلازم حوامل الشهر الخامس.

والجدير بالذكر أن في هذا الشهر سوف تعاني الأم الحامل من بعض التغييرات الجسمانية المتمثلة في آلام أسفل البطن والشعور بثقل وآلام في القدمين وربما تصل إلى حد التورم، بينما تستقر حالتها النفسية مقارنةً بالشهور الأولى المتعبة من الحمل.

وبهذا التطور تكوني قد تعرفتي على تكوين الجنين في الأسابيع من 18 وحتى 21 من عمر الحمل أو الشهر الخامس من الحمل والذي يؤثر على معدل حجم البطن وحركة الجنين في الشهر الخامس الذي تكتمل فيه بنية الجنين ليصل إلى شكله النهائي في أواخره.

قد يعجبك ايضا