في أي شهر يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يتكون قلبه؟ » تسعة أشهر
في أي شهر يبدأ نبض الجنين ؟ ومتى يتكون قلبه؟

في أي شهر يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يتكون قلبه؟

هل ما زلتِ حتى الآن لم تسمعي نبض جنينك؟ هل أنتِ قلقة بشأن الشعور بنبض جنينكِ للمرة الأولى أم لا؟ هل تريدين الاطمئنان عليه وعلى صحته وعلى سلامة نبضه؟ إذا كان هذا الحمل الأول لكِ بالفعل تحتاجينَ إلى معرفة المزيد حول سؤال في أي شهر يبدأ نبض الجنين؟ ومتى يتكون القلب ويصبح النبض منتظم؟ وما هي علامات توقف النبض؟

كل هذا تعرفي عليه من خلال هذه المقالة لمعرفة معلومات جديدة حول الجنين وسلامة نبضه ومتى يستدعي الأمر استشارة الطبيب ومتى يظهر بالسونار؟

بداية نبض الجنين وتكوّن قلبه

في أي شهر يبدأ نبض الجنين ؟ ومتى يتكون قلبه؟

عند عمل اختبار الحمل والذي عادةً ما يكون في الشهر الأول من الحمل أو بداية الشهر الثاني من الحمل تسعى الأم إلى للتأكد من وجود حمل سليم وللاطمئنان على جنينها بالذهاب إلى الطبيب وعمل سونار خارجي للاطمئنان لوجود كيس الحمل وعدم وجود أي مشكلة والتأكد من نتيجة الاختبار المنزلي الذي يظهر وجود حمل بظهور خطين وعدم وجود حمل بظهور خط واحد فقط.

وتزامنًا مع التأكد من سلامة الحمل وتلقيح البويضة تتلهف الأم لسماع نبض جنينها الذي من المعروف طبيًا أن القلب يبدأ بالتكون ويمكن سماع نبضاته في الأسبوع الخامس من الحمل وتنزرع به الروح ويُمكن حينها سماعه بعمل الدوبلر أو السونار الخارجي عند الطبيب.

ومع هذا الفيديو يمكنكم معرفة الوقت الطبيعي الذي يبدأ فيه نبض الجنين ومتى تشعر الأم الحامل به وما عليها فعله حتى توقظ الجنين وتطمئن على نبضه.

في أي شهر يبدأ نبض الجنين؟

مع بداية الشهر الثاني يبدأ نبض الجنين بالظهور وتبدأ فرحة عارمة للأب والأم يتلهفون من خلالها لسماع نبض الجنين الذي يبدأ بمعدل ضعيف إلى حد ما يتراوح ما بين 80 نبضة إلى 100 نبضة بالدقيقة الواحدة ثم تزيد معدل النبضات تدريجيًا خلال الأسبوع السادس والسابع والثامن لتصل في الأسبوع التاسع إلى ما يقرب من 200 نبضة وتستمر على هذا المنوال حتى الأسبوع الثاني عشر في الشهر الثالث من الحمل فتبدأ معدل النبضات في الانخفاض التدريجي ليتراوح معدل النبضات لدى الجنين مع نهاية الشهر الثالث ما بين 120 نبضة إلى 160 نبضة وهو المعدل الطبيعي الذي يستمر عليه النبض حتى نهاية الحمل إن شاء الله.

مع العلم أن النبض في بداية الشهر الثاني يمكن ملاحظته من خلال انقباض وانبساط قلب الجنين داخل كيس الحمل في الأسبوع الخامس أو السادس وهناك من يخضعن إلى تصوير مهبلي وفحص سونار داخلي لسماع نبض الجنين الذي يكون ضعيف في هذه الفترة ويصعب سماعه، ثم يتم سماعه بوضوح من خلال عمل سونار خارجي في نهاية الشهر الثاني في الأسبوع السابع والثامن وتبدأ الأم بالشعور بالنبض بنفسها في الشهر الرابع من وقت لآخر بوضع يدها على منطقة أسفل البطن، وإن لم تشعري بالنبض لفترات طويلة متقطعة يجب حينها استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الجنين والاطمئنان لعدم وجود مشكلة مع العلم أنه من الشهر الرابع يمكنك متابعة نبض جنينك باستمرار ومع بداية الشهر السادس ودخول الشهر السابع يمكنك لمس تحركاته بشكل شبه مستمر وأي خلل في هذه الأمور يُرجى متابعة طبيبك فورًا.

كما يمكن عمل محاولة قبل الذهاب للطبيب وهو تناول شيء مسكر حتى يستفيق الجنين وتشعرينَ بنبضاته وحركاته فالسكريات تزيد من نشاط الأجنة، ولكن إن لم يُجدي الأمر يجب استشارة الطبيب والاطمئنان على صحة جنينك، ومن خلال متابعة هذا الفيديو يمكنكم التعرف على طريقة التأكد من نبض الجنين في البيت والاطمئنان عليه قبل مراجعة الطبيب.

هل هناك فرق بين موعد بدء النبض للجنين الذكر والأنثى

اعلمي أولًا أنه لا فرق بين موعد بدء النبض سواء كان الجنين أنثى أو ذكر ويعتبر كما قلنا بدء النبض يكون في الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد مرور أربعين يومًا على الحمل، ولكن الفرق هنا بين الجنين الذكر أو الأنثى يكمن في سرعة النبضات، حيث يمكن تمييز الجنين الأنثى عن الذكر بسرعة نبضات قلب الأنثى مقارنةً بالجنين الذكر؛ لذا يسهل سماع الجنين الأنثى في الأشهر الأولى عن الجنين الذكر، معا العلم أن نوع الجنين يتحدد في نهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس حين يكتمل تكوّن العضو التناسلي للجنين، ولكن سرعة النبضات من المؤشرات القوية لمعرفة نوع الجنين الذي ينكشف في منتصف الحمل.

كيف يتم سماع نبضات الجنين بالسونار؟

يعتبر السونار من أشهر الوسائل الحديثة في سماع نبضات الجنين في الأشهر الأولى وهناك ثلاثة مراحل وطرق لسماع نبضات الجنين تتمثل في الأمور الآتية:

  • يمكن سماع النبضات في الشهر الخامس والسادس بالسونار الداخلي المهبلي عن طريق وضع السونار في المهبل قرب الرحم لسماع حركات ونبضات الجنين (وهذا الأمر يحدث في حالة صعوبة سماع النبض بالسونار الخارجي).
  • السونار الخارجي يتم وضع أداة السونار على بطن الأم بعد وضع سائل لزج لسهولة رؤية انقباض وانبساط كيس الحمل ويتم تشغيل مكبرات الصوت لسماع نبضاته.
  • بواسطة سماعة الطبيب وهذا الأمر يكون في الأسبوع العشرين من الحمل حيث يكون واضح ويمكن سماعه بوضع السماعة على البطن وتشغيل مكبر الصوت للأم لتسمع نبضات جنينها بين أحشاءها.

أسباب عدم ظهور نبض الجنين؟

هناك البعض لم يسمعوا نبض أجنتهم فور الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان عليه ويبدؤون في القلق والخوف إن كان قد حدث مكروه للجنين لذلك يجب أن تعلمي ما هي الأسباب المحتملة لعدم ظهور نبض الجنين والتي تتمثل في الآتي:

  • عدم وصول عمر الجنين إلى الأسبوع الخامس من عمر الحمل.
  • عدم معرفة عمر الجنين بشكل دقيق فمن الممكن أن يختلف مع وقت تلقيح البويضة ويكون قد تكون بعد أسبوعين من التخصيب وليس أسبوع واحد وبالتالي يتأخر النبض في الظهور قليلًا رغم حدوث الحمل باكرًا.
  • صغر حجم الجنين وعدم تمييز نبضه وبالتالي يضطر الطبيب إلى فحص سونار داخلي.
  • من الممكن أن يكون هناك مشكلة قد أدت إلى توقف نبض الجنين بعدما ظهر.
  • من الممكن أن يكون السبب عدم اكتمال نمو الجنين وضعفه وبالتالي انتظري حتى الأسبوع السابع والثامن.
  • أخيرًا من الممكن أن يكون الجنين قد وافته المنية وتوقف نبضه بسبب وجود مشكلة لديكِ أو مشكلة في تكوينه بالصورة السليمة أو خلل في انقسام الكروموسومات، ارتفاع ضغط الدم، عدم توافق دم الأم والأب، حدوث التهابات مزمنة في المسالك البولية، حدوث خلل بالمشيمة، تشوهات خلقية أو وجود مشاكل في الحبل السري.

ولكن يجب التحلي بالصبر فأسابيع الحمل متقاربة ولا يمكن القلق فورًا وفي هذه الحالة يمكن عمل سونار مهبلي في الأسبوع الخامس إذا كنتي على عجلة من أمرك ولم تتمكني من الانتظار وإلا في الأسابيع المتتالية يمكنك سماع نبضه بصورة واضحة بالسونار الخارجي فقط.

أعراض عدم وجود أو توقف نبض للجنين

أعراض عدم وجود وتوقف نبض للجنين

بعد معرفة أسباب توقف نبض الجنين حان الوقت لتعرفي ما هي الأعراض التي تؤكد توقف نبضه حتى تتمكنين من اكتشاف الأمر بنفسك مبكرًا والذهاب إلى الطبيب فورًا لحل المشكلة وعدم تفاقمها، وتتمثل الأعراض في النقاط الآتية:

  • نزول بقع دماء من منطقة المهبل وقد يصل الأمر إلى حدوث نزيف مهبلي.
  • الشعور بآلام مبرحة أسفل منطقة الظهر.
  • حدوث تشنجات من حين لآخر في منطقة أسفل البطن.
  • نزول إفرازات مهبلية دموية اللون.
  • البدء في العودة لحالتك الطبيعية قبل الحمل وتوقف الشعور بالغثيان وأعراض الحمل المعروفة.
  • حدوث ضعف وإعياء شديد بالجسم بشكل عام.
  • ارتفاع درجة حرارة الأم ومن الممكن أن يصل الأمر لإصابتها بالحمى.
  • التقيؤ كثيرًا في اليوم الواحد وهذا الأمر يشترط وضعه في أعراض توقف نبض الجنين وإجهاضه أن يكون مُصاحب لإحدى الأعراض السابق ذكرها (باعتبار أنه من أعراض الحمل أيضًا).

إذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض لا بد من الذهاب إلى الطبيب فورًا لعمل اللازم وتناول دواء مُثبت أو حقن مثبتة للجنين يُكتب بها عمر جديد للجنين، توقف النبض يعنى فقدان الجنين ولكن لا تيأسي فورًا فهناك من تعرضوا للأمر وعاد نبض الجنين بعد أخذ المثبتات والتعامل مع الأمر سريعًا خاصةً وأن الرحم يقوم بإعطاء تحذير أولي عن طريق نزول بقع دماء أو إفرازات دموية في حالة كان هناك أمر غير طبيعي في تكوّن الجنين أو أن الأم بها مرض معين أو قامت بتناول وجبة تسببت في احتمالية فقدان الجنين، وهذا التحذير الأولى غالبًا ما ينجح الأطباء في السيطرة عليه والتعامل بحرص بعد ذلك وعمل التحاليل اللازمة للأم للاطمئنان لعدم وجود مشكلة لديها قد تتسبب في حدوث الأمر مرة أخرى.

ولمعرفة المزيد عن أعراض توقف نبض الجنين يمكنكم متابعة هذا الفيديو.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − 3 =

انتقل إلى أعلى