أسباب ومخاطر نزول الجنين في الحوض وطرق التعامل مع الحالة

نزول الجنين في الحوض يعتبر أمر مخيف ومقلق عندما تسمعه إحدى الحوامل من طبيبتها، باعتباره من علامات الولادة المبكرة التي تضر بالجنين لعدم اكتمال نموه؛ لذا يتخوف البعض من هذا الأمر، وبالتالي فإن نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع بالأخص الذي تزيد فيه هذه الظاهرة عند بعض الحوامل ليس بالأمر البسيط ويجب الانتباه له وسماع ما يدليه الطبيب لكِ من نصائح.

هنا سنتعرف على هذه المشكلة ومدى خطورة نزول الجنين في الحوض سواء في الشهر الرابع أو لاحقًا، وهل هناك فرق بين نزوله في الشهر الرابع أو بعد ذلك؟ وما هي علامات وأعراض نزول الجنين في الحوض؟

أسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع

أسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع

بالفعل هناك بعض الأسباب الغير طبيعية والمتمثلة في العادات الخاطئة التي تقوم بها الأمهات الحوامل في بداية حملهنَ، والتي تتسبب في نزول الجنين إلى الحوض بل وهناك بعض الحالات التي ينزل فيها الجنين ليمكث فوق عنق الرحم مباشرةً، وهذا الأمر غالبًا ما يحدث في الشهر الرابع دون غيره، وبالفعل هو يهدد حياة الجنين إذا لم يتم اتباع النصائح والطرق السليمة لعلاج هذا الأمر.

يعتبر نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع من الأمور المقلقة والتي إذا تم تجاهلها وتجاهل أعراضها فمن الممكن أن يحدث إجهاض، وهذا شأنه في الشهر الخامس والسادس ولكن هنا يحدث موت للجنين؛ لأنه بالفعل قد تكوّن ولكنه غير قادر على الحياة لصغر حجمه، وأما نزوله في الشهر السابع والثامن فينذر بولادة مبكرة والتعرض لإحدى مخاطرها، ولكن نزوله في التاسع هو الأمر الطبيعي الذي نتمنى أن يحدث لجميع الحوامل؛ ليخضعوا لولادة طبيعية غير القيصرية الجراحية.

من أسباب نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع الآتي:

  • عدم الراحة والقيام بالأعمال المنزلية الشاقة.
  • حمل الأشياء الثقيلة التي من شأنها الضغط على الجنين فينزلق لأسفل.
  • ضعف في ظهر الحامل أو في بنيتها فتكون غير متحملة للأعمال المنزلية حتى وإن كانت بسيطة.
  • تمدُد عضلات الرحم وذلك عن طريق الجماع العنيف أو الاستحمام والتعرض للمياه الساخنة لفترة طويلة تؤدي إلى ارتخاء العضلات.
  • الوقوف كثيرًا وكثرة التسوق لساعات.
  • الجلوس أيضًا لفترة طويلة بانتظام يعرضك إلى انزلاق الجنين إلى منطقة الحوض، وهذا يحدث على الأغلب في الأعمال المكتبية أو إذا كانت المرأة تعمل.
  • حدوث التهابات في عنق الرحم.
  • حدوث تقلصات في الرحم أو قصر به.

ومع الدكتور خالد العطيفي يمكنكم معرفة المزيد عن أسباب نزول الجنين في الحوض.

ما هي مخاطر نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع

ما هي مخاطر نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع

بالفعل هناك مخاطر لنزول الجنين في الحوض في هذا الشهر على وجه الخصوص، ربما لأن الشهر الخامس يشهد نمو سريع لأعضاء وأطراف الجنين فيحتاج مساحة أكبر وهذه المساحة تكمن في تحرك الرحم في منطقة البطن لأخذ الوضع الطبيعي للجنين مقارنةً بنموه السريع في منطقة الحوض، وغالبًا ما تشعر الحامل بسكون الجنين في هذا الوقت؛ لضيق المساحة التي يمكنه التحرك بها في حالة كان مرتفعًا، بالإضافة إلى مخاطر عدة أخرى على الحامل والجنين معًا تتمثل في الآتي:

  • احتمالية حدوث ولادة مبكرة في الأشهر المتبقية من الحمل.
  • احتمالية الإجهاض خاصةً إذا اقترب من عنق الرحم وأنتِ لا تزالين تقومينَ بالعادات الخاطئة.
  • آلام شديدة أسفل البطن لثُقل رأس الطفل وتزيد في حالة كان المولود ذكرًا.
  • آلام في أسفل الظهر تعيق نشاطاتك اليومية.
  • بطء في نمو الجنين واكتماله، وقلة نشاطه.
  • الضغط على عنق الرحم ومن ثم حدوث تقلصات به قد تهدد حياة الجنين.

هل نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع ينذر بحدوث ولادة مبكرة؟

بالفعل نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع من الممكن أن يشير إلى احتمالية الولادة المبكرة فيما بعد، ولكن مع القيام بالمطلوب منكِ عمله ومن ثم ارتفع الجنين مرة أخرى فهنا تقل المخاطر، ومن الممكن أن تلدينَ طبيعيًا في نهاية حملك في الشهر التاسع، فالأمر يتركز عليكِ فقط إن كان طبيعيًا.

ففي هذا الشهر يعد أمر نزول الجنين إلى الحوض وارد لثقل وزن دماغ الجنين وحركته الغير منتظمة مع الضغط الموجود من قبل الحامل التي اعتنت بالثلاثة أشهر الأولى فقط لتثبيت الجنين -كما هو متعارف عليه- وتتوقع أن باقي أشهر الحمل يكون الجنين ثابت فعليًا؛ لذا تباشر أعمالها مثلما كانت قبل الحمل ولا تلتفت ورائها، ومن هنا يحدث هذا الانزلاق الذي يعد بحد ذاته خطير بالفعل.

ولكن يجب العلم أن الولادة المبكرة لها أسباب أخرى بجانب انزلاق الجنين في الحوض ولا يقتصر الأمر عليه فقط، بالإضافة إلى أن الجنين من المحتمل جدًا أن يرتفع ولا تتشكل هذه الخطورة، ويمكن أن ينزلق الجنين في الشهر السابع وليس الرابع وتخضع الحامل لولادة مبكرة، فبالأخير حالة الحامل هي من تتحكم في الأمر.

وهذا الفيديو يوضح لكم مراحل تكوين الجنين في الشهر الرابع منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع عشر، وطبيعة الحمل وحركة الجنين فيه.

كيف يتم علاج نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع؟

كيف يتم علاج نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع؟

هناك بعض العلاجات التي تقوم بها الحامل بنفسها، وبعض العلاجات الأخرى المتمثلة في المثبتات وغيرها، فإذا كانت حالة نزول الجنين في الحوض أمر غير خطير ويمكن حله ببعض النصائح مثل: نزول الجنين في الحوض بعيدًا عن عنق الرحم فهنا يجب إتباع الآتي:

  • تناول مُثبت للحمل وهذا يوصف من خلال الطبيب المختص والمسئول عن الحالة.
  • النوم على الظهر لعدد ساعات طويلة قدر الإمكان لاستقرار الجنين ومنعه من مواصلة الانزلاق.
  • الراحة التامة وعدم القيام بأعمال متعبة والبعد كل البعد عن حمل الأشياء حتى وإن كانت متوسطة الثقل.
  • وضع وسادة عالية أسفل الأرجل لمساعدتك على رفع الجنين ومع التكرار سوف يرتفع بمشيئة الله.
  • هناك وضعيات أيضًا مفيدة وهي التسطح على الفراش مع وضع الأرجل على الحائط، وأيضًا وضعية السجود في الصلاة سوف تساعدك على هذا الأمر.
  • شرب السوائل بشكل كثير جدًا.
  • العمل على الاستلقاء والميل ناحية الجانب الأيسر قدر المستطاع لضخ الدم للمشيمة.
  • معالجة الإمساك والسعال في حالة كان الوضع سيئ، فهذه الأمور تزيد من الضغط على البطن.

كيفية تشخيص وعلاج نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع في حالة وجود قصور لدى الحامل

فإذا كان الأمر معقدًا قليلًا وهنا نقصد انزلاق الجنين بأكمله؛ ليباشر عنق الرحم ويضغط عليه فيتمدد فهنا يجب إتباع الأمور المذكورة سابقًا، وإن لم تجدي مع أيًا من الحالات وكانت الحالة تستدعي تدخل طبي فسوف تقوم الطبيبة بالآتي:

  • يتم عمل قياس دقيق لعنق الرحم للتأكد من عدم وجود قصور أو تقلصات بالرحم.
  • يتم التأكد مع عدم وجود التهابات بالرحم عن طريق عمل منظار له.
  • ومن ثم فسوف يتم عمل ربط لعنق الرحم لمنع انزلاقه والتأكد من إغلاقه جيدًا وعدم الاستجابة إلى ضغط الجنين عليه.
  • من الممكن وصف الطبيب حبوب مانعة للطلق للحفاظ على الجنين.
  • من الممكن أن تصف الطبيبة أيضًا مُسكنات وأقراص مانعة لتقلص الرحم.

وهذه الأمور في كثير من الأحيان تنجح ونسبة ضئيلة منها تشكل خطر عليهم، والجدير بالذكر أيضًا أن نزول الجنين في الشهر الرابع في الحوض أقل خطورة من نزوله في أي شهر بعد الرابع، ومن السهل رفعه لعدم اكتمال نموه بالكامل، فيزيد الثقل ويصعب رفعه في الشهور التالية لثقل وزنه، وأيضًا الأمر يرجع إذا كان هناك عيوب خلقية بالرحم أو وجود التهابات.

أعراض نزول الجنين في الحوض

أعراض نزول الجنين في الحوض

هناك علامات يجب أن تضعيها نصب أعينكِ من خلالها سوف تعرفينَ نزول الجنين في الحوض، وبالتالي يجب المتابعة مع الطبيبة المختصة لفحص الحالة ومعرفة إذا كان الأمر خطير أو لا بالإضافة إلى معرفة مدى الخطورة حسب عمر الحمل، ومن هذه العلامات الآتي:

  • صغر في حجم البطن.
  • آلام شديدة أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • كبر أسفل البطن، أي: منطقة الحوض.
  • الشعور بثقل كبير أسفل البطن.

وهذا الفيديو يوضح لكم المزيد من العلامات التي تنذر بنزول الجنين في الحوض لدى المرأة الحامل.

تجارب للحوامل اللواتي مررن بهذه المشكلة

للاطمئنان سوف نسرد لكم بعض التجارب الواقعية التي حدثت بالفعل لحوامل شاركن تجربتهن مع الجميع للاستفادة، مع العلم أن أولئك تعرضن لنزول الجنين في الشهر الرابع فقط وليس في أشهر أخرى، هذا الشهر الذي يسهل فيه رفع الجنين وتقل المخاطر مقارنةً بغيره.

التجربة الأولى

ذكرت إحدى الحوامل أنها تعرضت لنزول الجنين في الحوض مع نهايات الشهر الرابع، وعند معرفة ذلك والفحص تم التأكد أن السبب وراء ذلك هو وجود التهاب لديها، وقد حرصت على إتباع تعليمات الطبيب حول الراحة التامة وتجنب صعود الدرج والمشي والوقوف كثيرًا، مؤكدة أن الجنين قد ارتفع واستكملت باقي فترة حملها طبيعيًا وكانت ولادتها في الشهر التاسع بعد اكتمال نمو الجنين.

التجربة الثانية

نشرت حامل أخرى تجربتها كنوع من المشاركة مع الآخرين مؤكدة أنها تتابع مع الطبيبة، ولكن باعتبار أن هذا الحمل الأول لها فرغبت أن تتأكد إن كان هناك أخريات يعانينَ من الأمر ذاته أم لا، وكان أمرها نزول الجنين في الشهر الرابع، ولكن الطبيبة قالت لها أنها لديها تقلصات في الرحم، ويجب أن تقوم بعمل وضعيات معينة -التي ذكرناها لكم سابقًا- وبعدها ارتفع الجنين وسار حملها بأمان.

ولكن يجب العلم أن الولادة المبكرة لها أسس وحيثيات أخرى تتضح من خلال وضعية الجنين في الشهر السادس والسابع بالأخص، وهنا نعرف أن نزول الجنين بالحوض من الممكن أن يدل على ولادة مبكرة في حالة كان عنق الرحم لديكِ به قصر أو توسع مصاحب لآلام شديدة، أما إذا كان الأمر يقتصر على الانزلاق هنا من الممكن أن يكون الأمر بعيدًا عن هاجس الولادة المبكرة وأنه عرض طبيعي نتيجة للضغط وعدم راحة الحامل.

علامات الولادة المبكرة وخطورة نزول الجنين في الحوض في الشهر الرابع تكمن أيضًا وراء وجود عيوب برحم الأم تجبر الطبيب على التعامل الغير طبيعي مع حالة الأم، وهذه الحالة كما نوهنا لا تتضح على الأغلب إلا بعدما يرى الطبيب قابلية الأم للمثبتات والوضعيات وعمل سونار للتأكد إذا ارتفع الجنين أن لا، أو هناك أمر آخر يجب معالجته باكرًا.

قد يعجبك ايضا