معلومات عامة حول تغذية الطفل في الشهر السابع

غذاء الطفل الصحي في الشهر السابع

إن تغذية الطفل منذ ولادته حتى يصل إلى نموه الكامل هو عامل أساسي في تكوينه الجسمي والنفسي والعقلي والانفعالي أيضًا، لذلك تكثر تساؤلات الأمهات وخاصة الحديثات في الأمومة منهن حول الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل في كل مرحلة من مراحل نموه.

ولأن الشهر السابع في عمر الطفل هو مرحلة انتقالية في تكوينه وغذائه، لذلك فإن تغذية الطفل في الشهر السابع لها خصوصية تولي على الأم ضرورة التقيد بالأطعمة المسموحة للطفل في هذا العمر واجتناب غير المسموح منها، وإعداد الوجبات المغذية للطفل في هذا السن، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال كدليل مبسط يعينك عزيزتي الأم على تغذية طفلك تغذية صحية لينمو نموًا سليًما.

الطفل في الشهر السابع

يتميز الشهر السابع في حياة الطفل بحاجة الطفل الكبيرة للغذاء إلى جانب الحليب، وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد، كما يستطيع الطفل في هذا العمر تناول الأطعمة الأكثر صلابة وقسوة من الأطعمة التي كان يتناولها في الشهر السادس، وتناول أطعمة من صنفين.

إلا أنه يجب الانتباه لمدى تقبل الطفل للطعام الذي تقدميه له، فقد تكون لديه حساسية تجاه بعض الأصناف لذا يجب الانتباه لهذا الموضوع جيدًا حرصًا على صحة وسلامة طفلك.

أطعمة يمكن للطفل تناولها في الشهر السابع

تغذية الطفل

يمكنك عزيزتي الأم إضافة الأطعمة إلى البرنامج الغذائي لطفلك في الشهر السابع، وذلك بمعدل وجبة طعام بين الصباح والظهيرة، ووجبة طعام على الغداء، ووجبة طعام عند العصر إلى جانب الحليب، أما في المساء فيفضل الاقتصار على الحليب سواء كان طبيعي أو اصطناعي.

ومن الأطعمة المقترحة للطفل في الشهر السابع نذكر:

  • فواكه وخضروات مهروسة.
  • بقوليات مطبوخة كالعدس والحمص وغيرها.
  • اللحم والدجاج والسمك المهروس.
  • أرز خاص بالأطفال مضاف إلى الحليب.

ويفضل عدم إضافة الملح والسكر على الأطعمة المقدمة للطفل في هذا العمر.

وجبات مقترحة لتغذية الطفل في الشهر السابع

فواكه مهروسة

من الممكن أخذ المشمش مع الدراق أو أي فواكه أخرى كالمانغا أو غيرها، ووضع حبة من كل فاكهة في ماء مغلي حتى نستطيع انتزاع قشر الفاكهة بسهولة، ثم نحتفظ بقلب الفاكهة في وعاء ونقوم بهرسها مع بعضها، ونطعمها للطفل بملعقة صغيرة.

كما يمكن اتباع الطريقة السابقة لإعداد وجبة لطفلك من إضافة الأفوكادو إلى الموز، وذلك لما تتمتع به هاتان الفاكهتان من فوائد لصحة طفلك، فالموز غني بالبوتاسيوم والفيتامينات المهمة لنمو الطفل، والأفوكادو غني بالألياف والدهون الصحية لضمان نمو طبيعي للطفل.

اللحم مع الكوسا المهروسة

في البداية قومي سيدتي بسلق الكوسا بالماء بالمقدار الذي ترغبين به، ثم أحضري مقلاة وضعي فيها القليل من الزيت، وذبلي بالزيت شرائح البصل، وبعد أن تذبل ضعي المقدار الذي ترغبين به من اللحم البقري مع البصل واتركيه على النار حتى ينضج، وبعد أن ينضج أحضري الخلاط الكهربائي وضعي فيه كل من الكوسا واللحم حتى تصبح سائلة، وأطعميها لطفلك بالعافية.

خضار مهروسة

كالبطاطا أو اللوبيا أو السبانخ وغيرها، قومي في البداية بسلق أي نوع من أنواع الخضار الذي ترغبين به، ويفضل من الأصناف التي ذكرناها، ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي حتى تصبح سائلة وجاهزة كوجبة مغذية ومفيدة لطفلك.

ما هي الأطعمة التي يجب عدم إطعامها للطفل في الشهر السابع؟

هناك بعض الأطعمة التي تسبب حساسية للأطفال فيصاب الطفل بالتقيؤ والإسهال والتهيج الجلدي وغيرها من أعراض الحساسية، لذلك يفضل عدم إطعامها للطفل في هذا العمر، وهذه الأطعمة هي:

  • الحليب البقري.
  • الفول السوداني وجميع الأطعمة التي تحتوي عليه.
  • العسل.

المراجع

مقال https://www.ucdmc.ucdavis.edu/food-nutrition/pdf/Pediatric – The First 12 Months.pdf

قد يعجبك ايضا