كيف تتخلصين من تعلق طفلك بالوجبات السريعة؟

تعلق الأطفال بالوجبات السريعة وحتى الأدمان عليها لدى البعض الأخر واحدة من المشاكل التي تشتكي منها الكثير من الأمهات، إذ إن الوجبات السريعة بمختلف اشكالها دائمًا ما تكون أضرارها وتبعاتها السلبية أكثر من فوائدها سواء على الكبار أو الصغار، ولأنه كثيرًا ما يكون للأهل دور في تعلق الأطفال بهذه الأطعمة، فأن مسؤولية ابعادها عن ايادي الصغار أيضًا من مسؤولية الأهل كذلك، لذا تعرفي هنا إلى كيفية إنهاء تعلق طفلك بالوجبات السريعة؟

الأضرار الصحية للوجبات السريعة

الوجبات السريعة وكيفية إنهاء تعلق طفلك بها

  • تؤدّي الوجبات السّريعة إلى السمنة الزائدة؛ لاحتوائها على قدر كبير دّهون وسكريات وبروتينات، وعندما يتناولها الطفل تتراكم في جسمه مكونة دهون زائدة.
  • تؤدي الوجبات السّريعة إلى الوفاة أحيانًا لتأثيرها على جينات مسؤولة عن السمنة عند الشخص، وهذه السّمنة تؤدي أحيانًا إلى وفاة المُصاب بها.
  • بعض الوجبات السّريعة تكون متصلّبة وجامدة؛ لذلك تقوم بتصلّب الشرايين وتجلب أمراض القلب والسرطان، ويكون الطفل عُرضة لمرض السكر بتناول الوجبات السريعة مع مشروبات غازيّة.
  • تعمل الوجبات السريعة على الإصابة بعدة أمراض مثل: (فقر الدّم، الأنيميا، ارتفاع الكولسترول، أمراض العمود الفقري)؛ لعدم احتوائها على ألياف ومعادن هامة للجسم.
  • تعمل الوجبات السريعة على إصابة الطفل بالربو؛ بسبب أنها خالية من أي خضروات وفيتامينات وألياف، وهي لازمة لانتظام الأمعاء والمعدة لتأدية وظائفهم.
  • أحيانًا تتسبب الوجبات السّريعة بالتسمم الغذائي؛ لعدم حفظ وتخزين المكونات بالطريقة السليمة وحسب الإرشادات الخاصة بالحفظ، وعدم نظافة المكونات بالشكل الكافي في أغلب الأحيان، وأحيانًا أخرى وضع بعض المكونات الفاسدة ومنتهية الصلاحية داخل باقي المكونات للتخلص منها.
  • تعمل الوجبات السّريعة على إصابة الطفل بعسر هضم، وأمراضًا خاصة بالمعدة والأمعاء كالتقرحات والالتهابات الحادة؛ بسبب السرعة في تناول الوجبة.
  • تحتوي الوجبة السريعة في مكوناتها على مادة حارة تتسبب في تهيج أغشية الجهاز الهضمي الداخليّة.
  • تعمل الوجبات السريعة بالتأثير كيميائيًا على مخ الأطفال، فتسلب الإرادة والحرية لديهم، وتصيبهم بالخمول العقلي، مما يتسبب في ضعف القدرة الاستيعابية، والكسل العام للجسم؛ فتكون هذه الوجبة لدى الطفل نوعًا من أنواع الإدمان.
  • عند الإفراط في تناول الوجبات السريعة يتم اضطراب معدل سكر الدم لجسم الطفل فيصيب بأمراض نفسية مثل الإحباط والخجل والسلوكيات الغير صحيحة والغير مرغوب بها من الطفل، وأحيانًا سرعة الانفعال والغضب السريع والعنف، وسرعة الاكتئاب والحزن دون سبب.
  • للوجبات السريعة تأثيرًا سلبيًا على الأجنّة حينما تتناولها السيدة الحامل بكثرة كأن تلد طفلًا مُعاقًا؛ لخلوها من حمض الفوليك المهم الخاص بنمو الجنين وتكوينه.
  • تؤثر الوجبات السريعة سلبًا على مناعة الطفل فتجعله غير قادر على التصدي للأمراض.

أضرار الوجبات السريعة الاجتماعية والاقتصادية

الوجبات السريعة وكيفية إنهاء تعلق طفلك بها

  • تتسبب الوجبات السريعة في الخلل العائلي والاجتماعي؛ بسبب عدم التجمع على الوجبة المنزلية في الوقت المحدد لها كالمُعتاد.
  • تتسبب الوجبات السريعة في الأضرار الاقتصاديّة؛ بسبب اعتياد الطفل على تناولها أصبحت بعض الأسر تقوم بتخصيص ميزانية شهرية لها وهو ما يؤثر على النفقات المُعتادة للأسرة

شاهدي أيضًا: أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

كيفية إبعاد طفلك عن الوجبات السريعة بالخطوات

 الوجبات السريعة وكيفية إنهاء تعلق طفلك بها

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الوجبات السريعة تؤثر على صحة الأطفال ونموهم ومهاراتهم وقدراتهم على التركيز وتسبب في إصابتهم بفقر الدم، فقمنا بإعداد 10 وصفات سحرية لتطبيقها مع الطفل حتى يتعود على تناول الطعام الصحي، تعرفي عليها:

الخطوة الأولى

يجب عدم ملئ الثلاجة والمطبخ بالوجبات السريعة والمقرمشات التي تحتوي على مواد حافظة كـالشيبسي والحلويات، فوجود هذه الأطعمة بكميات كبيرة في بيتك يُترجمها الطفل بأنها من الطعام الأساسي اليومي، وفى نفس الوقت لا تمنعيها عنه نهائيًا ولكن يمكنك شرائها له من حينًا للآخر.

الخطوة الثانية

يفضل ملئ الثلاجة بالفواكه والخضروات الصحية الطازجة وبالمسكرات والعجائن المُعدة بالمنزل، ويجب جعل هذه الأطعمة أمام طفلك وفى متناوله حتى يتعود على تناولها بقدر إتاحتها أمامه كلما شعر بالجوع.

الخطوة الثالثة

يجب تحديد عدد ساعات محددة لكي يشاهد التلفاز حتى لا يتعرض لمشاهدة إعلانات الأطعمة الغير صحية؛ فكلما ازدادت عدد ساعات مشاهدته للتلفاز كلما ازداد إقباله على الوجبات السريعة.

الخطوة الرابعة

يجب مُشاركة طفلك في إعداد قائمة للوجبات الأسبوعية، وعلقي هذه القائمة في مكانٍ يسهُل عليه مشاهدته فالطفل يحب أن يعرف ما سيتناوله لإعداده وتأهيله نفسيًا، كما يُمكنك مُشاركته في التسوق لشراء هذه الوجبات وتجهيزها، وحاولي أيضًا مشاركته في إعداد lunch box.

فيديو يوضح الضرر الذي يلحق صحة أطفالنا جراء تناول الوجبات السريعة مع نبيل العياشي

الخطوة الخامسة

قومي بإطلاق الأسماء المرحة والمشوقة على الأغذية الصحية حتى يتناولها بكل حب.

قد يهمك أيضًا: طرق لمساعدة طفلك على اكتساب العادات الغذائية السليمة

الخطوة السادسة

الوجبات السريعة وكيفية إنهاء تعلق طفلك بها

قومي بتقطيع الفواكه والخضروات على هيئة شرائح مميزة، وعليكِ تركها أمامه في أماكن تواجده ليتناولها باستمرار حتى يتغذى عليها من الوقت للآخر.

الخطوة السابعة

عليكِ التنويع في طهي الطعام الصحي بتغيير وصفاتها، فثمرة الكوسة قد لا يشتهيها طفلك بالصلصة، ولكن قد يشتهيها إذا تناولها مسلوقة بالشوربة أو عند الطهي بالقلي أو محشوة باللحمة المفرومة ويكسو وجهها البشاميل.

الخطوة الثامنة

الأب والأم يُمثلان القدوة والمثل الأعلى لأطفالهم فإذا لم تتناولان أمامهم الأكل الصحي والمفيد لا تنتظروا تناولهم له، فهم يتصرفون مثل تصرفاتكم.

الخطوة التاسعة

لكي تقومي بتعويد طفلك على الأكل الصحي قومي بتقديمه له في الصغر عند ولادته عند سماح الطبيب بتناول الأغذية الصلبة، فهذا يجعله ينشأ على حب تناول الأغذية الصحية وليس الوجبات السريعة.

قد يهمك أيضًا: الوجبات الصحية والخفيفة للأطفال من الشهر الأول حتى عمر السنتين

الخطوة العاشرة

يجب إعداد روتين غذائي يومي حتى يكون مُهيئ نفسيًا جيدًا لتناول الثلاث وجبات في المواعيد الثابتة لها، على أن يكون البروتين والنشويات والدهون بداخل كل وجبة.

صحة أطفالنا هي أغلى ما لدينا فحاولي بقدر الإمكان تجنب كل ما يضر بصحة طفلك، ولا تنساقي وراء رغبات الطفل في تناول الوجبات السريعة هكذا تعملين لصالحه فلا تترددي، حفظ الله صحة أبنائكم من الشرور.

مقالات أخرى:

قد يعجبك ايضا