طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

ما هي طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل؟!

الوجه هو المرآة التي تعكس سلامة الإنسان وعافيته نفسيًا وعضويًا، فجميع التغيرات الصحية والنفسية تؤثر على بشرة الوجه، ومن التغيرات التي تحدث للمرأة وتترك أثارها على بشرة الوجه الحمل وما ينشأ عنه من توابع وتغيراتٍ هرمونيةٍ وجسديةٍ، لذا كانت العناية بالوجه أثناء الحمل أمرًا ضروريًا ينبغي أن تنتبه له السيدة الحامل.

كيف يؤثر الحمل على الوجه؟

طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

تحدث للوجه بعض التغيرات جراء حدوث الحمل، وهي تختلف من سيدةٍ لأخرى حسب الحالة الصحية للسيدة، فضلًا عن أن الأمر يتأثر بتغذية الحامل بشكلٍ كبير، ومن أهم وأبرز التغيرات التي تطرأ على الوجه ما يلي:

  • اصفرار الوجه وجفاف البشرة نتيجة لسوء التغذية وخاصة في حالة نقص الحديد أو فقر الدم عند الحامل.
  • انتشار البثور والحبوب نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • اسمرار البشرة، بحيث يصبح لونها أغمق من ذي قبل.
  • الإصابة بقناع الحمل أو ما يُسمى بكلف الحمل.
  • ظهور بعض التشققات وجفاف البشرة الناشئ عن فقد كمية كبيرة من السوائل وانتقالها إلى الجنين.
  • الإصابة بسواد منطقة تحت العين.
  • ظهور البقع الداكنة.

قد يهمك أيضًا: دايت صحي ورجيم مُناسب للحوامل

العوامل التي تؤثر سلبًا على البشرة أثناء الحمل

طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

الحمل في حد ذاته هو عبئًا إضافيًا على المرأة بما يُصاحبه من متاعب صحية مُتعددة، ولكن هُناك عوامل إضافية تُعزز ظهور بعض المُشكلات على الوجه أثناء الحمل وتتطلب العناية بالوجه والبحث عن علاجٍ لها، ولعل من أهمها:

  • التعرض للشمس لفتراتٍ طويلةٍ.
  • سوء التغذية وعدم احتواء طعام الحامل على العناصر الضرورية مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات وغيرها.
  • السهر وعدم إعطاء الجسم القسط الكافي من النوم.
  • سوء الحالة المزاجية وما يصحبه من انفعالاتٍ عصبية أو الشعور بالاكتئاب أو الضيق نتيجة لضغوط الحمل والعمل.

نصائح فعالة تُساعد على العناية بالوجه أثناء الحمل

طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

هُناك مجموعة نصائح وخطواتٍ عامة ينبغي أن تلتزم بها الحامل لتحقيق أفضل قدرٍ من العناية بالوجه والوقاية من مشاكل الجفاف والاسمرار المُزعجة على رأسها ما يلي:

  • تناول غذاء صحي وطبيعي ومُتكامل، ويجب أن يكون غنيًا بالحديد والفيتامينات المُختلفة والتي تسهم في نضارة البشرة، ومن ذلك الحرص على تناول مُنتجات الألبان والبيض والعسل الأسود، والفاكهة الطازجة المُتنوعة وخاصة الحمضيات الغنية جدًا بالفيتامينات.
  • إعطاء الجسم القسط الكافي من النوم بما لا يقل عن ثمان أو سبع ساعاتٍ يوميًا، لتجنب ظهور الهالات السوداء والإرهاق على الوجه.
  • شرب كمياتٍ كافية من الماء والسوائل المُختلفة مثل العصائر الطازجة والمشروبات الساخنة المُفيدة لصحة الحامل والجنين، مثل الحلبة والينسون وغيرهما، ولا يخفى على أحد أهمية شرب الماء بكثرة في العناية بالوجه بصفةٍ عامة وأثناء الحمل بصفةٍ خاصة.
  • ترطيب البشرة باستمرار باستخدام كريماتٍ مُرطبة آمنة من الصيدلية أو باستخدام بعض الوصفات الطبيعية الأمنة.
  • الحرص على تقليل وضع المساحيق بقدر المُستطاع خاصة المُحتوية على موادٍ كيميائية ضارة بالبشرة، وإزالتها تمامًا وعدم النوم بها على الوجه في حالة الاضطرار إلى وضعها.
  • استخدام كريماتٍ واقية من الشمس كلما اضطرت المرأة إلى التواجد تحت أشعة الشمس مُباشرةً، وذلك نظرًا لخطورة تأثير الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس بصورةٍ سليمة، لتقليل التوتر والشعور بالضغط، والبعد عن المؤثرات الانفعالية والعصبية بقدر الإمكان.

قد يهمك أيضًا: فوائد الموز للحامل والجنين وقيمته الغذائية والعلاجية

وصفات العناية بالوجه أثناء الحمل

طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

بعد التزام الحامل بنمط حياةٍ سليم ومُتوازن فيما يتعلق بالتغذية والنوم والبعد عن الضغوط، والمحافظة على الترطيب المُستمر وحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، يأتي دور الوصفات الطبيعية التي تُساهم بقوة في العناية بالوجه أثناء الحمل وسنذكر منها ما يلي:

وصفة الحليب البارد

يُنصح بإحضار كمية قليلة من الحليب وتبليل قطنة أو قطعة قماش ناعمة ونظيفة تمامًا وتمريرها على الوجه، هذه الوصفة سهلة ويُمكن عملها يوميًا قبل النوم، فهي مُفيدة في تفتيح وترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها.

مُقشر العسل والنشا

يُستخدم مزيج العسل والنشا على البشرة كمُقشر للتخلص من البقع الداكنة والجلد الميت أولًا بأول.

شرائح الخيار البارد

توضع رقائق الخيار البارد حول العينين للتخلص من الهالات الداكنة التي تُحيط بها، وللتخلص أيضا من أي التهابات في العين والحفاظ على بريقها.

زيت الزيتون والجلسرين

يُستخدم مزيج من زيت الزيتون وماء الورد والجلسرين بمقدار ملعقتين كبيرتين من كل مكون، يُضاف إليها ست ملاعق من الحليب البودرة، وتُمزج جيدًا وتوضع على هيئة قناعٍ للبشرة بمُعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، وهذه الوصفة رائعة لترطيب الوجه وحمايته من الجفاف.

قد يهمك أيضًا: البطيخ لعلاج غثيان الحامل والحفاظ على صحة الجنين

مُكعبات الثلج

طُرق العناية بالوجه الطبيعية والآمنة أثناء الحمل

من الوصفات السهلة جدًا والرائعة في الحفاظ على نضارة البشرة وتجديد حيويتها وصفة مكعبات الثلج، وهي سهلة وآمنة حيث تقوم السيدة الحامل بأخذ مُكعبات الثلج وتمريرها بشكلٍ دائري على الوجه ومناطقه المُختلفة، ويُمكن عمل هذه الوصفة يوميًا فهي تُساعد أيضا على غلق المسام بالتالي التقليل من ظهور البثور أو لحبوب.

ويُمكن استبدال الماء بمكعبات ماء ورد مثلجة لنتيجة أفضل.

مستخلص النعناع لبشرة خالية من  الكلف

من الوصفات التي تحتاجها الحامل لعلاج الكلف وصفة باستخدام أوراق النعناع الطازج، والتي توضع في قطعة شاش ونضغط عليها حتى يخرج منها مُستخلص النعناع ويوضع على مناطق الإصابة.

بشر الخيار وعصير الليمون

تؤخذ حبة خيار وتبشر جيدًا ويُضاف إليها قطراتٍ من عصير الليمون، ويوضع الخليط على المناطق المُصابة بالبقع الداكنة، يُترك حوالي ربع ساعة ثم يُغسل بماءٍ بارد، وينصح بعمل الوصفة مرة كل يوم.

وفي النهاية عزيزتي أم المُستقبل اجعلي جمالك وجاذبيتك وسحر نضارة بشرتك يزيد تألقًا أثناء الحمل، فقط حافظي على تنفيذ النصائح السابق ذكرها لتكوني في مأمن من تقلبات البشرة أثناء فترة حملك.

للمزيد: الغذاء الصحي هو الطعام المتوازن خاصةً فترة الحمل … أنواع الغذاء الصحي وفوائده للجسم

الأعشاب الممنوعة للحامل والأطعمة والمشروبات المضرة بصحتها وصحة جنينها

دليل الحامل لتتعرف على الغذاء والدواء المناسب لها

قد يعجبك ايضا