مراحل تطور الكلام عند الأطفال والعوامل المؤثرة فيها

ما هي مراحل تطور الكلام واللغة لدى الطفل؟

مرحلة الطفولة هي مرحلة حساسة جدًا في عمر الإنسان وتحتاج للكثير من العناية، حيث يبدأ بالنمو في مختلف النواحي الجسمية والعقلية بالإضافة إلى النمو اللغوي للطفل المرتبط بنواحي النمو الأخرى. وتعتبر اللغة وسيلة الإنسان وبوابته وخاصة في مرحلة الطفولة للتعبير عن احتياجاته ورغباته ومشاعره وأفكاره.

لذلك لا بد من معرفة مراحل تطور الكلام عند الأطفال لإعطائها الاهتمام الكافي بإحاطة الطفل ببيئة غنية بالمثيرات لتطوير لغته، ومعرفة العوامل المؤثرة على اكتساب الطفل للغة، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هي مراحل تطور الكلام عند الأطفال

 

مراحل تطور الكلام عند الأطفال

تتضمن قدرة الطفل على الكلام إتقانه لمهارات التعبير والاستماع، ويؤثر في ذلك نمو الطفل الحركي والعقلي والحسي، وفي كل مرحلة من مراحل نمو الطفل، تنمو معه قدرته على الكلام، ويمكن تقسيم هذه المراحل على الشكل التالي:

الطفل منذ الولادة حتى عمر السنة

في هذه المرحلة من عمر الطفل يبدأ الطفل باستخدام الصراخ والبكاء ليعبر عن نفسه ورغباته فطريًا دون أن يتعلمه من أحد، ودون أن يكون ذلك مفهومًا من قبل الآخرين، وقد ينطق صوت حرف واحد في شهر متقدم مثل: م أو ت، وعندما يصبح عمره تسعة شهور يبدأ بنطق حرفين متصلين مع بعضهما مثل دا أو با، ويستطيع عندها إدراك كلمات الآخرين فعندما يسمع كلمة زجاجة الحليب ينظر إليها مثلًا، كما أنه يستطيع في هذا العمر فرز الأصوات وتمييزها عن بعضها وخاصة الأصوات المهمة بالنسبة له كصوت الوالدين مثلًا.

الطفل من عمر السنة حتى عمر الخمسة عشر شهرًا

تتطور لغة الطفل في هذه المرحلة فيستطيع ترديد الكلمات التي يسمعها ويستطيع نطق كلمات كاملة، أو عدة كلمات ليحصل على جملة، وعادة ما ينطق الطفل الأسماء قبل الأفعال.

الطفل من عمر السنة ونصف حتى عمر السنتين

تتطور لغة الطفل بشكل ملحوظ في هذا العمر فتزداد حصيلته من الكلمات المفهومة بالنسبة له فيبدأ ب 20 كلمة حتى تتطور فتصبح 50 كلمة، كما يبدأ بنطق كلمتين مفهومتين مكونتين جملة صحيحة، ويزداد إدراكه لمعاني الكلمات فيستطيع تحديد أعضاء جسمه عند سماعه لأسمائها.

الطفل من عمر السنتين حتى عمر الثلاث سنوات

تبلغ لغة الطفل هنا تطورًا واضحًا على شكل نطق جملة كاملة صحيحة مكونة من أكثر من كلمتين، كما يستطيع الطفل المقارنة بين الأشياء حسب معاني الكلمات، كأن يميز الفرق بين معنى كلمة فاتح وغامق.

الطفل من عمر الثلاث سنوات حتى عمر الخمس سنوات

هنا تبلغ لغة الطفل مرحلة الكلام فينطق الكلمات والجمل بشكل صحيح ومترابط ومفهوم بناءً على قواعد اللغة.

العوامل المؤثرة في تطور الكلام عند الأطفال

ذكاء الطفل

يؤثر ذكاء الطفل إيجابًا على نمو الكلام وتطوره عند الطفل، حيث تعتبر مهارات الطفل اللغوية والتطور السريع في لغته هي إحدى علامات الذكاء لديه، لذلك كلما زاد ذكاء الطفل كلما كانت لغته أفضل.

ترتيب الطفل بين إخوته

يؤثر ترتيب الطفل بين إخوته على نمو لغته، وذلك لأن الأهل عادة ما يولون الطفل الكبير الاهتمام الأكبر في تعليمه، ولذلك تكون لغته أفضل من إخوته.

المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة

يؤثر الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة على توفير الأنشطة ووسائل تنمية اللغة لدى الطفل، وبالتالي فإن الطفل الذي ينشأ في بيئة أسرية وضعها الاقتصادي والاجتماعي جيد فإنه يحصل على اهتمام كبير لتنمية لغته.

جنس الطفل

تشير الدراسات إلى أن النمو اللغوي لدى الإناث في مرحلة ما قبل المدرسة أسرع وأفضل منه لدى الذكور.

حجم العائلة

عندما يكبر حجم العائلة يضيق الوقت ويقل الاهتمام بالطفل وبنموه اللغوي، لذلك كلما كان حجم العائلة أصغر كلما حصل الطفل على الاهتمام الكافي لنموه اللغوي.

المراجع

مقال https://www.nidcd.nih.gov/health/speech-and-language

قد يعجبك ايضا