المشمش المجفف وفوائده للحامل

عند قيام الحامل بتناول المشمش المجفف فأن ذلك يساعدها على إمداد الجسم بكميات كبيرة من الحديد الذي يعتبر من مهم وضروري خلال فترة الحمل، ويعود ذلك لزيادة إنتاج الجسم للدم بنسبة 50%، وهذا كله يسبب زيادة بالحاجة لعنصر الحديد، وتحتاج الحامل بشكل يومي لعنصر الحديد بكمية تقارب 28 مل غرام.

يساعد تناول الحامل للمشمش المجفف على تجنب إصابتها بفقر الدم الذي يسبب لها الكثير من الأعراض الجانبية المزعجة، بالإضافة لنقص بوزن الجنين، وحدوث خطر الولادة المبكرة، كما يدخل الحديد في عملية تكوين خلايا دم الحمراء التي تقوم بنقل الأوكسجين من الأم للجنين من خلال المشيمة.

ما هي فوائد المشمش المجفف للحامل؟

غني بفيتامين A:

نقوم بالحصول على فيتامين A بشكل بيتا كاروتين، وهو يتحول بداخل الجسم لفيتامين A، ولفيتامين A دور بدعم الرؤية الليلية، ويساهم أيضا في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو أيضا داعم مهم وضروري للجهاز المناعي، كما انه فيتامين مهم واساسي للعناية بالبشرة وصحتها، وعند تناول الحامل لأونصة واحدة من المشمش المجفف فأن ذلك يعادل 28 غرام أي ما يقارب 40% من حاجة الجسم لفيتامين A.

تحسين الرؤية عند الجنين:

نتيجة غنى المشمش المجفف بفيتامين A فانه يساعد خلال فترات الحمل على تطوير الرؤية لدى الجنين بشكل كبير.

يحتوي على مضادات الأكسدة:

يعتبر فيتامين ه من مضادات الأكسدة، حيث يعمل على منع الجذور الحرة من ضرر الدهون المفيدة التي تتواجد في الجسم، كما أنه له دور في المحافظة على البروتينات الدهنية التي تقوم بحمل الكوليسترول بالدم، وعند تناول 28 غرام من المشمش المجفف فأن ذلك يعادل 8% من احتياج الحامل اليومين من فيتامين ه.

غني بفيتامين B:

يحتوي المشمش المجفف على كميات جيدة من العناصر المهمة التي تدخل في عملية تكوين الإنزيمات التي تقوم بتحويل الطعام بالجسم لطاقة والتي هي النياسين والريبوفلافين، كما أن النياسين يساعد على المحافظة على عمل الأعصاب بشكل جيد وكفاءة عالية، أما الريبوفلافين يتم استخدامه بصناعة مضادات الأكسدة الضرورية للجسم، ويحتوي 28 غرام من المشمش المجفف على ما يقارب 4% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B.

مغذي طبيعي وصحي:

يعتبر المشمش المجفف من المصادر الخالية من الدهون، حيث أن 28 غرام من المشمش المجفف يمد الجسم ب 70 سعرة حرارية، وما يقارب 3 غرام من الألياف الغذائية ومنها الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تخفيض الكوليسترول بالدم وتعمل على حماية القلب، وبعضها ألياف الغير قابلة للذوبان التي تساعد على التقليل من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي للحامل.

المحافظة على ضغط الدم بمستوياته الطبيعية:

يعتبر المشمش من المصادر الغنية بالبوتاسيوم، وهو يساعد على المحافظة على توازن السوائل بالجسم وضغط الدم بمستوياته الطبيعية، كما يساعد أيضا على التقليل من مخاطر الإصابة بحصى الكلى، وضعف العظام عن الحامل.

معالجة الإمساك:

يعرف المشمش المجفف باحتوائه على الألياف الغذائية، حيث أن تناول الحامل للمشمش المجفف يساعدها على التغلب على مشكلة الإمساك، بالإضافة لدوره الكبير في تحسين اعمل الجهاز الهضمي وعملية الهضم خلال فترة الحمل.

المحافظة على المعدلات الطبيعية لسكر الدم:

يساعد المشمش المجفف في السيطرة على معدلات السكر بالدم وبقائها بمستوياتها الطبيعية من خلال التحكم بمستوى الجلوكوز بالدم، حيث يساعد في التقليل من فرص الإصابة بسكر الحمل.

غناه بحمض الفوليك:

قيام الحامل بتناول المشمش المجفف لا يعود بالفائدة عليها فقط بل عليها وعلى جنينها، حيث أن احتواء المشمش المجفف على حمض الفوليك يساهم في حماية الجنين من الإصابة بالإعاقات الخلقية كالسنسنة المشقوقة

العناية وحماية البشرة:

يعرف المشمش بفوائده العظيمة على البشرة، حيث أن قيام الحامل بإضافته لنظامها الغذائي يساعد على تغذية البشرة وترطيبها ومنحها الحيوية والنضارة.

إدرار الحليب:

لا تقتصر فوائده على فترة الحمل، حيث يعتبر المشمش من الخيارات المفيدة جدا في تحسين عملية إنتاج الحليب للأم التي تقوم بإرضاع طفلها الحليب الطبيعي.

التحكم بالرغبة الشديدة بالطعام:

يتم تناول المشمش المجفف بشكل معتدل وذلك لتهدئة الرغبة الكبيرة بالطعام، حيث يساعد على التخفيف من الشعور بالجوع والإحساس بالشبع لفترة طويلة.

ما هي أضرار المشمش المجفف خلال فترة الحمل؟

تناول المشمش المجفف بشكل غير مدروس وبشكل مفرط قد يسبب بعض الإثار الجانبية، ولكن ليس هناك دراسات وأبحاث مؤكدة عن هذه النتائج وتأثيره السلبي خلال فترة الحمل، ولكن لكي تبقي سيدتي في أمان من الفضل تناوله بشكل معتدل ومدروس وتجنب الإفراط منه، ومن الأفضل تناوله بعد استشارة الطبيب وأخذ الموافقة والكمية المناسبة لكي، ومن أضرار المشمش المجفف خلال فترة الحمل:

  • إذا كانت تعانين الحامل من الانتفاخ والغازات خلال فترة الحمل، فمن الأفضل تجنب بعض أنواع الأطعمة ومنها المشمش المجفف، وذلك لاحتوائه على بعض العناصر التي تسبب النفخة والغازات.
  • يعرف المشمش المجفف باحتوائه على مركب الإميغدالين الذي يسبب ظهور تشنج بالعضلات وعدم الراحة في عملية التنفس، وحدوث القيء في كثير من الحالات، ولكن لا يوجد دليل مؤكد على سميته، ولكن أن مضغ النوى قد تسبب تحطم مركب الإمغدالين وإنتاج مركب السيانيد، وهو من المركبات المضرة بالصحة.
  • من الممكن أن يزيد تناول المشمش المجفف من فرص الإصابة بالحساسية، وذلك لاحتوائه على أثار ثاني أوكسيد الكبريت، فإذا كنت سيدتي تعانين من حساسية اتجاه الكيريتات، فيجب عليك الابتعاد عن تناول المشمش المجفف.
  • من الممكن أن يسبب الإفراط في تناول المشمش المجفف الدوخة والصداع للحامل في كثير من الأحيان، ولذلك يجب عليك تجنب تناول أكثر من أربع حبات يوميا.
  • ببعض الحالات النادرة تسبب إفراط الحامل في تناول المشمش المجفف في الإصابة بالشلل التنفسي، وهي من الحالات نادرة الحدوث.

ملاحظة:

ليس هناك أي مشكلة سيدتي إذا كنتي تقومين بتناول ثمرتين في اليوم من المشمش المجفف خلال فترة الحمل، وذلك بسبب فوائده العظيمة وطعمه اللذيذ، ولكن من الضروري تجنب الإفراط في تناوله، وفي حال ظهور أية أعراض وشعور بعدم الراحة يجب استشارة الطبيب بشكل فوري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى