متلازمة داون وأسباب ولادة طفل منغولي.. كيف يتم التعامل مع الحالة؟

قد تسمع أن هناك طفل لديه متلازمة داون، لكن هل تعلم أنه يقصد أن هذا الطفل منغولي (التعبير العامي لمتلازمة داون الذي يعرفه أغلب الناس)؟ وهل تعلم كيف تتصرف مع هذا الطفل وكيف تعرف أن طفلك مصاب -لا قدر الله- بهذه المتلازمة أم لا؟ لذلك يجب أن تتعرف على كل ما يخص هذه المتلازمة وكيفية التعامل معها

معنى متلازمة داون

متلازمة داون

لها عدة أسماء مثل: تناذر داون أو التثالث الصبغي g أو التثالث الصبغي 21، فتنتج هذه المتلازمة عن تغير في كروموسومات الجنين؛ وذلك لوجود كروموسوم 21 إضافي أو جزء منه؛ وذلك يسبب تغيُرًا في الجينات مما يغير في شكل الجسم وشكل الوجه ويضعف النمو الذهني والبدني للطفل. ويمكن أن تكتشف الأم أن طفلها مُصاب بهذه المتلازمة أثناء حملها به عن طريق بذل السلى أو فحص دم الأم وكروموسوماتها الجينية، ومن الممكن أن تظهر في الأشعة الصوتية عندما يكون عمر الجنين من الأسبوع  18 إلى الأسبوع 22.

تاريخ متلازمة داون

وصفت بهذا الاسم عام 1862 على يد الطبيب جون لانغدون داون ولهذا سميت باسمه ولكنه أسماها في هذا الوقت باسم المنغولية، وقام بوصفها على أنها إعاقة عقلية حسب تقرير نشره عام 1866، وأسماها بهذا الاسم لأنه رأى أن الأطفال المصابين بهذا المرض لهم نفس ملامح الوجه من ناحية شكل العين الذي يشبه المنغوليين، وظلت بهذا الاسم حتى سبعينيات القرن العشرين. وفي عام 1959 اكتشف أن سبب هذا المرض هو وجود كروموسوم 21 إضافي على يد جيروم لوجين.

أنواع متلازمة داون

متلازمة داون ثلاثة أنواع هي:

  1. الانتقال الصبغي: في هذا النوع ينفصل كرموسوم 21 ويلتصق بكرموسوم آخر مثل: كرموسوم 13 أو 14 أو 15 أو21 أو 22، وهذا النوع يكون حوالي 4% من الحالات المصابة.
  2. النوع الفسيفسائي: في هذا النوع تكون خلايا جسم الطفل بها نوعان نوع به العدد الطبيعي من الكروموسومات وهو 46، ونوع مصاب بمتلازمة داون أي عدد الكروموسومات الموجودة به 47، وهذا النوع يكون حوالي 1% من الحالات المصابة.
  3. التثلث الحادي والعشرين: وهذا النوع يتكرر فيه كروموسوم 21 ثلاثة مرات وبذلك تكون عدد الكروموسومات 47 والطبيعي 46 كروموسوم في كل خلية، وهذا النوع هو أعلى الأنواع إصابةً؛ حيث تصل نسبته إلى 95% من الحالات المصابة.

تقرير عن متلازمة داون.

أسباب الإصابة بمتلازمة داون

يؤثر عمر الأم على احتمالية إصابة طفلها بمتلازمة داون؛ حيث إذا كان سن الأم من 20 إلى 24 سنة كان احتمالية إصابة طفلها من 1: 1562، وإذا كان عمرها من 35: 39 كان احتمالية الإصابة من 1: 214، وفوق الـ 45 تزيد فتصبح من 1: 19، ومع هذا فإن الأطفال المصابين بمتلازمة داون تكون أمهاتهم دون الـ 35.

يؤثر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون على احتمالية ولادة طفل آخر مصاب بنفس المتلازمة وتكون احتمالية ذلك واحد من كل 100 طفل، وبما أن متلازمة داون هو عيب جيني فإن احتمالية الإصابة عندما يكون أحد الوالدين حامل لجينات المرض كبيرة فيجب توخي الحذر عند معرفة ذلك.

وتؤثر الرعاية الصحية للأم أثناء الحمل كما يؤثر نوع الغذاء الذي تتناوله أثناء فترة الحمل فزيادة تناول الوجبات السريعة تزيد من احتمالية إصابة طفلك بمتلازمة داون بل وإصابته بتشوهات خلقية أيضًا. ويؤثر زواج الأقارب ووجود أقارب من الدرجة الأولى لأي من الزوجين على احتمالية إصابة الجنين بهذا المرض.

ما الذي يجعلك تشكين أن طفلك مُصاب بمتلازمة داون؟ وكيف تتأكدين أن طفلك مصاب بهذه المتلازمة؟

يتصف الأطفال المصابين ببعض الصفات الشكلية والجسدية مثل:

  • الذقن الصغيرة الغير طبيعية.
  • شكل العين مثل: المنغوليين.
  • ضعف في عضلات الجسم.
  • تسطح في الأنف.
  • طية واحدة في الكف.
  • بروز غريب في لسانه أو تضخمه وقربه من اللوزتين.
  • قصر غير طبيعي في رقبته.
  • بقع بيضاء تكون في قزحية عينيه.
  • قد توجد بعض المشاكل في القلب.
  • وجود مسافة غير طبيعية بين إصبع قدميه الكبير والذي يليه.
  • تقلص أو شق في إصبعه الخامس.
  • تأخُر في نموه العقلي.
  • معدل ذكائه من 10 إلى 30 نقطة.
  • يعاني من مشاكل كبيرة في السمع.
  • الأطفال المصابة يعانون من قصر قاماتهم.
  • يعاني الطفل المصاب من تأخر في الكلام وتأخر في الحركة.
  • يمتازون بشعر ناعم جميل.
  • لديهم أذن صغيرة.
  • يصعب عليهم الرضاعة الطبيعية.
  • ينام الطفل لساعات طويلة جدًا.
  • وجود تعرجات في بصمة اليد.

متلازمة داون

علاج الطفل المصاب بهذه المتلازمة

عندما تتأكدين أن طفلك مصاب بمتلازمة داون يجب عليكِ التأكد من أنه ليس مصاب بهذه الأمراض: مرض الغدة الدرقية والتهاب الأذن وارتجاع المريء؛ لأن احتمالية إصابة الطفل المصاب بهذه الأمراض عالية جدًا. ويجب الكشف الدوري عليه للتأكد من عدم إصابته بهذه الأمراض أو علاجها في البداية.

قد يلجأ بعض أهالي المصابين إلى جراحة تقويمية أو تجميلية لشكل الوجه للطفل المصاب حتى لا يعامله أحد بازدراء ولكن هؤلاء نسبتهم صغيرة. وقد أصدر المجتمع الوطني لمرض المنغولية بيان يصرح فيه أن القبول والاحترام على أساس من هم عليه ولا يكون على أساس المظهر الذي يبدون عليه. وفي بعض الحالات تستلزم جراحة فورية بعد الولادة؛ وذلك لوجود قصور في عمل القلب وحسب الحالة الصحية للطفل، كما يوجد بعض العلاجات في الطب البديل تحسن من أدائهم الذهني والحركي ونموهم العقلي.

فيديو توعية رائع بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 مارس من كل عام.

نصائح للعائلة التي فيها طفل مصاب بمتلازمة داون

يجب أن تعلموا أن الله أعطى لكم هدية من السماء فعاملوها برفق ولا تتخلوا عنها، فأنتم كل ما يملك في هذه الدنيا، ولذلك سننصحكم ببعض الأشياء التي تساعدكم على التأقلم معه، وهي كالآتي:

  • يجب الكشف الدوري عليه كل شهرين إن أمكن.
  • توفير جو أسري جميل حوله؛ حتى لا تتدهور حالته النفسية.
  • توجد أماكن مخصصة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الذهنية والجسدية فلا تتكاسلوا عن ذهاب طفلكم إليها؛ حتى لا تزداد حالته سوءًا.
  • التعليم والرعاية تغير من قدراته وقد تجعله أفضل من بعض الأطفال السليمة.
  • يُعاني الأطفال المصابة من تأخُر في الكلام وتأخُر في الحركة فينصح أن يذهبوا إلى متخصص في العلاج الطبيعي ومتخصص لعلاج تأخُر الكلام؛ حتى يساعدهم على تنمية هذه القدرات بشكل أسرع.

أمثلة لمرضى تحدوا إصابتهم بمتلازمة داون وأصبحوا أفضل من الأشخاص الطبيعية

هذه أمثلة لمرضى لم تتخلى عنهم أسُرهم وقاموا برعايتهم رعاية صحية ونفسية سليمة حتى أصبحوا أفضل بكثير من الأشخاص الطبيعية:

  • الطفل زياد هاني عمره 12 عام الأخ الأوسط لأسرة متوسطة الحال، في بداية الأمر تفاجأت الأم بحالة ابنها حتى بدأت تستوعب حالته، وبعد معرفة حالته معرفة دقيقة بدأت بصعود السلم معه من البداية، وكان ذلك عبر جلسات تخاطب وأكاديمي ومهني، ثم صعدت معه أكثر وأدخلته مجال الرياضة وفاز بعدة ميداليات في بطولة الجمهورية وكأس مصر في ألعاب القوة 400 متر و800 متر وهو عضو في نادي النصر الرياضي، ثم صعدت أكثر وأدخلته مجال الفنون حيث شارك في الملتقى الدولي للفنون لذوي الاحتياجات الخاصة في فريق الكورال.

متلازمة داون

  • زينب أحمد عمرها فوق العشرين بنت مصابة بمتلازمة داون مختلفة تمامًا عن باقي المصابين وهذا على لسان من حولها، فتمتاز بخفة الدم وعندما تجلس معها لا تشعر أنها مصابة بمتلازمة داون من شدة رزانتها وعقلها، ودائمًا ما تراعي الأطفال المصابين كأنها أمهم. فهي البنت الوحيدة لوالديها راعوها وعلموها في مدارس الغد المشرق ثم انتقلت لمركز الرعاية المتكاملة لبرنامج الإعداد المهني لفوق العشرين وحصلت على العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية؛ ورغم تعرضها لظروف صحية إلا أنها تحدت مرضها وتحسنت وشاركت في الملتقى الدولي للفنون.

متلازمة داون

وأخيرًا انتهينا من حكاية كروموسوم 21 الذي أدت زيادته إلى الإصابة بمتلازمة داون أو بالمنغولية، فابتعدي عن أي عوامل قد تجعل جنينك مصاب بهذا المرض كزواج الأقارب وأكل الوجبات السريعة وغيره من الأسباب الذي ذكرناها سالفًا.

وإذا رزقك الله بطفل مصاب بمتلازمة داون فاشكريه كثيرًا على عطيته فغيرك يتمنى طفل حتى وإن كان مصاب بأي مرض، واهتمي بطفلك صحيًا ونفسيًا وعاطفيًا فأنتِ سنده بعد الله، وقومي بتنمية مهاراته باشتراكه في ألعاب رياضية وعلمية كالطفل الطبيعي فمتلازمة داون طاقة لا إعاقة، وأعانك الله على تربية طفلك تربية صحيحة.

مقالات أخرى:

قد يعجبك ايضا