طرق مضمونة لاكتشاف الحمل في المنزل

الأمومة هي حلم يراود الكثير من السيدات، فيوجد من يحلم بها بمجرد إتمام عملية الزواج، ويوجد من يحلم بها ويتمناها بعد سنوات أو شهور من الزواج، داعين الله – سبحانه وتعالى- أن يرزق كل مشتاق، وتتعدد طرق اكتشاف الحمل منذ قديم الأزل.

 وهنا يأتي دور الشك هل أكون حامل أم لا؟ وذلك بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ومن الصعوبة أن يتم تحديد ذلك لأن أعراض الدورة الشهرية شبيهه جدًا بأعراض الحمل، وذلك حسبما أكد جميع الأطباء.

وأغلب التفكير يذهب إلي شراء جهاز كشف الحمل الطبي من الصيدلية نظرًا لثمنه الرخيص، وسهولة الحصول عليه في أي وقت، وبعض النساء تحب ألا تعطي الشيء أكبر من حجمه؛ لذا تفضل ألا تشتريه وتجرب أي وصفة سهلة ومضمونة محتوياتها موجودة في أي منزل.

 وتري أنها في ظل هذا الشك لا داعي لتحليل الحمل من الصيدلية، ولا لتحليل الدم، ولذلك سنقدم لكِ عزيزتي القارئة الكثير من الطرق المجربة والمضمونة والتي ستساعدك على اكتشاف الحمل دون الحاجة إلى شراء جهاز الصيدلية.

قبل التعرف على طرق مضمونة لاكتشاف الحمل بدون جهاز الصيدلية، نعرف ما هي مرحلة الحمل:

طرق مضمونة لاكتشاف الحمل في المنزل

من المؤكد أن علامة بلوغ أي فتاة، هي نزول دورتها الشهرية والدورة الشهرية من وقت نزولها تبدأ في ملازمة الفتاة لفترة طويلة من حياتها، حتى وإن كأنتِ غير منتظمة، وبعدما تتزوج الفتاة وتنقطع الدورة الشهرية كما ذكرنا بالسابق تبدأ الشكوك حول مرحلة الحمل.

 لأن الدورة الشهرية هي عبارة عن بويضة تخرج من مبيض المرأة، وتمر في قناة فالوب، متجهة إلى الرحم، وتنتظر من يومين إلى ثلاثة أيام، وفي حالة عدم اصطدامها بالحيوان المنوي، تخرج في شكل دماء ومعها أوجاع بالكثير من مناطق الجسم، وتنزل الدورة الشهرية بهذا الشكل.

 وفي حالة تأخرها عن النزول، تكون قد اصطدمت مع حيوان منوي خلال فترة بقائها في الرحم وهي فترة التبويض، ومن ثم تتحول هذه البويضة من الحالة العادية إلى الحالة المخصبة، ومع مرور الشهور تنمو وتكون ناضجة مكونة الجنين الذي سيأتي إلى الدنيا بعد تسعة أشهر.

وفي أغلب الأوقات يتم فحص المرأة لمعرفة الحمل من عدمه، بعد تغيب الدورة الشهرية بأسبوع أو أكثر، فهذا الأسبوع هو مدة كافية لاكتشاف الحمل، والاحتمال الأكبر في حالة انتظام الدورة الشهرية أن تكون المرأة حامل إلا ما ندر، وفي حالة عدم انتظامها تشوب الكثير من الشكوك.

ولكي تتأكد المرأة من هذا الموضوع تلجأ إلى الكثير من الطرق التي تساعدها على هذا، منها اختبارات البول التي تباع في الصيدليات، ويتم إجرائها في الصباح الباكر، وتتمكن كل سيدة من أجراءها دون الحاجة إلى شخص مختص.

 ويوجد تحليل الدم، وهذا التحليل يتم في العيادات الخارجية أو المستشفيات أو في المختبر، وهو يقطع الشك باليقين، – وبإذن الله- يقدم النتيجة الصحيحة، ولكن في حالة عدم إجراء أي من الفحوصات الطبية السابقة توجد العديد من الطرق التقليدية، والتي تم اتباعها من قديم الأزل لاكتشاف الحمل من عدمه.

اختبارات الحمل بالمنزل

أنها تعتبر من أنواع السحر فهي حقا غريبة، وكيف توصل إليها القدماء المصريون والإغريق، والعصور التي تليهم، ففعلًا من توصل إلى هذه الطرق فهو حقًا عبقري.

 فهذه الاختبارات طبعا لا تقارن بالاختبارات الطبية، فالاختبارات الطبية تكون نتيجة نجاحها أكبر، ولكنها تعتمد على الكشف على هرمون الحمل الذى يوجد في البول، والذي يفرزه جسم الإنسان من ستة أيام إلى اثنى عشر يوما بعد عملية الإخصاب، وتفرزه الخلايا بالتحديد والتي تبدأ في تشكيل المشيمة.

ومن الجدير بالذكر أن اختبارا الحمل المنزلية أصبحت تطبق على نطاق كبير منذ عام 1978، وكأنتِ تحتاج إلى وقت طويل لكي تتم معرفة نتائجها تصل إلى ساعتين، وبنسبة كبيرة من الممكن أن تكون نتائجها غير صحيحة ومغلوطة.

 ويعتمد ذلك على الوقت الذي أجريت فيه هذه الاختبارات، وقد أصبحت الاختبارات المنزلية الطبية أسهل بكثير، فخلال الوقت الحالي أصبح من السهل معرفة الحمل من عدمه باستخدام الطرق الحديثة مثل التحليل المنزلي وتحليل الدم.

ما هي الطرق المضمونة لاكتشاف الحمل بدون جهاز الصيدلية؟

أولًا: اختبار الملح

هذا الاختبار نسبة نجاحة ستون بالمائة.

كل ما عليكِ فعله هو ملئ نصف كوب من الملح الخام، ومن ثم ضعي كمية من بولكِ عليه، ولضمان نجاح هذه الطريقة – بإذن الله- يجب أن يكون البول هو بول الصباح الباكر؛ نظرًا لارتفاع نسبة هرمون الحمل في ذلك الوقت.

ولمعرفة إذا كنتِ حامل ستجدي أن الملح تفاعل مع البول، ويقوم بتكوين رغوة كثيفة جدًا كأنه حدث فوران، في حالة عدم الحمل لا يحدث أي تفاعل بين الملح والبول.

طريقة اختبار الحمل بواسطة الملح.

ثانيًا: طريقة البذور

وهي أقدم الطرق في العالم لمعرفة الحمل من عدمه، وأيضًا لمعرفة إذا كنتِ حامل في ولد أم بنت، فهذه الطريقة كان يتم استخدامها منذ عام 1350 قبل الميلاد.

تقوم السيدات التي تود في معرفة حملها بالتبول على البذور، وهم بذور القمح وبذور الشعير، وإذا ظهر نبتة لنبات القمح كأنتِ السيدة حامل في بنت، وإذا ظهر نبته لنبات الشعير كأنتِ السيدة حامل في ولد، وإذا لم تنبت أي من البذور فهذا يدل على انك لست حامل.

وما أثار فعلًا دهشة العلماء من هذا الاختبار أنه يعمل في الحقيقة، فعام 1963 قام أحد المختبرات في الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء هذا الاختبار على نبات القمح ونبات الشعير، ووجدوا أن سبعون بالمائة ممن تقدم لهذا الاختبار كأنتِ نتائجهم بالفعل صحيحة.

 فالبول علي البذور من قبل النساء الحوامل أدت إلي نبتتها بالفعل، في حين أن النساء غير الحوامل والرجال قاموا بهذا الاختبار ولكن لم يحدث شيء، وهذه الطريقة تدل على عبقرية المصريين القدماء.

ثالثًا: طريقة الكلور

طريقة الكلور تصل نسبة نجاحها إلى سبعون بالمائة، فهي بذلك تعد أكفأ من طريقة الملح السابق ذكرها.

فقومي بإحضار طبق يحتوي على كوب من الكلور، ثم ضعي ما يساوي نصف كوب من البول، ويشترط أن يكون بول الصباح الباكر وذلك مرة واحدة مباشرةً أي لا تتبولي على الطبق ضعي البول في كأس ومن ثم انزليه بسرعة ومرة واحدة على الكلور.

وإذا حدثت رغوة كثيفة جدًا، وبسرعة فور نزول البول، هذا يدل أنك حامل، وفي حالة عدم حدوث الرغوة هذا يدل على أنك لست حامل، وأيضًا أن تكون هذه الرغوة هادئة، أي لا تهدأ بسرعة بمجرد فورانها، لأنه إذا كنتِ حامل فسوف تهدأ الرغوة ببطء.

 ولكن في حالة عدم حدوث الحمل لا قدر الله، سوف تهدأ الرغوة بسرعة وستترك فقاقيع على سطح الطبق، فتشبه سرعة هدوء رغوة المشروبات الغازية.

طريقة اختبار الحمل باستخدام الكلور

أولًا هي طريقة تقليدية مجربة ومستخدمة من سنوات كثيرة بل ونبشرك أنها ناجحة قد يصل نجاح هذا الاختبار إلى سبعين بالمئة، وستتمكنين من بعدها بتوخي الحظر والحفاظ على حملكِ إن كأنتِ النتيجة إيجابية، أما أن كأنتِ سلبية فستخففين عنكِ القلق والشك، ففي كلتا الحالتين أنتِ الفائزة ولن تخسري شيء.

أشياء يجب عليكِ مراعاتها قبل أن تقومي بأداء اختبار الكلور

  • يتوجب عليكِ أولًا معرفة الوقت المناسب لأداء الاختبار فمن الأنسب لكِ لنجاح الاختبار والحصول على نسبة عالية من الدقة أنه إذا تأخر وقت نزول دم الدورة الشهرية كما تقول عنها بعض النساء غياب الدورة الشهرية يكفى أن تغيب ثلاثة أيام فقط.
  • الوقت المناسب في اليوم فهو في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم قبل أن تأكلي شيء أو تشربي حيث أنه يكون أحرى لوجود هرمون الحمل في البول وبالتالي نجاح الاختبار بنسبة أكبر.

طريقة الكلور المجربة والمضمونة لاكتشاف الحمل في المنزل.

نأتي الآن للأهم وهو كيفية أداء الاختبار؟

  1. إحضار كوب صغير زجاجي لأداء الاختبار فيه.
  2. وضع كمية صغيرة من الكلور حوالى غطاء زجاجة صغيرة في الكوب.
  3. وضع كمية من البول الخاص بمن تشك في الحمل وتريد معرفة هل حدث لها حمل أم لا.
  4. تغطية الكوب فورًا بغطاء محكم وانتظار التفاعل ليتم.
  5. هذا الاختبار يعتمد على الملاحظة والمشاهدة بعد التفاعل لذا نوهنا أنه لابد أن يكون كوب أداء الاختبار من الزجاج الشفاف.
  6. ففي حالة حدوث حمل ستلاحظين فوران شديد بعد التفاعل الكيميائي بين الكلور والبول المحمل بهرمون الحمل فهذا الفوران دليل على حدوث الحمل وسيظل الفوران هذا فترة إن كان هناك حمل، أما إن كأنتِ المرأة ليست بحامل فسينتهى الفوران بسرعة ويبقى فقاعات صغيرة فقط كفقاعات المياه الغازية.

رابعًا: طريقة البصل

 سبق وذكرنا أن القدماء المصريون استخدموا طريقة القمح والشعير، وقد استخدم الإغريق طريقة البصل، وهذه الطريقة أوضحت العلم الغامض الذي لم يكتشفه أحد إلى الآن، وكيفية التوصل إليه.

فعلى حسب ما ثبت من خلال البرديات الطبية المصرية، والتي عرفت باسم أبو طب، أنه لاكتشاف أن تكون المرأة حامل أن تقوم بوضع بصلة أو أي نوع من الخضروات والشهير برائحته النفاذة في مهبلها، وذلك قبل النوم وتبقيها طوال فترة الليل.

 فإذا وجدت في صباح اليوم التالي تغيير في رائحة فمها، أي أنه أصبح مثل البصل، فإنها تكون غير حامل، أما في حالة عدم التغيير في رائحة فإنها تكون حامل.

 وفكرة هذا الاختبار تتلخص في أن الحامل يكون رحمها مغلق فلا تنفذ رائحة البصل إلى بطنها وبالتالي إلى فمها، أما غير الحامل فيكون رحمها مفتوح وبالتالي تنفذ رائحة البصل إلى بطنها ومن ثم إلى فمها.

خامسًا: اختبار القفل والمفتاح

هذه الطريقة هي قديمة جدًا، تنسب إلى القرن الخامس عشر.

وتبنى هذه الوصفة على أنه إذا رغبنا في معرفة المرأة حامل أم لا، نضع قفل أو مفتاح في الحوض، ويفضل أن يكون قفل، ونجعل المرأة تقوم بالتبول في الحوض، وأترك القفل والبول سويًا من ثلاث إلى أربع ساعات، ثم تخلص من البول الموجود في الحوض.

 ولكن دون أن تلمس القفل أو يتم تحريكه من مكانه، ومن ثم قم بإزالة القفل بعد التخلص من البول، فإذا وجدت أثر للقفل في أرضية الحوض فإن المرأة وقتها تكون حامل، أم إذا لم يتم إيجاد آثار فأنها لن تكون حامل.

سادسًا: معرفة الحمل باستخدام طريقة النظر

على حسب ما ورد على ألسنة الكثيرون من الأطباء، أنه من الممكن أن تعرف المرأة هل هي حامل أم لا؟ وذلك بعد مرور من ثلاث إلى خمس أسابيع على الحمل، وهذا ما يسمي اختبار العين، فبعد مرور هذه الفترة تلاحظ الحامل أنه بداخل عينها الكثير من الخطوط الحمراء، وذلك في عينيها الاثنتين.

سابعًا: طريقة عنق الرحم

من ست إلى ثماني أسابيع من حمل السيدة، تجد أن مهبلها وعنق الرحم لديها لونهم أرجواني، وهذا اللون يميل إلى اللون الأزرق وهذا اللون ينشأ لوجود الحمل، وبالتالي قام بالضغط على الأوردة الرقيقة وهي بالتالي لا تحتمل كمية الدماء الكثيرة، فيتحول لونها إلى اللون الأرجواني، وأيضًا عنق الرحم يتحول إلى هذا اللون.

ثامنًا: صدر المرأة يشير إلى حملها

فإذا كان الصدر شديد الحساسية، أي أنه مع أبسط وأرق لمسة، لا تتمكني من احتمال آلامه، قد تكونين حامل، وبالطبع تتساءلين الآن أنك مع وجود الدورة الشهرية تشعرين بهذا الإحساس أيضًا، فكيف لي أن أفرق.

قومي بضرب إحساسك بألآم الدورة الشهرية في الضعف، أي أن آلام الصدر خلال الحمل تفوق آلام الصدر خلال الدورة الشهرية.

فبناءً على ما ذكرته منظمة الحمل الأمريكية أنه بعد الحمل من أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع، ستجدين أن التغيرات الهرمونية تؤدي إلى أن صدرك يكون أكثر حساسية تجاه أبسط اللمسات، حتي تجاه ملابسك الداخلية، ومع تقدم شهور الحمل سوف يكون الثدي أكبر وأثقل من ذي قبل.

تاسعًا: معرفة الحمل من خلال حاسة الشم

إذا كانت حاسة الشم لديكِ قوية وأصبحت لديكِ حساسية من الكثير من الأطعمة لدرجة أنكِ تقومي بشم أطعمة البيت المجاور لكِ، فستكونين حامل، فهذا يرجع إلى زيادة هرمون الحمل في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى النفور من الكثير من الروائح.

 حتي وإن كانت روائح طبيعية لك، وأيضًا الكثير من الروائح الأخرى تجعلكِ تشعرين بالجوع حتي وإن كان بطنك ممتلئ.

طرق أخرى مضمونة لاكتشاف الحمل بدون جهاز الصيدلية

طرق تساعدك على اكتشاف حملكِ بدون تكاليف إضافية.

أولًا: تأخر الدورة الشهرية

من الطبيعي أن تأخر الدورة الشهرية تعد من أول الأعراض التي لا تعطي مجالًا للشك بأنك حامل، إلا ما ندر من الحالات، فلكل قاعدة شواذ، والكثير من النساء تؤكد أنه لا يظهر عليها أي أعراض للحمل وأن الأعراض التي تمر بها خفيفة، تكاد لا تذكرها.

 بالأخص السيدة العاملة والتي لديها الكثير من الأطفال، ولا تملك وقت من كثرة الأشغال في معرفة كونها حامل أم لا، لأنها لا تركز في الشعور بأعراض الحمل، وبالتالي فإن تأخر الدورة الشهرية لهم هي أكثر العلامات وضوحًا لحالاتهم.

ثانيًا: الشعور بالحمل

مجموعة من النساء وبالأخص من سبق لهم الحمل قبل ذلك الوقت، تقول أنها تتمكن من الشعور بكونها حامل أم لا، فهو شعور فقط ينتابهم، من الممكن أن يكون صحيحًا، ومن الممكن أن يكون خاطئ، وعندما تم سؤالهم عن هذا الشعور، قالوا أن الحمل له شعور مختلف عن الطبيعي.

 وهي أن تكون السيدة لديها عسر هضم، مصابة بالدوار، متعبة مع القليل من المجهود، متقلبة المزاج، الإصابة بالتهابات في المعدة، ومن الممكن الإمساك، مجموعة من الآلام أسفل منطقة البطن والظهر.

ثالثًا: تورم والتهاب الثدي

أن من أهم العلامات التي تلاحظ في كون السيدة حامل هي ترقق الثدي وتورمه والتهابه، فهي لا تتمكن من تحمل أبسط اللمسات عليه، فآلامه تفوق آلام الثدي خلال الدورة الشهرية، وتظهر هذه العلامات بشكل كبير عند تغيير الملابس وعند الاستحمام وعند النوم.

وترجع هذه الآلام إلى أنه عندما تكون السيدة حامل، يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل، والذي يقوم بدوره في تأهيل الثدي إلى إنتاج الحليب، والبدء في الرضاعة الطبيعية، وبالتالي يتورم الثدي وأيضًا تلتهب الحلمات ومن الممكن أن يتغير لونها لدى بعض النساء.

 فالبعض يلاحظن أن الحلمة أصبح لونها بني غامق أي أغمق من ذي قبل، فنظرًا لحساسية منطقة الثدي، فهي من أكثر الأماكن التي تشعر فيها السيدة بحملها، وتظهر بصورة مبكرة ومن الأعراض واضحة الحدوث لاكتشاف الحمل.

رابعًا: تعب مستمر وليس له أسباب

من أهم علامات الحمل لدي النساء، هو الشعور بالتعب والإجهاد بدون أسباب والشعور بالنعاس دومًا، فتشعرين أنك لا تتمكني من الاستيقاظ من النوم وترغبين في الذهاب إلى السرير في أقرب وقت مبكرًا عن المعتادة عليه.

وإذا كنتِ سيدة عاملة فستجدين صعوبة في مواصلة يومك بشكل طبيعي، وترغبين في أخذ فترة قيلولة خلال فترة العمل وأحيانًا من كثرة المجهود ترغبين في عدم الذهاب إلى العمل؛ لذا يفضل الحصول على إجازة في هذا الوقت.

وعندما تقومين بمجهود بسيط، مثل: قيامك بشراء شيء أو التسوق ينتابك شعور بالدوار المستمر والدوخة، فبسبب تغير هرمونات الجسم وارتفاع هرمونات معينة وظهور الأخرى يحدث لكِ هذا الشعور باستمرار.

وفي حالة إذا تأكدتِ من حملكِ يجب أن تحصلي يوميًا على قيلولة خلال فترة الظهيرة، من خمسة عشرة دقيقة إلى نصف ساعة، وأخبري زملائك في العمل أنك بالفعل تحتاجين إليها.

خامسًا: التبول بصورة متكررة

من أهم أعراض الحمل ولكن لا يلاحظها الكثيرون، الذهاب للتبول كل وقت قصير، وهذا بسبب أن الرحم يكون متضخم في هذا الوقت وبدوره يقوم بالضغط على المثانة وبالتالي تتقلص حجمها، وتكون أصغر من ذي قبل، وبالتالي تحتاجين إلى دخول المرحاض من وقت لآخر.

 وأيضًا أن هرمونات الحمل الجديدة تساعد الجسم على فقد السوائل بشكل أسرع من المعدل الطبيعي للجسم، وأعراض التبول بالأخص تكون مستمرة مع الحامل طوال فترة حملها.

سادسًا: الغثيان والقيء

من الطبيعي، وهذا تعلمه الكثير من السيدات أن الغثيان والقيء من أهم أعراض الحمل، بل من أكثر الأعراض وضوحًا، ويأتي بصورة مفاجئة، ومن الممكن ألا تكوني متوقعاها، ومع البعض تأتي بشكل مبكر جدًا، من الممكن أن تأتي من أول أسبوع من الحمل.

وبالأخص في الصباح الباكر قبل أن تتناولين أي شيء، ويطلق عليه اسم غثيان الصباح، ويأتي هذا الغثيان مع نساء أخريات في فترة الظهر أو في فترة المساء، ومن الممكن أن تتأخر هذه الفترة بالنسبة لكثير من النساء فمن الممكن أن تأتي بعد شهر كامل من الحمل.

سابعًا: الدوخة والإغماء

تعتبر من العلامات المبكرة جدًا من وقت حدوث الحمل، وتحدث نتيجة المجهود القليل بالنسبة لكي، مثل: صعود الدرج أو بعد فترة جلوس طويلة تقومي بالوقوف مرة واحدة أو الوقوف في طابور طويل وبشكل مستمر مثل: الوقوف طويلًا في السوبر ماركت، أو في طوابير المصالح الحكومية.

 فهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بالدوخة والدوار، وأيضًا تحدث لمن يعاني من فوبيا معينة، ويحدث ذلك بسبب أنه خلال فترة الحمل يتضخم الرحم ويضغط على شرايين القدم، وبالتالي يؤدي هذا إلى الهبوط المفاجئ في الدورة الدموية وبالتالي تشعري بالدوخة.

ومن الجدير بالذكر أنه عند مرور وقت طويل دون تناول الطعام حوالى ثلاث ساعات أو أكثر يؤدي إلى الشعور بالدوخة، وهذا بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، والغذاء هو المصدر الرئيسي لطفلكِ الذي يتغذى منه، فدائمًا خلال فترة الحمل ستشعرين برغبتك المتكررة في تناول الطعام.

 فكلي ولكن وجبات خفيفة، ووجبات صحية، وذلك لكي تحافظي على توازن جسمك، فمن الممكن أن تقومي بحمل هذه الوجبات في حقيبتك، على سبيل المثال ” التفاح، الموز، علب صغير من اللبن المعلب، الجزر، الجبنة، الكرفس، معلبات من العصائر، معلبات من الزبيب، أنواع المكسرات المختلفة”.

طريقة كشف الحمل بواسطة الزيت.

ثامنًا: الرغبة الملحة في تناول أطعمة مختلفة

من بين أعراض الحمل الرغبة في تناول الكثير من الأطعمة التي لها تركيبات غريبة، وهذا طبعًا على غير المعتاد، فمن الممكن أن تشتاق الحامل لتناول طعام حادق مع طعام حلو في نفس الوقت، والغريب أنه يوجد نساء تحب خلال فترة حملها أن تأكل دهان الحائط.

 ومنهم من يجب أن يشتم رائحة معينة مثل: البنزين، ومن المؤكد أنهم مضرين على الجنين، ولا يفضل ذلك.

والجدير بالذكر أن المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب تخفف الرغبة في تناول الأطعمة بكميات كبيرة، وبالتالي تخفف احتمالية زيادة الوزن، ومن أهم هذه المكملات زيت السمك الذي يصفه الطبيب إلى المرأة الحامل، وذلك لكي يكون الطفل بصحة جيدة.

وكثير من النساء الحوامل اكتشفوا أن لديهم أطعمة مفضلة ومحببة جدًا لهم مثل: البيتزا، ولكن وقت الحمل أصبحت لها رائحة كريهة، ولم تحبها على الإطلاق، فبمجرد أن تشم رائحتها تشعر بالغثيان والقيء وهذه المشكلة تكون وقتية لدى بعض الحوامل ولدى البعض الآخر تستمر طوال فترة الحمل.

تاسعًا: الحساسية ضد الروائح

من بين أعراض ظهور الحمل أعراض الحساسية الشديدة تجاه بعض الروائح، فمن الممكن أن تكون رائحة العطر المفضلة لديك ورائحة الطعام، فهذه الأمور تجعلكِ مصابة بالزكام، أو دخان السجائر وروائح بعض المنظفات ورائحة المطاعم بسبب رائحة الأطعمة المتكررة بها.

فجميع الروائح الكريهة بالنسبة للحامل قد تسبب لها القيء والغثيان والسبب ارتفاع هرمون الأستروجين الخاص بالحمل في الجسم.

عاشرًا: التهابات المعدة والإمساك

من علامات الحمل تقلبات في المعدة والشعور الدائم بالإمساك، فخلال الحمل يبدأ الرحم في الانتفاخ، وبالتأكيد يزداد حجمه، وبالتالي يعمل على دفع المعدة والكثير من الأجهزة الأخرى وذلك في اتجاهات معاكسة للحركة الطبيعية.

 ومع ازدياد هرمون الأستروجين تبدأ عملية الهضم في الهبوط تدريجيًا، وعملية الامتصاص للفيتامينات والمعادن من الجسم تكون أبطأ وذلك من قبل المعدة؛ لأن وقت الحمل تكون عملية الامتصاص شاملة جميع أعضاء الجسم، فالكل يتسارع على الامتصاص من الفيتامينات والمعادن.

وبالتالي فإن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات يجعل طفلكِ بصحة جيدة، ولذلك يعطيها بعض الأطباء قبل حدوث فترة الحمل، هذا بالنسبة للإمساك، أما التهابات المعدة والحرقة المستمرة فهي تحدث بسبب زيادة حمض المعدة؛ لأن عملية الهضم أصبحت أكثر تعقيدًا من السابق، فهذا ما يولد الشعور بالحرقة في المعدة.

وتساعدك الصودا والفوار المخصص من التخلص من ذلك، ولكن يفضل أن تقسمي وجبات اليوم إلي وجبات صغيرة يتم تناولها كل ساعتين؛ لأنها تساعدك على عملية هضم أفضل، وقومي بشرب الكثير من الماء والسوائل.

 وأيضًا تناولي الغذاء الصحي فقط، مثل: الخضروات والفاكهة والزبيب، فهذا بدوره سيساعدك على التخلص من هذه الالتهابات، ويوجد الكثير من الفواكه التي تحتوي على إنزيمات هاضمة مثل: الأناناس والبابايا.

استشيري طبيبك بخصوص ذلك، ولا تتعاطي أي مضادات للحموضة من تلقاء نفسك، فالطبيب المختص هو من يساعدك على ذلك؛ لأن الكثير منها يضم مكونات من الألومنيوم، والتي تقوم بدورها في الضرر بالحمل وبالجنين.

 وبذلك نكون قد قدمنا لكِ الكثير والمتنوع من طرق مضمونة لاكتشاف الحمل بدون جهاز الصيدلية، وكما ذكرنا بالسابق أنها تزال طرق تقليدية وقديمة ونتائجها غير مضمونة بنسبة مائة بالمائة.

علامات غريبة في جسم المرأة تدل علي الحمل

هناك العديد من الأعراض و العلامات التي تظهر علي جسم الأنثى تدل علي أنها حامل، حيث يتأخر الحيض عن موعده بأسبوع أو اثنين وقد تلاحظ الاثني الحامل بعض الإفرازات المهبلية الصفراء أو نقاط دموية خفيفة.

فكثيرًا ما يرافق الأنثى الحامل حالة من الشعور بالدوار المفاجئ والصداع الخفيف والغثيان عند الاستيقاظ من النوم وعند تناول طعام معين واستنشاق رائحة معينة.

غالبًا ما ترفض الحامل تناول بعض الأطعمة وتزداد شهيتها لتناول أطعمة أخري، ويرافق ذلك تقلب في المزاج فتراها تغضب تارة وتشعر بالسعادة تارة أخري، وكثيرًا ما تشعر بالقلق والتعب والوهب والرغبة في الاسترخاء عند النوم.

وغالباً ما تظهر بعض الصبغات الجلدية بنية اللون لدي المرأة الحامل في منطقة الإبطين والفخذين والأعضاء التناسلية وفي منطقة الأنف والوجنتان نتيجة إفراز هرمون الأستروجين وتغير في ملامح الوجه كالانتفاخ وزيادة شعر الحاجبين وحرقه المعدة وزيادة في إفراز اللعاب.

يرافق المرأة أثناء حملها ارتفاع في درجة حرارة جسمها عن معدله الطبيعي، وزيادة عدد ضربات القلب، كما تشعر بألم وانتفاخ في ثدييها نتيجة تدفق الدم الزائد إليهم فيصبحان أكثر قسوة ويرافق ذلك حكة حول حلمة الثدي التي يتغير لونها إلى البني الغامق أثناء فترة الحمل.

 ومن الجدير بالذكر أن تضخم الثدي يعد المسؤول عن زيادة وزن المرأة أثناء الحمل، كما تشعر الحامل أيضًا بتشنجات في الرحم كالتي كانت تشعر بها أثناء الحيض، ويصيبها إمساك وحاجة شديدة في التبول الزائد علي غير عادتها قبل الحمل.

أيضًا يظهر تمدد في ناحية البطن حيث يتسع علي مدار أشهر الحمل وقد تظهر بعض الخطوط أو الشقق علي البطن أو الثدي ذات اللون الزهري أو البنفسجي وذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل وهذا أيضًا لا يعني زيادة في الوزن بل عبارة عن تمدد في نسيخ جلد البطن لكي يحتوي الجنين.

 إذا كنتِ ترغبين في معرفة ما إذا كنتِ حامل بطريقة مؤكدة قومي باستخدام واحدة من الطرق الآتية:

اختبار الصيدلية

 وهو اختبار يكشف الحمل من خلال البول، ويستخدم في الصباح الباكر، كل ما عليكِ فعله هو شراؤه من الصيدلية، فهو ذا ثمن رخيص، لذلك لا تسترخصين وتشتري الأقل ثمنًا؛ لأن نتائجه غير مضمونة بالكثير من الأوقات.

اختبار الصيدلية لاكتشاف الحمل

 وفي الصباح الباكر قومي بأخذ عينة بول بواسطة القطارة التي يحملها الجهاز، وضعيها عليه وشاهدي النتيجة، والطريقة مدونة على العبوة.

تحليل الدم

 هذا التحليل يعطي لكِ النتائج المضمونة بنسبة مائة بالمائة، ولكن لا يمكنك إجراؤه في المنزل، فتوجهي إلى أقرب معمل تحاليل طبية، أو إلى الطبيب المختص إذا كان متابع حالتك ليتم سحب عينة من الدم من يدك.

 ومع المعامل الكبيرة لا يتم الانتظار طويلًا، فغالبًا لا يستغرق الأمر من خمسة عشر دقيقة إلى نصف ساعة، ويتم معرفة النتيجة على الفور.

وبالأخير لا تتعجلي ولا توتري وتقلقي نفسك؛ لأن ذلك يؤثر بدوره على حدوث الحمل لديكِ، واعلمي أن كل ما يقدر الله للإنسان سوف يراه، لذا إذا تأخر حملكِ أسابيع أو شهور أو سنوات فالحمد لله على كل شيء، ومن المؤكد أن الله سيعوضك بما هو أفضل لك.

واعرفي أن السيدة عائشة أم المؤمنين لم تحمل قط فالله – سبحانه وتعالى- له حكمة في كل أمور حياتنا، وإذا كنتِ حامل فمبارك عليكِ، ندعو الله أن يكون طفلك قرة عين لكِ ولوالده، ويكون من الذرية الصالحة.

قد يعجبك ايضا