مراحل تطور الطفل في الشهر السادس

مراحل تطور الطفل في الشهر السادس..الحركة والنوم والتغذيةو التواصل

لا تنمو جميع الأطفال بوتيرة واحدة عند بلوغ الشهر السادس، وهناك الكثير من الفروق من حيث النمو العقلي والجسدي والحسي عند الأطفال في هذا السن، ولكن هناك مجموعة من الأمور التي يجب على الطفل أن يتقنها ويقوم بها عند بلوغ الشهر السادس من العمر، ولكن عند التأخر من الممكن ان يكون هناك بعض المشاكل عند الطفل، ويعتبر الشهر السادس من الشهور المميزة من عمر الطفل ولدى الوالدين، وذلك لحدوث العديد من التغيرات عند الطفل.

يبدأ طفلك في الشهر السادس بتعلم طفلك كيفية التواصل مع الحياة، ويبدأ أيضا في تناول الطعام الصلب، ويصبح لديه قوة عضلية لأداء العديد من الحركات، ومقالنا هذا سوف نقوم باكتشاف المراحل الرئيسية من نمو الطفل في 6 أشهر.

مراحل تطور الطفل في الشهر السادس

قد تكوني مهتمة بقراءة:

الوزن والطول والحركة للطفل في الشهر السادس

خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، ينمو وزن الطفل بسرعة كبيرة، حيث يبلغ وزنه حوالي ستة أضعاف وزنه عند الولادة، كما يستمر في الارتفاع، حيث أن من هذه اللحظة فصاعدا سوف ينمو طفلك بمقدار سنتيمتر واحد في الشهر.

في الستة أشهر، يستطيع الطفل الجلوس بمفرده دون دعم، وعندما يتمدد فإنه يبدأ بالتدوير من العودة إلى البطن والعكس بالعكس، بعض الأطفال إذا وضعوا على الأرض على بطونهم يبدأ بالتقدم والزحف على البطن والحركة، كما يستطيع التحكم بيديه واستخدامها للوصول للأشياء التي يريد التقاطها.

نوم الطفل في الشهر السادس

في عمر الستة أشهر، ينام معظم الأطفال حوالي 6/8 ساعة متتالية، بالنظر إلى أن الأطفال في هذا العمر يمكنهم التحرك بسهولة أكبر، ولذلك يجب على الوالدين تأمين السرير بشكل كامل وتجنب نوم الطفل على بطنه وذلك من أجل تجنب أصابته بالاختناق.

في هذا العمر، يكون خطر SIDS (متلازمة موت الرضيع المفاجئ) أقل بكثير مما كان عليه في الأشهر القليلة الأولى من الحياة، ولكن لا يزال من الأفضل تجنب الكثير من الألعاب والوسائد في سرير الطفل.

تغذية الطفل في الشهر السادس

يعتبر هذا الشهر هو الشهر المناسب والأفضل للبدء بإطعام الطفل، حيث سيوضح لك طبيب الأطفال المختص والمشرف على طفلك منذ الولادة كيفية تغذية الطفل والمضي قدمًا عن طريق إدخال الفاكهة وبعض الحبوب والخضروات لطعام طفلك، من الجيد تقديم طعام واحد في كل مرة واختباره لبضعة أيام حتى تتمكنين من تحديد إذا كان طفلك يعاني من حساسية اتجاه طعام معين أو عدم تحمل مكون ما.

التواصل الاجتماعي للطفل في الشهر السادس

في هذا الشهر تتطور المهارات الاجتماعية للطفل بشكل كبير، حيث تتطور مهارة طفلك من حيث اللغة وقراءة الكتب والتحدث، في هذا العمر، يتعرف الأطفال على أحبائهم بشكل مثالي ويبدؤون بتطوير التفضيلات على الألعاب والأشياء.

ليس ذلك فقط: الأطفال في سن ستة أشهر يبدؤون فهم الكلام الذي يقال لهم، وجدت دراسة أجرتها جامعة بنسلفانيا أن الأطفال يمكن أن يفهموا لغة البالغين في وقت مبكر من ستة أشهر، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالطعام أو أجزاء من أجسادهم، وللوصول إلى هذا الاستنتاج، استخدم الباحثون متابعًا إلكترونيًا وقاموا بإجراء اختبار يسمى “اللغة التي تبحث”، وهي نظرة موجهة إلى اللغة.

كيف أجريت التجربة؟

كان الطفل يجلس على حضن أمه أمام جهاز كمبيوتر يواجه الباحث، تم وضع اثنين أو أكثر من الكائنات بين الكمبيوتر والطفل، مثل تفاحة أو موزة، نطق أحد المتحدثين بكلمة التفاح وكاميرا فيديو مسجلة حيث تم توجيه نظرة الطفل ومدة ذلك الوقت.

تم الحصول على وقت التثبيت الصحيح بطرحه من ذلك الذي استخدمه الطفل للنظر إلى الكائن الآخر (كان يجب أن يتراوح بين 367 و 3500 ميلي ثانية)، كما أوضح الباحثون في مجلة بنس، كانت النتيجة ذات دلالة إحصائية.

حتى الآن كان يعتقد أن الأطفال يبدأوا بفهم اللغة عند الوصول لعمر السنة، ولكن هذا البحث أثبت العكس وبأن هذه المهارة تبدأ في سن الستة أشهر.

ما يمكن افتراضه هو أنه إذا لم تحدث قفزات كبيرة في تطور اللغة في فترة ما بين 6 و 9 أشهر، فإن الطفل يفهم جيداً في الواقع الكلمات التي يسمعها بشكل متكرر، وحتى إذا لم يكن قادراً على الكلام، وبالتحديد في هذه الشهور، تتشكل روابط عصبية مهمة تسمح للطفل عند بلوغ ال 14 شهر بالبدء في التحدث بكلمات بسيطة.

قد يعجبك ايضا