هل تصلح زراعة الاسنان للحامل

الحمل بطبيعته من الفترات الحياتية التي تمر على المرأة وتمنعها من كثير من النشاطات بما فيها العلاجية، لذلك تُعد زراعة الاسنان من طُرق العلاجات التي يحفها العديد من المحاذير والاشتراطات التي تؤخذ في الاعتبار، وإلا كانت لها من العواقب ما لا يُحمد.

هل تصلح زراعة الاسنان للحامل؟

زراعة الاسنان للحامل

آلام الأسنان من صور الألم التي لا يحتملها الشخص السليم، فإذا ما أُضيف لها الآلام المنطقية التي تُعاني منها الحامل تصبح الحياة برُمتها في أحط درجات جودتها.

لكن الإجابة عن سؤال الكثيرين هل تصلح زراعة الاسنان للحامل هي لا تأتي بالنفي أو بالإيجاب اعتباطًا، بل يسيطر عليها العديد من العوامل الحاكمة التي لا يُمكن إغفالها أو التهاون في تقديرها.

فالأصل في في هذه المسألة هو الجواز والإمكانية إن استدعت الحالة المرضية العجلة وعدم القدرة على الانتظار لما بعد الولادة، ولكن على الرغم من هذه الإباحة الطبية إلا أنه يؤخذ في الاعتبار بلا تهاون عدة أمور سنذكرها لكم.

أمور تؤخذ في الاعتبار في مسألة زراعة الاسنان للحامل

زراعة الاسنان للحامل

  • تحديد مدى الحاجة لإتمام زراعة الاسنان للحامل هو حق أصيل لطبيب الأسنان وحده ولا أحدٍ غيره، وذلك لتمكنه من تحديد أولوية تعجيل الزراعة من تأخيرها، وتحديد قدرة الحامل على إتمام الزراعة دون إرهاقٍ أو تعب مُضاعف، وتحديد البدائل العلاجية لمراحل ما بعد الزراعة خاصةً وأن الحمل يلغي القدرة على استعمال المُضادات الحيوية وأدوية المُسكنات، وذلك كله بهدف منع وصول أي ضرر للجنين في الرحم.
  • إذا أقر الطبيب بالحاجة المُلحة لإجراء زراعة الاسنان فلا بد وأن يتم ذلك عقب اجتياز الحامل للثلاثة شهور الأولى من الحمل وليس قبلها تحت أي ظرفٍ من الظروف.
  • زراعة الاسنان للحامل تتطلب المُتابعة والإشراف الطبي الدقيق والمشترك في كل خطواته من كلًا من طبيب الأسنان وطبيب النساء والتوليد.

زراعة الاسنان للحامل

وبعيدًا عن الحالات الحرجة لزراعة الاسنان والتي لا يُمكن تأجيلها؛ فإن أطباء الأسنان عادةً ما ينصحون المرأة بتجاوز فترة الحمل أولًا، وذلك لتفادي مخاطر زراعة الاسنان المتمثلة في الضرر المحتمل ولو بنسبة بسيطة للأشعة السينية على صحة الحامل وصحة الجنين داخل رحمها، وكذلك الضرر المحتمل من المادة التخديرية على كل منهما.

وأخيرًا لتجنيب الحامل الوقوع تحت حالة من التوتر والقلق والإجهاد بما لهم من تأثير سلبي معروف على صحة الجنين والأم، ففي المُجمل تُعتبر زراعة الاسنان عملية جراحية تبعث على الخوف والتوتر.

وبهذا تكون الإجابة قد اكتملت معالمها، وكل حالة مرضية لها ما يناسبها من القبول والرفض تبعًا لمجموعة من العوامل التي لا يستطيع أحد تحديدها سوى الطبيب المُتخصص.

للمزيد: علاج الم الاسنان للحامل بوصفات منزلية سهلة دون الحاجة لزيارة طبيب

قد يعجبك ايضا