ما سبب ظهور خط داكن على بطن الحامل؟

ما سبب ظهور خط داكن على بطن الحامل خاصةً في أواخر أشهر حملها؟

الحمل حدثٌ هام جدًا في حياة الأنثى، حيث يتبعه تغيرات كبيرة جدًا على كل المستويات، وأهم التغيرات وأوضحها ما يتعلق بالناحية الفسيولوجية، حيث يحدث تغير في الوزن والهرمونات والحالة الصحية، فضلًا عن ذلك يحدث تغيرات في البشرة ولونها ومظهرها، وهنا سوف نتعرف على أحد تلك التغيرات، والأسباب المُتعلقة به، وهو ظهور خط داكن على بطن الحامل خاصةً في أواخر أشهر حملها.

ما هو الخط الداكن الذي يظهر على البطن؟ وما وصفه؟

ما سبب ظهور خط داكن على بطن الحامل؟

 من بين التغيرات المُرتبطة بالحمل، ظهور خط داكن على بطن الحامل يطلق عليه خط  “linea nigra” وهو عبارة عن خط بني داكن أو باهت أو أسود، يمتد من أسفل البطن طوليًا حتي يصل إلى أسفل الثديين، ويبدوا كأنه يقسم البطن نصفين متساويين.

وقد يصل سمكه إلى سنتيمتر، ويختلف هذا الخط في درجة اللون، فبينما يظهر في البعض باهتًا خفيفًا يظهر في البعض الأخر داكنًا وواضحًا جدًا، كل بحسب نوع بشرة المرأة ولونها، ومن الجدير بالذكر أنه ليس بالضرورة أن يظهر خط داكن على البطن أثناء الحمل، حيث يوجد عددًا كبيرًا من النساء لا يحدث لهن هذا الأمر.

متى يظهر خط داكن على البطن؟

يرتبط ظهور هذا الخط المُتميز بحدوث الحمل، ويأخذ في الوضوح مع شد البطن وزيادة حجمها الذي يصحب زيادة حجم الجنين، ومن ثم فهو يصل إلى أوضح درجاته مع نهاية الشهر التاسع من الحمل حيث يبلغ حجم البطن أقصى حدٍ مُمكن.

هل يستمر وجود خط داكن بعد الولادة؟

ما سبب ظهور خط داكن على بطن الحامل؟

قد يُسبب وجود خط داكن على البطن أثناء الحمل إزعاجًا لبعض السيدات، فيبحثن عن علاج أو مُستحضر طبي للتخلص منه، ولكن في الواقع ظهور هذا الخط مُرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالحمل، يبدأ معه ويأخذ في الاختفاء بعد الوضع مُباشرةً.

لكنه لا يختفي تمامًا بين يومٍ وليلة بل يستغرق الأمر حوالي ثلاثة أشهر وقد تصل إلى ستة أشهر أو أكثر حتى تُلاحظ المرأة اختفائه تمامًا، شأنه شأن مُعظم التغيرات التي تطرأ على بشرة أو جلد الحامل، فهي تحتاج وقت لتعود إلى سابق عهدها، ويختلف هذا الوقت باختلاف عدة عوامل، مثل درجة الخط ونوع البشرة.

قد يهمك أيضًا: مراحل الحمل والمشاكل التي تواجه المرأة الحامل

تفسير ظهور خط داكن على بطن الحامل

ما سبب ظهور خط داكن على بطن الحامل؟

يرجع العلماء ظهور خط داكن على بطن المرأة إلى التغيرات الهرمونية القوية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل، ومن ثم فهم يفسرون هذا الأمر بأن جسم المرأة أثناء الحمل يُعاني من خللٍ في إفراز بعض الهرمونات، فيزيد بعضها عن المُعدل الطبيعي بينما يقل بعضها الآخر عن المعدل الطبيعي.

ومن العناصر التي تحظى بزيادة كبيرة في افرازه هرمون الميلانين، أو صبغة الميلانين، والميلانين هذا هو المادة التي تُعطى الجلد لونه المُميز، ومن ثم فإن الجسم حين يطلق الكميات الكبيرة من الصبغة يتأثر لون البشرة عمومًا والبطن خصوصًا، حيث يتركز فيها مُعظم الصبغة الملونة للجلد في مكان الخط الذي يقسم البطن نصفيين طوليين، فيتسبب في ظهور ذلك الخط.

هل هُناك ثمة علاقة بين لون خط البطن الداكن وجنس لجنين؟

يعتقد البعض أن لون الخط ودرجته لها دلالةٍ ما على جنس الجنين وهذا المُعتقد خاطئ تمامًا، حيث لا يستند لأي دليلٍ علمي أو طبي.

وختامًا؛ أمل أن نكون قد غطينا مُعظم الجوانب الخاصة بظهور خط داكن على بطن المرأة الحامل وما يتعلق به من تساؤلات!

للمزيد: ما هي أسباب الألم في عظام المؤخرة للحامل؟

طرق تعديل وضعية الجنين المقلوبة أو الجنين المقعدي

قد يعجبك ايضا