أنشطة مبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلك » تسعة أشهر
أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

أنشطة مبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلك

تبحث الكثير من الأمهات عن أنشطة مبتكرة لتحفيز إبداع طفلها وتجعله يتسم بالذكاء، والتي تعمل أيضًا على تسليته في أوقاته فراغه، تلبيةً لرغبتهن قد قمنا بجمع بعض الأنشطة المبتكرة لتساعد طفلكِ وتُحفزه على الإبداع بوسائل بسيطة وغير مُكلفة فتعرفي عليها.

أنشطة مُبتكرة سهلة التنفيذ

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

لتنفيذ بعض الأنشطة التي تُساعد على تحفيز الطفل وتُقوي لديه حاسة الإبداع هُناك جانبان علينا النظر إليهما بعين الاعتبار وهما:

  • الجانب العملي.
  • الجانب النظري.

قبل تنفيذ ذلك عمليًا لا بد من تطبيق الجانب النظري لأنه لا يقل أهميةً عن الجانب العملي وهو يتلخص في تلك النقاط:

الجانب النظري

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

  • كُن المثل الأعلى لطفلك في مواجهة أي صعوبات وخوض التجارب للوصول إلى نتائج مُرضية حاول تعليم طفلك أنه يمكنه أن يتعامل مع أي مشكلة بأكثر من طريقة.
  • كن مبدعًا في أفعالك وأقوالك أمام طفلك.
  • قم بالسماح لطفلك باللعب وشجعه وشاركه اللعب أيضًا في بعض الأوقات ولا تقم بتوجيهه بل دعه يخوض التجربة.
  • شجع طفلك لإظهار موهبه وتنميتها إذا لاحظت موهبة مُعينة كالرسم مثلًا فقم بإهدائه بعض الألوان واللوحات.
  • ابتعد عن اقتناء الألعاب التي تتحرك بالريموت كونترول والتي تقفز بمجرد الضغط عليها ليتعلم الطفل كيف يقوم بتشغيل ذهنه ويُفكر.
  • لا تصحح للطفل أخطاءه إلا إذا كان هُناك ضرورة لذلك.
  • وفر المكان والأدوات للطفل حتى يحب الإبداع ودعه يحث فوضى في المكان ولا تزعجه بتعليماتك.
  • قم بجلب بعض الأدوات المُستخدمة لطفلك والهمه بطريقة لإعادة تدويرها بشكلٍ يُعجبه ويحبه كصنع حيوانًا من زجاجات فارغة وتلوينه.

شاهد أهمية الأنشطة المناسبة للأطفال في بداية أعمارهم

  • قم بعمل التحديات أنت وطفلك لتحفيزه على الابتكار والأبداع في المحاولات المتكررة كصنع مقلمة من علبة فارغة أو ما شابه ذلك.
  • حدد وقتًا معينًا لمشاهدة التلفاز واللعب على الموبايل وغيره من الهواتف الذكية والحاسوب والأجهزة اللوحية الأخرى؛ لأن الإفراط في استخدام تلك الأجهزة يسبب الكثير من المشاكل البدنية والذهنية كالسِمنة وانعدام التركيز والاضطراب الشعوري والنوم المتقطع.
  • لا تُجبر طفلك على ممارسة نشاط تختاره أنت.
  • شجع طفلك بالكلمات كمدح مجهوده عند عمله عملًا متميز.
  • قم بعمل لوحة سجل بها كل نشاط أبدع به طفلك لتحفيزه على ملئ اللوحة بالإبداعات.
  • اسمح لطفلك بعمل نشاطات مع أصدقائه تحفزه على الأبداع.
  • قم بتعليم طفلك أن يستخدم جميع حواسه وأن لكل حاسة إبداعاتها الخاصة.
  • اسمح لطفلك لاتخاذ قرارات تخصه ولا تراجعه وتقوم بإحباطه أيًا كانت النتائج.

الجانب العملي

هُناك بعض الأنشطة التي يُمكن لكِ أن تُشاركي طفلك في ابتكارها عمليًا لتحفيزه على الابتكار والإبداع مثل:

رسم وتلوين وقص الورق المقوى

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

يُمكنك رسم بعض الأشكال المميزة والمختلفة باستخدامك للورق المقوى، فهذا النشاط ضمن عدة أنشطة مبتكرة هامة تعمل على تنمية عقل طفلك وتعريفه على الكثير من الأشياء من حوله عن طريق رسمها على هذا الورق، ثم قومي بقص الأشكال التي رسمها طفلك ثم ساعديه ليقوم بلصقها على لوحة أو على باب غرفته أو خزانة ملابسه.

مُساعدة طفلك على تمييز الألوان (التصنيف)

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

يُساعد طفلكِ هذا النشاط على أن يتعلم تمييز الألوان بكل سهولة، وذلك باستخدامك للزجاجات الفارغة وللأزرار واطلبي من الطفل أن يضع كل زر من هذه الأزرار بداخل إحدى الزجاجات المتشابهة له في اللون.

 تمييز الشكل واللون والحجم والعدد

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

قومي بعمل فتحات في علبة من الكرتون مختلفة في الألوان والأشكال والأحجام، ثم ثومي بقص أشكال مطابقة لتلك الفتحات في اللون والشكل والحجم من الورق المقوى

يُعد هذا النشاط من أهم الأنشطة المبتكرة التي تعمل على تعريف طفلكِ للأعداد والأشكل بسهولة، فقط أجعلي طفلكِ يقوم بوضع كل شكل في مكانه الصحيح سواءً كان دائرة أو مثلث أو مُربع مع مُطابقة لون الشكل مع لون الفتحة التي سيضع بها الشكل ومعرفة العدد.

شاهد تنمية تفكير الأطفال الإبداعي من خلال تحدي الرسم

تمييز الحروف والأرقام

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

من أهم الأنشطة المُبتكرة التي تُساعد طفلكِ على تعلم الحروف ذلك النشاط، قومي بكتابة الحروف على قطعة من الكرتون أو الورق المقوى، ثم قومي بقص حروف مُشابها لها باستخدام المقص، ثم اجعليه يضع كل حرف منهم على الحرف المُشابه له على القطعة الكرتونية ولصقة باستخدام اللاصق.

 الرسم والتلوين

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

يُفضل الكثير من الأطفال نشاط التلوين كنوعٍ من الترفيه أو التسلية، فيُمكنك من زيادة إبداعهم بتشجيعهم على ذلك، ويُفضل أن تُقدمي لطفلكِ الألوان المُخصصة للأطفال حتى لا تتعرض صحته للضرر.

قد يهمك أيضًا: ألعاب مناسبة للأطفال ذوي الأعمار 12 إلى 18 شهرًا

الفتحات والكرة

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

 هُناك أنشطة مبتكرة ومفيدة لطفلك أيضًا فقط قومي بإحضار كرتونة واصنعي بها عدد من الفتحات، ثم قومي بتلوين كل فتحة بلونٍ مختلف عن الآخر، ثم اطلبي من الطفل بوضع الكور الملونة في هذه الفتحات على حسب كل لون.

 أشكال من الصلصال

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

يمكنك أن تشاركي طفلكِ في العمل الفني باستخدامكما للصلصال، فاصنعا معًا الأشكال التي يُفضلها حتى تزيدي من تحفيزه على الحس الإبداعي، ولا يُكلفك ذلك شيئًا بل قومي بصنع الصلصال بالمنزل بمُساعدة طفلك من مكونات متوفرة في مطبخك وهي:

المكونات:

  • 1 كوب من الدقيق.
  • ملعقتين من الزيت.
  • ربع كوب من الملح الناعم.
  • ألوان طعام كالكركم والكاتشب ودم الغزال والكاكاو وغيرها من الألوان المتوفرة بمطبخك.
  • قدر من الماء حسب الحاجة.

الطريقة:

قومي بوضع جميع الماء في إناء ثم أضيفي الملح وامزجي الخليط جيدًا حتى يتم ذوبان الملح تمامًا، ثم قومي بوضع مقدار الزيت الدقيق وعجنه مع المكونات جيدًا مع إضافة الماء بالتدريج ثم عجن المكونات حتى تتماسك، ثم قومي بتقسيم العجين لعدد من الكرات حسب الألوان المراد مزجها مع العجين، ثم أضيفي كل لون إلى قطعة من العجين وقومي بعجنها منفردةً لمزج اللون، ثم قومي بوضع كل قطعة داخل علبة محكمة الغطاء أو داخل كيس بلاستيك لحين استخدامها، وبهذه الطريقة تحصلين على عدد كبير من الصلصال الغير ضار بصحة طفلك.

اللعب بالمُكعبات

أنشطة مُبتكرة لتحفيز الإبداع لدي طفلكِ

يُمكنك استخدام المكعبات إذا كنتِ تريدي زيادة تركيز وإبداع طفلكِ وتنمية عقله، بمساعدته في بناء بعض الأشكال المختلفة أو جمع الألوان المتشابهة، فهذا النشاط يعد نشاطًا هامًا لا ينتبه له الكثير من الناس لكنه يجعل الطفل يُفكر ويُبدع.

تعلم تفاصيل الوجه

يمكنك تعليم طفلكِ جميع تفاصيل وجهه وتعريفه على حواسه الخمسة باستخدام رسم كل حواسه على ورق كرتون وتلوينها وكتابة أسمها وقومي بمساعدة طفلك بلصقها على لوحة ليتعرف على تفاصيل وجهه بكل سهولة، ويمكنك تعليم طفلك رسم ماسك كامل بمُساعدتك في عمل خيط من الجانبين حتى يقوم طفلك بلبسه.

تحفيز الطفل على تعلم العد

يمكن للأم تحفيز الطفل على تعلم العد بتلوين عدد من حبات المكرونة بعدة ألوان ومُساعدة الطفل في محاولة مرور خيط بداخل كل حبات المكرونة مع عدها، وتكوين كل لونٍ على حِدى.

اجعلي طفلك يحب المدرسة بعدة أنشطة مُبتكرة في المنزل

قومي بعمل ركن في حجرة طفلك وضعي بها سبورة كبيرة حتى لا يقوم فلك بالكتابة على الحائط، وضعي بجانبها عدة أقلام سبورة وشجعي طفلك على الكتابة والرسم على السبورة.

عزيزتي الأُم هُناك الكثير والكثير من الأفكار يُمكنك كل يوم اختراع عدة أنشطة مبتكرة وطبقيها مع طفلك، تأكدي أن هذا سيسعد طفلك كثير وينمي بداخلة الإبداع وحب الابتكار من خلال تجربته بنفسه لتلك الأنشطة.

مقالات أخرى:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 6 =

انتقل إلى أعلى