افضل حبوب منع الحمل وطريقة تناولها الصحيحة

بما أن حبوب منع الحمل هي أكثر السائل استخدامًا بين النساء؛ فإنه ولا بد على المرأة معرفة كافة المعلومات عنها خصوصًا فيما يتعلق بأنواع أفضل حبوب منع الحمل وآلية عمل كل نوع داخل الجسم والمخاطر والآثار.

وجدير القول إن المعرفة التامة بكل ما يخص حبوب منع الحمل واستخدامها الصحيح لا ينفي ضرورة الاستشارة الطبية قبل الاعتماد على أي نوع منها.

السطور القادمة تحمل الكثير من التفاصيل حول افضل حبوب منع الحمل وما يحيط بها من معلومات طبية دقيقة… فتعرفي عليها

آلية عمل حبوب منع الحمل في الجسم

افضل حبوب منع الحمل

من المعلوم بالضرورة أن حدوث الحمل نتيجة حتمية لحدوث عملية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، فمع تقابل العنصرين معًا تبدأ البويضة في التغذِّي داخل الرحم لتنمو بالتدريج مُكونةً جنينًا.

وههنا تلعب حبوب منع الحمل باعتبارها واحدة من وسائل منع الحمل الهرمونية على إعاقة إتمام عملية التخصيب من خلال زيادة معدلات هرموني الإستروجين والبروجيستيرون في الجسم، حيث تحتوي الحبوب على هرمونات مصنعة من هذين النوعين، وبمجرد دخولهما للجسم يعملان على تثبيط أنواع الهرمونات المسئولة على تغذية بطانة الرحم، ومن ثَم يقل سُمك بطانة الرحم، وهو ما يتبعه حتمًا عدم قدرة الرحم على استقبال البويضة المخصبة بالحيوان المنوي.

ومن ناحية أخرى تعمل حبوب منع الحمل على زيادة معدلات المخاط في عنق الرحم، وهو ما يُعيق وصول الحيوان المنوي للرحم، ومن ثَم عدم قدرته للوصول إلى البويضة لتخصيبها.

مميزات وعيوب الاعتماد على حبوب منع الحمل

مما يميز حبوب منع الحمل ويجعلها الأكثر رواجًا بين السيدات ما يلي:

  • سهولة الاستخدام.
  • انخفاض التكلفة المادية.
  • انعدام الإصابة بأي شكل من أشكال الألم مع الاستخدام.
  • تعد أكثر وسائل المنع كفاءة وفاعلية.
  • حال الرغبة في الحمل ليس مطلوبًا سوى التوقف عنها، ليحدث الحمل سريعًا بعد فترة زمنية قصيرة.
  • قدرتها أحيانًا على تنظيم الدورة الشهرية.
  • تعد حبوب منع الحمل الثنائية من وسائل الوقاية من سرطانات الثدي والرحم.

وهذا لا ينفي وجود بعض العيوب فيها، منها:

  • معضلة نسيان تناول الحبوب في موعدها، وما يتبع ذلك من حدوث لحمل غير مرغوب فيه.
  • شيوع الإصابة بالغثيان والقيء.
  • المعاناة من تغيرات وتقلبات المزاج.
  • بعض الأنواع قد تتسبب في ظهور حب الشباب.
  • طول الفترة الزمنية بين كل دورة شهرية وأخرى.

هذا إلى جانب أن كل أصناف حبوب منع الحمل تشترك في مجموعة من المضاعفات الصحية التي من الممكن أن تنتج عنها، وعلى رأس هذه المضاعفات زيادة الوزن أو الإصابة بأنواع من السرطانات.

بالإضافة إلى إمكانية تسببها في بعض الآثار الجانبية التي تحتاج بلا تهاون إلى استشارة الطبيب، ومنها أعراض:

  • الآلام الشديدة في البطن أو في الصدر.
  • الشعور بصداع شديد مؤقت أو مزمن.
  • تورم الساقين والفخذين.
  • تشوش الرؤية وعدم وضوحها.

وأخيرا فإن حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة الدروسبيرينون، مثل حبوب منع الحمل المعروفة تجاريًا باسم الياسمين، قد تزداد معها فرص الإصابة بالجلطات الدموية.

أقسام حبوب منع الحمل

افضل حبوب منع الحمل

على اختلاف المسميات التجارية لحبوب منع الحمل في الأسواق، إلا أنها جميعًا تندرج تحت ثلاثة تصنيفات أساسية، هما:

حبوب منع الحمل الأحادية: وهي تلك الحبوب التي تحتوي على هرمون الإستروجين فقط.

حبوب منع الحمل الثنائية: وهي تلك الحبوب التي تحتوي على معدلات ثابتة من هرمون الإستروجين، حيث تقوم تلك الأنواع بتثبيت معدلات الهرمون في جسم المرأة لمدة 21 يومًا، وبحلول النصف الأول من الدورة الشهرية تبدأ في تقليل معدل هرمون الإستروجين مقارنة بمعدل هرمون البروجيستيرون، وهو ما يساعد على زيادة سُمك بطانة الرحم، أي أنها تُحدث نفس أثر الدورة الشهرية الطبيعية في الجسم، و مع حلول النصف الثاني من الدورة الشهرية تقوم تلك الأصناف بزيادة معدلات هرمون الإستروجين مقارنة بمعدلات هرمون البروجيستيرون، ومن ثَم تتهتك بطانة الرحم نهائيًا، وبالتالي لا مجال لتغذية البويضة المخصبة.

حبوب منع الحمل الثلاثية: وهي تلك الحبوب التي تحتوي على معدلات ثابتة من هرمون البروجيستيرون، وهو ما يميزها بالكفاءة في تغيير معدلات هرمون الإستروجين أثناء الدورة الشهرية، وبالتالي إحداث الخلل الكامل في عملية التخصيب برمتها.

افضل حبوب منع الحمل

افضل حبوب منع الحمل

أشرنا إلى أقسام حبوب منع الحمل من الناحية التركيبية الهرمونية، وهو التقسيم الذي وإن تشابهت أعراض أنواعه وآثارها الجانبية، إلا أن حدة تلك الأعراض ستختلف من نوع لآخر، لذلك فإن الأفضلية لأي نوع من أصناف حبوب منع الحمل التجارية هي ما يحدده الفحص الطبي وطبيعة جسم المرأة واستجابتها دون ظهور أعراض شديدة. ومن افضل حبوب منع الحمل في الأسواق ما يلي:

حبوب الياسمين

افضل حبوب منع الحمل

هي من نوع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، وما يميزها أن معدلات الهرمونات المصنعة فيها أقرب ما تكون للمعدلات الطبيعية، ولذلك تأتي آثارها الجانبية خفيفة إلى حدٍ ما.

ويحتوي الشريط منها على 21 حبة، يتم تناولهم منذ اليوم الأول للدورة الشهرية لما بعدها حتى نفاذ العلبة، ثم يتم التوقف عنها لمدة أسبوع كامل، تنزل خلاله الدورة الشهرية الجديدة، ومع الدخول في اليوم السابع للتوقف عن التناول تبدأ المرأة في تناول أول جرعة من الشريط الجديد.

ولهذا النوع من حبوب منع الحمل مجموعة من الآثار الجانبية التي لا يمكن إغفالها، مثل زيادة الوزن، احتباس السوائل، الخمول، الشعور بألم في بالثدي.

كما أن لحبوب الياسمين أثر إيجابي مهم في علاج حب الشباب، تخفيف التوتر العصبي، تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية، تخفيف تدفق الدم.

قد يهمك أيضًا: طريقة فرنسية لكشف الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية والأعراض المبدئية

حبوب جينيرا

افضل حبوب منع الحمل

هي حبوب ثنائية الهرمون، تتناولها المرأة بدءًا من اليوم الخامس للدورة الشهرية، ولـ 21 يومًا بعدها، ثم يتم التوقف عنها لثلاثة أيام حتى تنزل الدورة الشهرية، ليُعاد تناولها مرة أخرى منذ اليوم السابع للتوقف عنها.

وبالنسبة للأعراض الجانبية لهذا النوع فهي تختلف من سيدة إلى أخرى، وتتمحور غالبيتها حول اضطرابات الجهاز الهضمي، زيادة أو نقص الوزن، احتباس السوائل، الصداع، بعض الاضطرابات النفسية والمزاجية، انخفاض الرغبة الجنسية، ألم في الثدي.

كما أن لها بعضًا من الآثار الإيجابية، وأهمها الوقاية من سرطانات الرحم والمبايض وعلاج حب الشباب وعلاج أكياس المبايض.

حبوب مارفيلون

افضل حبوب منع الحمل

وهي حبوب ثنائية الهرمون، وأساس عملها هو الحيلولة دون نضج البويضة ومن ثَم لا تبويض، وتتناول المرأة هذه الحبوب إبان الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية لما بعدها لـ 21 يومًا، ثم تتوقف عنها لأسبوع، لتعاود تناولها مع الدورة الشهرية الجديدة.

من أعراض تلك الحبوب الغثيان والقيء والصداع النصفي وتضخم الثدي واختلال الوزن واحتباس السوائل واضطرابات المزاج وانخفاض الرغبة الجنسية.

حبوب ديان 35

افضل حبوب منع الحمل

وهي ثنائية الهرمون أيضًا، وتتناولها المرأة كما النوع السابق تمامًا، كم أن آثارها الجانبية مشابهة للنوع السابق بالكُلية، لكن لها فوائد أخرى غير منع الحمل، وأهمها علاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية.

حبوب سيرازيت

افضل حبوب منع الحمل

هي من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون، حيث تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، وعليه يتم تناولها بصفة دورية متصلة دون انقطاع، وقد ينتج عنها بعض الخلل في الدورة الشهرية والمزاج والرغبة الجنسية والوزن وظهور حب الشباب.

حبوب أورغامتريل

افضل حبوب منع الحمل

من الحبوب الأحادية التي تمنع الحمل بمنع التبويض من الأساس بزيادة المخاط في عنق الرحم لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم وما فيه من بويضات، ويتم تناولها على الدوام أيضًا.

حبوب لوجينون

افضل حبوب منع الحمل

وهي حبوب منع الحمل من النوع الثنائي الهرمون، لذا لا تختلف طريقة تناولها ولا آثارها الجانبية عما سبق ذكره مع الأنواع الثنائية المذكورة آنفًا، إلا أنه يُزاد على ما سبق تسببها في بعض الأحان في الإصابة بدرجة من الاكتئاب الغير حاد.

حبوب ميكرولوت

افضل حبوب منع الحمل

هي من الحبوب الأحادية الهرمون، ويتم تناولها لعدد 28 يومًا متصلة دون انقطاع وهو عدد ما تحتويه العلبة من الحبوب، ثم تُعاد استشارة الطبيب لتحديد طول وشكل الجرعة التالية، وهكذا مع كل علبة، ولا تختلف هذه الحبوب عن سابقتها في المفعول أو الأثر الإيجابي والسلبي.

كيفية تجنب عواقب نسيان تناول حبوب منع الحمل

افضل حبوب منع الحمل

هذه الحالة مكررة عند العديد من النساء، حيث النسيان الفطري لميعاد تناول الحبة، لذلك يكثر السؤال عن الكيفية المثلى لتجنب عواقب هذا النسيان من حيث حدوث الحمل الغير مرغوب فيه، وعادةً ما تكون الجرعة لغالبية النساء حبة واحدة كل يوم، وبذلك تكون الكيفية الأصح هنا على أربعة كيفيات لأشهر أربعة أنواع من النسيان على النحو التالي:

نسيان تناول الحبة وتذكرها لاحقًا في نفس اليوم: هنا يتم تناول الحبة فور التذكر، علمًا بأن الحبة التالية تؤخذ في موعدها دون تأخير.

نسيان تناول الحبة وتذكرها في اليوم التالي: كما هو الحال في الكيفية الأولى، حيث تُتناوَل الحبة فور تذكرها، مع تناول الحبة المخصصة لليوم في موعدها دون تأخير، أو بمعنى آخر فإن ذلك اليوم ستكون الجرعة فيه عبارة عن حبتين.

نسيان تناول حبتين ليومين متتاليين: كما أن النسيان أصاب يومين متتاليين، فإن التعويض سيكون على يومين متتالين، بمعنى أن اليومين التاليين ليومي النسيان تكون فيهما الجرعة حبتين وليس حبة واحدة، ليصبح إجمالي الجرعة لليومين أربعة حبوب، ثم تدور العجلة على سابقتها بحبة واحدة في اليوم.

نسيان تناول أكثر من حبتين: هنا يتم التوقف نهائيًا عن تناول حبوب منع الحمل، ثم العودة للطبيب المتخصص لبدء دورة جديدة من الجرعات بعد الفحص.

وتجدر الإشارة إلى أن أصناف حبوب منع الحمل التي يعتمد محتواها على هرمون البروجيستيرون هي أكثر الأصناف التي ينتج عن نسيان تناولها الحمل، وذلك تبعًا لانعدام فاعلية الحبوب عقب مرور ثلاث ساعات على موعد الحبة التالية، لذلك ينصح بعض الأطباء باستعمال مبيد النطَّاف في حالة النسيان تجنبًا لحدوث الحمل.

الفئات الممنوع عليها تناول حبوب منع الحمل

يحظر تناول حبوب منع الحمل مع السيدات المصابات حاليًا/ سابقًا بـ:

  • جلطات في الذراعين أو الساقين أو الرئتين.
  • أمراض القلب.
  • الأمراض المزمنة في الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الصداع النصفي المصحوب بهالة في الرؤية.
  • مرض السكري.
  • سرطان الثدي أو سرطان بطانة الرحم.
  • الصرع.

كما يفضل للفئات العمرية الأكبر من 35 عامًا تجنب حبوب منع الحمل والاعتماد على وسائل ميكانيكية أخرى.

للمزيد: فوائد وأضرار حبوب منع الحمل وتأثيرها على العلاقة الحميمة

فوائده وأضرار حبوب الكلومايد للحمل والإنجاب

قد يعجبك ايضا