منع الحمل سيرازيت فوائده واضراره وطريقة استخدامه

منع الحمل سيرازيت هو تعبيرًا يُطلق على استخدام حبوب سيرازيت لمنع الحمل، وتبعًا لكونها من وسائل منع الحمل الهرمونية؛ فإن لها طريقتها الخاصة ومواقيتها في التناول، كما أنه من الضروري قبل استعمالها التعرف على آلية منعها للحمل وما لها وما عليها من فوائد وأضرار، هذا المقال بمثابة ملف شامل بكافة المعلومات الطبية الدقيقة عن منع الحمل سيرازيت.

حبوب منع الحمل سيرازيت

منع الحمل سيرازيت

حبوب منع الحمل سيرازيت هي إحدى أنواع الحبوب الهرمونية المشهورة كوسيلة لمنع الحمل، وهي أحادية الهرمون أي مصنوعة من هرمون واحد هو البروجستيرون الاصطناعي الذي يُشبه الهرمون الطبيعي بأجسام السيدات.

ومن ثَم يُعد منع الحمل سيرازيت من الوسائل المُناسبة بشكلٍ كبير لغالبية السيدات، بمن فيهن المُرضعات وغير المُرضعات لعدم تأثيره على لبن الأم بل إنه عامل من عوامل زيادته وغزارته، وكذلك الحال مع من هن في العمر الأكبر من أربعين عامًا.

نظرًا لتكون حبوب سيرازيت من عنصرًا نشطًا أشبه بعنصر طبيعي موجود بالجسم أساسًا، فهي أيضًا تُناسب السيدات من أصحاب الأمراض المُزمنة كالقلب والسكري وضغط الدم، علاوةً على عدم تأثيرها على خصوبة المرأة عقب التوقف عن تناولها.

وبالرغم من كل هذه الفوائد إلا أنها تُعد من وسائل منع الحمل الضعيفة، أو التي يضعف مفعولها بمرور الوقت، لذا تُوصف للمُرضعات بشكلٍ خاص، مع النصح بتغييرها لأنواعٍ أقوى منها بعد ستة أشهر من تناولها.

آلية عمل حبوب سيرازيت في الجسم

منع الحمل سيرازيت

تعمل حبوب سيرازيت على منع الحمل من خلال ثلاثة عمليات حيوية أساسية تحدث بجسم المرأة، وهي:

  • إعاقة مرور الحيوانات المنوية باتجاه الرحم من خلال زيادة سُمك وكثافة المادة المُخاطية الموجودة في عنق الرحم.
  • الحد من عملية التبويض من خلال حبس البويضات بالمبيض والحيلولة دون انطلاقها.
  • تغيير جودة بطانة الرحم بالقدر الذي يجعلها أقل كفاءة في إمكانية انغراس البويضة فيها بعد تخصيبها.

طريقة استخدام منع الحمل سيرازيت

تختلف طريقة تناول حبوب منع الحمل سيرازيت عن كل طرق تناول حبوب منع الحمل الأخرى، فالحبوب الأخرى يحتوي الشريط منها على 21 قرصًا يتم البدء في تناوله من بعد بداية الدورة الشهرية بيومين ولمدة 21 يومًا مُتصلة، ثم التوقف لأسبوع، ثم عَوْدٌ على بدء.

بينما حبوب منع الحمل سيرازيت فيتم تناولها يوميًا على الدوام بمُعدل قرص واحد لكل جرعة، بما في ذلك أيام نزول الدورة الشهرية.

كما أن هذا النوع من الحبوب لم يثبت له أي أضرار صحية حال تناوله قبل الأكل أو بعده، وبذلك لا ضرر على المرأة في اختيار ما يناسبها.

ومع بداية الاستخدام للمرة الأولى؛ يُعد بدء تناول حبوب سيرازيت في أي وقت خلال الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين اليوم الأول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية أنسب مواقيت البداية.

وجدير القول أن زيارة الطبيب واجبة قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل سيرازيت خصوصًا إذا ما كانت المرأة مُعتادة على دورة شهرية قصيرة، ولا خطر هنا من بدء تناول الحبوب في اليوم الأخير للدورة الشهرية بعد أن يتأكد الطبيب من عدم وجود حمل.

ومن المُناسب استعمال وسائل مُساعدة لمنع الحمل كالواقي الذكري مثلًا في اليومين الأوليين لبدء التناول.

قد يهمك أيضًا: طريقة فرنسية لكشف الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية والأعراض المبدئية

تناول حبوب سيرازيت بعد الولادة

أما بخصوص طريقة التناول بعد الولادة؛ فإنه من الأصح طبيًا البدء بطريقة منع الحمل سيرازيت في اليوم الـ 21 من تاريخ الولادة، فهذا التاريخ للبداية هو الأكثر أمانًا وفاعلية بإثبات الدراسات البحثية والتجارب العملية.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول حبوب سيرازيت بعد الولادة بأقل من 21 يوم جائز طبيًا، بيد أن خطر إصابة الأم بالنزيف وراد الحدوث جدًا.

تناولها بعد الإجهاض

أثبتت الدراسات المُعتبرة أن أفضل توقيت لبدء تناول حبوب منع الحمل سيرازيت بعد الإجهاض هو بعد مرور أربعة وعشرين ساعة كاملة من عملية الإجهاض، دون وجود أدنى ضرر صحي على الأم، بل إن الالتزام بهذا الموعد يُعزز فرص الحماية من حدوث الحمل، أما إن تأخر بدء التناول عن هذا الموعد فمن الأفضل اللجوء إلى وسيلةٍ أخرى مُساعدة كالواقي الذكري.

التصرف الأمثل عند نسيان الجرعة

منع الحمل سيرازيت

قرص سيرازيت يمنح الحماية الكاملة من حدوث الحمل حتى 12 ساعة كاملة، ولذا إذا ما نسيت الأم تناول جرعتها عليها تناولها فور تذكرها دون تأخير، بينما إذا مر على ميعاد الجرعة أقل من 12 فلا داعي للقلق أو التوتر، حيث يتم تناول الجرعة المنسية على الفور دون تأخير ميعاد الجرعة التالية لها.

أما إن طالت مدة النسيان لأكثر من 12 ساعة من الأولى استعمال وسيلةٍ إضافية لمنع الحمل بجانب حبوب سيرازيت لمدة يومين إلى ثلاثة، وأبسطها الواقي الذكري.

متى يتأثر مفعول حبوب منع الحمل سيرازيت ؟

تُعد الإصابة بالقيء الشديد أو الإسهال الشديد في مدة زمنية أقل من ساعتين من بعد تناول الجرعة من المؤثرات على فاعلية وكفاءة الحبة في منع الحمل، لذا يُنصح بتناول جرعة أخرى عقب تحسن حالة القيء وفي مدة لا تتجاوز 12 ساعة على الأكثر مع تناول الجرعة التالية في موعدها، وإن تجاوزت مدة التعويض الـ 12 ساعة فمن الضروري استعمال وسيلة منع إضافية.

قد يهمك أيضًا: ما هي الأمراض التي تصيب رحم المرأة وتمنع الحمل ؟

الأعراض الجانبية للاستخدام

تُعتبر الأعراض الجانبية لتناول حبوب سيرازيت أمر نسبي مُختلف الشكل والنوع والحدة من سيدةٍ إلى أخرى، ولكن في المُجمل لن تنفك الأعراض عن الأعراض المُعتادة مع الأنواع الأخرى من حبوب منع الحمل، مثل:

  • خلل الدورة الشهرية من حيث التوقيت ومن حيث كميات الدم النازلة نزيفًا أو انقطاعًا.
  • سرعة التقلبات المزاجية والدخول في نوباتٍ من الاكتئاب.
  • رفض العلاقة الحميمة وأي شكلٍ من أشكال الاتصال الجنسي.
  • الغثيان.
  • الشعور بصداعٍ شديد.
  • إصابة البشرة بالبثور والبقع السوداء.
  • زيادة وزن الجسم.

ولا يُمكن أن ننكر أن حبوب منع الحمل سيرازيت لها أعراض جانبية غير مألوفة ولا شبيه لها مع أنواع حبوب منع الحمل الأخرى، وأهمها القيء المستمر -نوعًا ما-، المرور بفترات من الألم والضيق الجسدي والنفسي، ظهور خراجات على المبايض، تساقط الشعر، الإصابة بعدوى مهبلية.

بالإضافة إلى وجود مجموعة أخرى من الأعراض الخطيرة، وإن كانت من النوعيات النادرة الحدوث جدًا، وأشهرها حدوث الحمل خارج الرحم، ظهور طفح جلدي سُداسي الشكل يُعرف باسم طفح خلايا النحل.

موانع استعمال حبوب منع الحمل سيرازيت

منع الحمل سيرازيت

يُمنع على المرأة تناول حبوب سيرازيت إذا ما كانت تُعاني من:

  • نزيف مهبلي حاد سابق أو حالي.
  • إصابة سابقة أو حالية بسرطان الثدي.
  • الاضطرابات الوراثية في الدم.
  • خللًا وراثي فيما يخص نقـص اللاكتوز أو عدم امتـصاص الجالاكتوز.
  • الحساسية ضد المادة الفعالة للحبوب.

ويُنصح أن يكون استخدام سبرازيت أو غيره بوصفة طبية ولا يتعارض مع أيٍ من الأمراض الخطيرة التي تمنع من استخدامه.

للمزيد: فوائد وأضرار حبوب منع الحمل وتأثيرها على العلاقة الحميمة

افضل حبوب منع الحمل وطريقة تناولها الصحيحة

فوائده وأضرار حبوب الكلومايد للحمل والإنجاب

قد يعجبك ايضا