البلغم عند الأطفال .. كيف يتشكل وكيف تتخلصين منه؟

تكوين البلغم عند الأطفال ظاهرة متكررة الحدوث، فهل تعرض طفلك في يومًا ما إلى تكوين البلغم على صدره؟ هل تعرضت للمفاجئة بمضاعفات ذلك عند تعرضه لعدم القدرة على التنفس؟ سنتعرف سويًا في هذا الموضوع على البلغم وأنواعه وكيفية علاجه منزليًا.

ما هو البلغم

بلغم عند الأطفال

يُعرف البلغم بأنه عبارة عن سائل مخاطي أبيض أو أصفر من حيث لونه تفرزه مجموعة من قنوات التنفس كالقصبة الهوائية والرئتين والبلعوم، وفى بعض الأوقات ينتج مع البلغم دم وبكتيريا، وإن كان للبلغم أضرار على الأطفال لأنه يُسبب في بعض الأوقات ضعف في التنفس إلا أن البلغم عند الأطفال مهم جدًا؛ لأنه يجذب إليه الكثير من البكتيريا الضارة والأتربة وأي فيروس حوله ومن ثم تخلص الجسم منه.

فهو من أهم الوسائل التي يستغلها جسم الإنسان للوقاية من البكتيريا والفيروسات المختلفة، كما يعمل البلغم على تسهيل عمل الأهداب التنفسية ولا يزيد كمية البلغم عند الأطفال إلا إذا تعرض المجرى التنفسي إلى التهاب.

صفات البلغم

تتنوع أشكال البلغم من حيث اللون والمظهر باختلاف الأمراض المسببة له، ومن ألوان البلغم عند الأطفال: شفاف، أبيض، أصفر، رمادي، أخضر، أحمر، زهري.

ويعتمد الطبيب المعالج للأطفال في تشخيص سبب البلغم على لون البلغم، فكل لون من ألوان البلغم يدل على المرض المُصاب به الطفل مع الأخذ بنتائج الفحوصات المتنوعة التي يقوم بها الطفل المُصاب.

هذا الفيديو يقدم جلسة مساج للتخلص من البلغم لأحد الأطفال

أسباب تكوين البلغم عند الأطفال

إن وجود البلغم والخيوط المخاطية في المجرى التنفسي للطفل هو أمر طبيعي، وما كان لونه شفاف مقارب للأبيض فهو اللون الطبيعي أيضًا، ولكن إذا ازداد تكون هذا البلغم وتغير لونه فإن ذلك يُفسر أن طفلك تعرض لإحدى الأمراض، وسنتعرف على الأسباب المكونة للبلغم عند الأطفال فيما يلي:

 من أسباب تكون البلغم الآتي:

  • التعرُض للالتهابات البكتيرية أو الفيروسية في المجرى التنفسي.
  • التعرُض للرشح العادي.
  • التعرُض للالتهابات الحادة في القصبات الهوائية.
  • التعرُض لالتهابات رئوية.
  • الإصابة بالربو.
  • الطفل المولود ولادة قيصرية أكثر عُرضة للإصابة بتكون بلغم.
  • التعرُض لتدّرن رئوي.
  • التعرُض لالتهابات في جيوب الأنف.
  • التعرُض إلى توسيع في القصبات.
  • التعرُض للحساسية في القصبة الهوائية.
  • تعرُض الرئة إلى سرطان -عافاكم الله-.

وهذا الفيديو يقدم أقوى 4 طرق لعلاج البلغم والسعال عند الأطفال مثل: مغلي البطاطا

مضاعفات كثرة تكون البلغم

يؤدى وجود كميات كبيرة من البلغم عند الأطفال على المجرى التنفسي لهم إلى تعرُض الطفل المُصاب إلى شعوره بضيق تنفسي وللإجهاد وللاختناق في بعض الأحيان، وأحيانًا أخرى يتعرض الطفل الرضيع إلى الشرقان، وينتج عن ذلك عدم التنفس بأريحية مما يؤدي إلى تحوّل لون وجه الطفل إلى اللون الأزرق.

طُرق مساعدة الطفل لإزالة البلغم

لا بد من مساعدة الطفل الرضيع من أن يتخلص من البلغم باستخدام بعض الوصفات المنزلية خصوصًا إذا كان مريض بالتهابات في القصبة الهوائية، أو مريض بالتهابات في الرئتين، أو إذا كان مريض بأحد الأمراض الحادة كالربو والتهابات القصبة الحادة، أما في حالة مرضه بالإنفلونزا أو التهاب بسيط فيتم تركه حتى يعالجه الطبيب، وطُرق مُساعدة الطفل للتخلص من البلغم تكون كالتالي:

من الطرق المنزلية للتخلص من البلغم (عملية شفط البلغم)

بلغم عند الأطفال

  • استخدام السرنجة أو المِحقنة المخصصة لشفط البلغم عند الطفل الرضيع حيث يتم استرخاء الرضيع على السرير ثم تقوم الأُم بالضغط على السرنجة بهدوء وتأني، وتقوم بإدخال فوهة السرنجة بشيءٍ من الاهتمام من ناحية اليمين من الفم ويتم شفط البلغم، وتُكرر هذه العملية على ناحية اليسار من فمه.
  • ويتم تكرار هذه الخطوات من حين لآخر في اليوم، ولا بد أن تكون الحقنة نظيفة ومُعقمة عند كل مرة من تكرار هذه العملية، بأن يتم غسلها دائما بالمياه وسائل التنظيف جيدًا ويتم تجفيف الحقنة من المياه ومسحها بقطنة مُبللة بالكحول.
  • ويُمكن أن تُستخدم هذه السرنجة للتخلص من البلغم والخيوط المخاطية المتراكمة في أنف الطفل، حيث تقوم برش مرة أو مرتين من المحلول المائي والملحي في كلًا من الفتحتين بالأنف ثم تنتظر لمدة 15 ثانية حتى تسيل الخيوط المخاطية.
  • ثم نقوم بالضغط على السرنجة ويتم إدخال فوهة السرنجة بمنتهى الحذر والحيطة في إحدى الفتحتين بالأنف حتى لا يتعرض طفلك للأذى، ويجب ألا تتجاوز فوهة السرنجة أكثر من 1/4 طولها داخل أنف الطفل لتجنب إلحاق الأذى به ثم نقوم بتنظيفها بشفط البلغم الزائد وتجفيفها باستخدام مناديل ورقية أو قطعة من القطن.
  • يُمكنك استخدام جهاز ترطيب مخصوص ليقوم بإذابة البلغم والعمل على استخراجه من البلعوم والأنف مع عملية سُعال طفلك، ويُنصح باستخدام مياه دافئة مع الجهاز إذا كان الطفل مُصابًا بالسُعال الجاف، وإذا كان السُعال منتج للبلغم يتم استخدام ماء بارد.
  • يُمكنك أن تستعين بإحدى الطُرق في المنزل لشفط البلغم عند الأطفال وذلك بمليء البانيو بالمياه الساخنة ومن ثم يستنشق الطفل بخار الماء الناتج عن المياه الساخنة ثم يتم شفط البلغم.

وهذا الفيديو يوضح كيف يُمكن التخلص من البلغم عند الأطفال

طريقة التخلُص من البلغم باستخدام الأعشاب الطبيعية

  • يُوجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تعمل على إزالة البلغم عند الأطفال كتناول الزيت العُشبي باختلاف أنواعه مثل: زيت المنثول وأيضًا زيت الصنوبر وزيت الكافور، فقط قومي بوضع القليل من الزيت بالجهاز المُرطب أو في البانيو على المياه الساخنة، ويجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام هذه الأنواع من الزيوت للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية لها على طفلك.
  • ويجب على كل أم أن تضع الطفل المُصاب بالبلغم على سريره بشكل مائل من ناحية الظهر للرأس حتى يستطيع أن يتنفس بشكل أفضل في حالة وجود بلغم، ويجب أيضًا أن تُرضع طفلها بطريقة طبيعية فلبن الأُم فضلًا عن أنه يقوم بتغذية الرضيع فهو يمده بالمضاد الحيوي والسوائل اللازمة لجسمه، ويجب إبعاده عن المدخنين حتى لا يتم إيذائه فتزداد حالته.

طريقة التخلُص من البلغم باستخدام الأدوية

بلغم عند الأطفال

فكما ذُكرنا سابقًا، أن البلغم عند الطفل لا يعتبر مرضًا، ولكنه عرض مُرتبط بأنواع عديدة من المشاكل التنفسيّة والصحيّة والأمراض البدنية الأخرى، ولذا يكون العلاج بأن نعالج أي مُشكلة مُسبّبة لوجود بلغم عند الطفل.

ويتم هذا من خلال الطبيب المختص بقيامه بتشخيص المُشكلة ووصف علاج مُناسب لها، وغالبًا ما يصف الطبيب نوعًا من أنواع المضاد الحيويّ ولكن ليس قوي المفعول وهو ما يتناسب مع الأطفال كي يتم علاج أي مشاكل بالقصبة الهوائية والمجرى التنفُسي. ولا يصح أي علاجات أخرى دون استشارة طبيب لأن هُناك بعض العلاجات قد لا تتناسب مع حالة طفلك وسنه ووزنه مما يُشكّل خطرًا على صحة الطفل.

وفي حالة وجود البلغم عند الأطفال فيبغي على كل أم ملاحظة طفلها حتى لا يختنق -لا قدر الله-، فمثل هذه الحالات ليست خطيرة أبدًا ولكن كل شيء يتفاقم بإهماله، عافى الله أبنائكم.

قد يهمك أيضًا: 

قد يعجبك ايضا