تعرفي إلى نوع ذكاء طفلك من الأنواع الثمانية هذه

تتسرع الأم في الحُكم على درجة ذكاء طِفلها وتنزعج إذا لاحظت عليه علامات الغباء، ولكن لا يُمكنك التعرُف على ما إذا كان طفلك ذكيًا أو غبيًا من تِلقاء نفسك، فلا بد أولًا أن تعلمي أنه يُوجد أنواع متعددة تُصنف نوع ذكاء طفلك وسوف تتعرفي على تلك الأنواع بالتفصيل بعد اطلاعك على هذا الموضوع لتكوني على علم حينما تقومين بالحكم على درجة ذكاء طفلك.

تعرفي على نوع ذكاء طفلك من هذه الأنواع المختلفة

اكتشفي نوع ذكاء طفلك من هذه العلامات

وضع عالم نفسي يُسمى (هاورد) نظرية تُعرف بـ(الذكاءات المتعددة)، مُلخصها أن الطفل له نقاط ضعف وله أيضًا نقاط قوة وتختلف من طفلٍ لآخر، فالمختصون في قياس نسبة الذكاء للطفل يعتمدون على مقياس هذا العالم في تحديد نقاط الضعف والقوة للطفل، وأيضًا لتحديد نسبة ذكائه على وجه العموم، فقام هاورد بتقسيم أنواع الذكاء إلى ثمانية أنواع هما:

النوع الأول: ذكاء منطقي أو رياضي

في هذا النوع من الذكاء إذا لاحظتِ على طفلك أنه يتميز بحل المشاكل التي تلاحقه بالمنطق دون اللجوء للمشاعر مُطلقًا، فتأكدي أن نوع ذكاء طفلك يُسمي بالذكاء المنطقي.

كمثال إذا أسترجع طفلك بذاكرته عندما حكيتِ له قصة خيالية واستوقفته جملة تملأها الخيال وطلب منكِ تفسيرًا منطقيًا لهذه الجملة الخيالية، ولا يسمح بمرور الجملة دون تفسيرها منطقيًا، فاعلمي أن ذكاءه منطقيًا وسيتفوق رياضيًا بمدرسته.

النوع الثاني: ذكاء لغوي

إذا وجدتي طفلك قادرًا على أن يستخدم الكلام المتردد حوله في إعداد جملة مفيدة وفي الوقت المُناسب فاعلمي أن نوع ذكاء طفلك من النوع اللغوي، فهو قادر على أن يُعبر عن نفسه جيدًا ويميل لسماع القصص والشعر.

تعرفي من هذا الفيديو على الوصفة الرائعة لتنمية ذكاء طفلك

النوع الثالث: ذكاء موسيقي

إذا شعرتِ أن طفلك يمتلك الأذن الموسيقية وتجديه يستطيع أن يميز الأصوات حوله، وإذا كانت هذه الأصوات موسيقية كصوت البيانو أو الطبلة أو الجيتار، فيستطيع أن يميز كل صوتِ على حِدى، فاعلمي أن نوع ذكاء طفلك موسيقي.

 والطفل الذي يتميز بهذا النوع من الذكاء تجديه متفوقًا في دراسة الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية بالمدرسة.

النوع الرابع: ذكاء حركي

فإذا لاحظتِ على طِفلك أنه قادرًا على أن يتحكم في أي حركة بجسمه، وتجدي كل حركاته تتميز بالرشاقة كتقليده حركات لعبة الجمباز أو بتقليد الرقص الذي يشاهده بالتلفاز فاعلمي أن نوع ذكاء طفلك حركي.

تعلمي أفضل وصفة تنمي ذكاء طفلك

النوع الخامس: ذكاء طبيعي

يميل بعض الأطفال لاكتشاف الطبيعة من حولهم كمعرفة أنواع الحيوانات والأعشاب والنباتات والحشرات، فأحيانًا تجد الأُم طفلها يُراقب مسار النمل في المنزل مثلًا فقومي بإمداده بالمعلومات الصحيحة عنه حتى تنمي ذكاءه، فطفلك يتميز بالذكاء الطبيعي.

(أقرئي أيضًا: طُرق تحصين الأطفال من العين والحسد بالرقية الشرعية)

النوع السادس: ذكاء ذاتي

إذا وجدتي طِفلك يتعلم من الأخطاء التي يرتكبها بسهولة ويستطيع تطوير التصرفات الناتجة عنه فاعلمي أن ذكاء طفلك يُسمي بالذكاء الذاتي أو الشخصي.

والطفل الذي يتميز بهذا النوع من الذكاء تجديه يميل إلى مذاكرة المواد الفلسفية ومادة علم النفس أثناء الدراسة.

(أقرئي أيضًا: 6 قصص هادفة للأطفال مع هدف كل قصة)

النوع السابع: ذكاء بصري

إذا كان طفلك قادرًا على تمييز الألوان وتخيلها، وقادرًا أيضًا على خلق عالمه الافتراضي والخيالي فاعلمي أن نوع ذكاء طفلك بصري.

وهذا الفيديو يحتوي على عدة تمارين مستخدمة للأطفال لتنمية ورفع ذكائهم

النوع الثامن: ذكاء تفاعلي

إذا كان طِفلك قادرًا على أن يتواصل مع الآخرين ويتميز باستطاعته بكسر كافة الحواجز التي تجعله يخجل من أقاربه أو من أصدقائه أو بمن حوله، وتتسم شخصيته بسرعة الاندماج بالآخرين فاعلمي أن نوع ذكاء طفلك التفاعلي أو العاطفي أو الاجتماعي.

وبعد اطلاعك على تلك المعلومات تستطيعين بسهولة تحديد نوع ذكاء طفلك ومعرفة قدراته.

مقالات أخرى:

قد يعجبك ايضا