كيف تتابعين حساب اسابيع الحمل دون استشارة متخصص

بمجرد أن تعلم أو تشك المرأة في حملها يملأها الشغف وربما بعض الفضول في حساب اسابيع الحمل خاصتها، لتعلم كيف يتطور عمر جنينها ومتى عليها استقباله بشوقٍ وضمه إلى صدرها الحنون.

لذا نُقدّم لكِ عزيزتي في خطواتٍ بسيطة أسهل وأدق الطرق لحساب أسابيع الحمل، فتابعينا.

حساب اسابيع الحمل بالجدول

حساب اسابيع الحمل

يُعد انقطاع الطمث في كثيرٍ من الأحوال قبل بلوغ سن الأربعين علامة شبه مؤكدة على حدوث الحمل ما لم تكن المرأة تُعاني من مشاكل في انتظام دورتها الشهرية، لذا يعتمد الحساب الصحيح لأسابيع الحمل على تحديد اليوم الأول في تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة قبل هذا الانقطاع.

ورغم أن تلقيح البويضة الأنثوية يتم خلال الفترة من 10 أيام حتى أسبوعين من بداية هذه الدورة، إلا أنه يُحتسب ضمن أسابيع الحمل حتى ولو لم يكن قد اتضح وقوعه بعد، وفي الحالات الطبيعية يستمر حمل المرأة حتى 40 أسبوع قد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين فتتأرجح ما بين 38 وحتى 42 أسبوعًا.

وعلى الرغم من أن أغلب السيدات وحتى الرجال يجدون أن حساب الحمل بالشهور أسهل من حسابه بالأسابيع، إلا أن حساب اسابيع الحمل هو الأدق والأصح نظرًا لاختلاف عدة الشهور نقصانًا وزيادة، فقد يزيد أو يقل حساب الشهر عن 4 أسابيع كالمُعتاد فيحدث اضطرابًا في حساب فترة الحمل وتحديد موعد الولادة بشكلٍ مُنضبط.

وعليه نُقدّم لكم هذا الجدول البسيط الذي يُحوّل حساب اسابيع الحمل لشهورٍ بشكلٍ أكثر انضباطًا من الحسابات التقليدية التي قد يشوبها بعض الخطأ على النحو التالي:

حساب اسابيع الحمل

  • من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع يوازي الشهر الأول من الحمل.
  • من الأسبوع الخامس وحتى الأسبوع الثامن يوازي الشهر الثاني من الحمل.
  • من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثالث عشر يوازي الشهر الثالث من الحمل.
  • من الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع الثامن عشر يوازي الشهر الرابع من الحمل.
  • من الأسبوع التاسع عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرون يوازي الشهر الخامس من الحمل.
  • من الأسبوع الثالث والعشرون وحتى الأسبوع السادس والعشرون يوازي الشهر السادس من الحمل.
  • من الأسبوع السابع والعشرون وحتى الأسبوع الثلاثون يوازي الشهر السابع من الحمل.
  • من الأسبوع الواحد والثلاثون وحتى الأسبوع الخامس والثلاثون يوازي الشهر الثامن من الحمل.
  • من الأسبوع السادس والثلاثون وحتى الأسبوع الأربعون يوازي الشهر التاسع من الحمل.
  • يُضاف أسبوعين آخريّن في الحالات التي يتأخر فيها موعد الولادة عن الحد الطبيعي.

حساب اسابيع الحمل بالحاسبة الرقمية

حساب اسابيع الحمل

في ظل الأخطاء التي قد تشوب عملية حساب اسابيع الحمل اليدوية وأهمها الحساب من آخر أيام الدورة الشهرية وليس أولها، أو الحساب اعتمادًا على وقت التخصيب وهو حساب غير دقيق بالمرة، فمن الممكن أن يحصل التخصيب في أي يومٍ من أيام التبويض، ويختلف الأمر من امرأة لأخرى اعتمادًا على اليوم الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة واستعدادًا لحدوث الحمل.

ظهرت أداة الكترونية جديدة تُساعد على حساب اسابيع الحمل بشكلٍ أكثر دقة وتحديدًا، حيث تُدخل المرأة تاريخ أول أيام دورتها الشهرية الأخيرة وطول مدتها ثم تترك للأداة الحساب وتُتابع في كل مرة تطور أسابيع حملها شيئًا فشيئًا، لذا فإن كنتِ تُخططين أو تنتظرين حدوث حمل فمن الأفضل لكِ تدوين والاحتفاظ بهذه المعلومات لإمداد الحاسبة بها.

ولعل أفضل هذه الحاسبات الحاسبة المعروفة باسم 9 أشهر التي يُمكنك الحصول عليها بسهولة من المتجر على هواتف الأندرويد أو آبل.

للمزيد: فيتامين د للحامل… فوائده ومصادر الحصول عليه

طرق علاج حرقة المعدة عند المرأة الحامل

وختامًا سيدتي نتمنى أن نكون قد أفدناكِ في حساب اسابيع الحمل بطريقة سهلة وبسيطة وأرضينا شغفك وشوقك لملاكك الصغير … نتمنى لكِ حملًا يسيرًا وولادة أيسر وطفلًا مُعافى.

قد يعجبك ايضا