أسباب خروج البراز الدموي عند الأطفال

يمكنك سيدتي التعرف على تطور طفلك من خلال النظر في حفاضاته، خلال الشهور الأولى لطفلك ستلاحظين الكثير من البراز ذو اللون البني والأصفر والأخضر وهذه كلها ألوان طبيعية نتيجة الرضاعة الطبيعية، لكن وجود الدم في البراز سواء أكان قشورا صغيرة أو خطوط كبيرة قد يشير لوجود مشكلة طبية.

ضعي في اعتبارك أن البراز الأحمر لا يعني دائما الدم، حيث يمكن أن ينتج أيضا عن تناول الطفل بعض الأطعمة التي تحوي لون أحمر كالطماطم، البنجر، الفاكهة، مع ذلك في حال ظهر دم في براز طفلك أو إذا تحول البراز للون الأحمر باستمرار، فمن الضروري تحديد السبب والبحث عن العلاج المناسب للحالة.

أهم أسباب البراز الدموي عند الأطفال

الإمساك:

يعد الإمساك نادر عند الأطفال، ولكن يحدث أحيانا بسبب وجود حساسية اتجاه بروتين الحليب، أو قيام الطفل بتناول بعض الأطعمة الصلبة، أو عدم حصول الطفل على كميات كافية من السوائل.

تشمل أعراض الإمساك الغياب المطول للبراز، وخروج براز صلب يشبه الحصى، شعور بعدم الراحة، بطن متصلب وقاصي.

قد تسبب الإصابة بالإمساك عند الأطفال حدوث تمزقات صغيرة بفتحة الشرج (شقوق الشرج)، مما يؤدي لظهور الدم على سطح براز الطفل، وتلتئم معظم هذه الشقوق الشرجية من بشكل تدريجي وطبيعي.

إذا كنت تشكين في إصابة طفلك بالإمساك فحاولي تغيير النظام الغذائي الخاص بطفلك، مثال يمكنك التقليل من استهلاك طفلك لمنتجات الألبان وإضافة المزيد من الألياف والتأكد من حصول الطفل على كميات كافية من الماء، كما يجب عليك التحدث مع الطبيب للحصول على مزيد من المعلومات حول طرق علاج الإمساك.

حساسية الطعام:

هل تلاحظين وجود براز دموي بعد تغيير النظام الخاص بطفلك؟

قد تكوم حساسية الطعام التي تسبب التهاب القولون هي سبب خروج البراز الدموي من طفلك، أكثر الحساسيات الغذائية التي يعاني منها الأطفال هي اتجاه الحليب، فول الصويا، لكن قد يكون طفلك أيضا مصاب بحساسية القمح، والشوفان أو أي شيء آخر.

في غال الأحيان تظهر حساسية الطعام مع أعراض أخرى أيضا، كالطفح الجلدي، التقيؤ، الإسهال، ويمكن للطبيب أن يساعدك في عملية تشخيص حساسية الطعام والوصول لخطة علاجية.

إصابات بحلمة الثدي:

إذا تعرضت الأم المرضعة لجروح في حلمة الثدي يمكن للطفل أن يبتلع بضع قطرات من الدم، مما يسبب ظهور بضع بقع من الدم مع البراز، وهذا أمر لا يدعو للخوف والقلق.

الإصابة بنزيف في الجهاز الهضمي:

في بعض الحالات النادرة يشير البراز الدموي الداكن أو الأسود إلى وجود نزيف على طول الجهاز الهضمي الأعلى، وغالبا ما يكون سبب نزيف الجهاز الهضمي من الإصابة بمرض أو وجود إصابة خطرة، لذلك من الضروري عرض الحالة على الطبيب بشكل فوري.

الأسباب الأقل شيوعا لظهور الدم بالبراز عند الأطفال

قد يكون لخروج البراز الدموي عند الأطفال أسباب أقل شيوعا وانتشارا، وعلى سبيل المثال يمكن للبكتيريا العقدية أن تقوم بالالتفاف حول فتحة الشرج عند الطفل مما يسبب حدوث التهاب ونزيف وخروج براز دموي، وقد يعاني طفلك من التهاب القولون (التهاب بالأمعاء الغليظة) أو الإصابة بمرض كرون، أو التهاب الأمعاء والقولون الناخر.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب على الأمهات دائما اخبار طبيب طفلك عن خروج براز دموي من طفلك، ولذلك يجب طلب الرعاية الطبية بشكل فوري إذا كان عمر طفلك أقل من 12 أسبوع، وخاصة في حال ظهور هذه الأعراض:

  • خروج كمية زائدة وكبيرة من الدم مع البراز.
  • بكاء الطفل بشكل مستمر ودائم.
  • خروج براز أسود اللون.
  • إصابة الطفل بالتعب.
  • ألم في المعدة.
  • إصابة في الشرج.
  • رفض الطفل الأكل والشرب.
  • خروج دم مع البراز مع ارتفاع بدرجات الحرارة.
  • خروج براز دموي مع المخاط.

تأكدي من إعطاء طبيبك نظرة كاملة وعامة عن الأعراض التي تظهر على طفلك، هل الدم أحمر غامق اللون أو لونه أحمر فاتح؟ هل يظهر الدم في البراز على السطح، أم أن الدم مختلط مع البراز؟ هل يعاني الطفل من ارتفاع بدرجات الحرارة أو الإصابة بالإسهال أو أية أعراض أخرى؟ حيث ان هذه المعلومات سوف تساعد في الوصول للعلاج والتشخيص المناسب.

في العيادة قد يقوم الطبيب بتحليل براز طفلك وفحصه وذلك بحثا عن العلامات المسببة للعدوى والمرض، مع ذلك بمعظم الأحيان لا ينبغي أن يؤدي البراز الدموي إلى أية مشاكل صحية طويلة الأمد لدى طفلك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *