هل أقلق عند وجود دم في حفاضات طفلي أم إنه أمرًا طبيعيًا؟

هل عليّ أن أقلق عند وجود دم في حفاضات طفلي أم لا؟ ما هي أسباب وجود دم في حفاض الطفل؟ وما هي طُرق العلاج المناسبة في مثل هذه الحالة من وجود الدم في حفاض الأطفال؟

بدايةً يجب أن نعلم أن فترة ما بعد الولادة مباشرةً بالنسبة للرضيع هي أهم فترة في حياته ككل؛ لأن الطفل في هذه الفترة يكون في أضعف حالاته وتحدث له بالطبع عدة تغيرات فسيولوجية، فقد انتقل من مرحلة الجنين إلى مرحلة الحياة خارج الرحم، وبذلك أصبح لزامًا على أجهزة جسمه أن تنشط وتقوم بوظائفها الحيوية. وفي هذه الفترة من حياة الرضيع قد ترى بعض الأُمهات بعض النقاط من الدم في حفاض رضيعها وتشعر بالخوف والقلق، فحرصنا أن نوفر لكل أُم كل المعلومات الممكنة وراء وجود بعض نقاط دم في حفاض مولودها.

ما هي حالات وجود دم في حفاضات طفلي وكيفية التعامل معها؟

قد تنزعج الأم أو تعتقد أن طفلها مصابًا بمرض إن ظهر في حفاض طفلها دم، وهذا الدم يعود سببه لعدة أشياء منها:

هل أقلق عند وجود دم في حفاضات طفلي أم هذا أمرًا طبيعيًا؟

عدم نضوج الكبد

يرجع سبب وجود دم في حفاضات الطفل إلى أن كبد الطفل لم ينضج بعد، والأجهزة المسؤولة عن تخلط دم الطفل لم تكتمل وظائفها بعد، وقد يحدث هذا عند بعض الحالات وليس كل الرضع، ولكن أيضًا يجب عدم إهمال الحالة والذهاب للطبيب المختص فور حدوث ذلك للاطمئنان على الرضيع.

انسحاب هرمونات الأم من الطفلة

قد يحدث عند بعض الرضع الإناث؛ وذلك نتيجة لانتقال قليل من الإفرازات المهبلية الدموية، والسبب في ذلك هو انسحاب هرمونات الأم من الطفلة، وسيتوقف النزيف بعد وصول مستوى هرموناتها إلى المستوى العادي.

التشققات أو الشرخ الشرجي

هل أقلق عند وجود دم في حفاضات طفلي أم هذا أمرًا طبيعيًا؟

إذا كان الطفل يأخذ حليب صناعي ويسبب له الإمساك، أو إذا قد بدأ في تناوله طعامًا صلبًا كالكبار، فقد ينتج عن ذلك بعض نقاط الدم في حفاضه، ويرجع السبب في ذلك إلى التشققات التي حدثت للجلد على حافة فتحة الشرج أو ما يسمى بالشرخ الشرجي. وهذه الحالة تعتبر طبيعية جدًا، وعند الذهاب إلى الطبيب بسبب الإمساك قد يقترح عليكِ شرب الماء للطفل لتقليل الإمساك أو بعض الأدوية المسهلة لتساعده على التئام الجرح الشرجي.

الإصابة بالتسلُخات الحادة

وجود دم في حفاضات طفلي قد ينتج أيضًا بسبب التسلخات الشديدة عند بعض الأطفال فلا داعي للقلق في هذه الحالة بل يجب العلاج السريع للتسلخ وعندها سينتهي أثر الدماء في حفاض طفلك.

وهذا الفيديو يوضح التهاب الحفاض عند الرضع وما العلاج الطبيعي المناسب له

الإصابة بالأكزيما أو الحساسية ضد بروتين اللبن

إذا كان لون براز الطفل عاديًا ولكن به بعض اللون الخفيف من الدم فربما تكون هذه حساسية ضد بروتين اللبن الذي يتناوله، أو قد يكون الطفل يعاني من الأكزيما وهي نوع من أنواع الحساسية أيضًا وعندها فهو عرضة أكثر لإصابته بحساسية بروتين اللبن البقري والتي تصيب ما بين 2% إلى 7% من الرضع، وفي هذه الحالة يجب على الأُم استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع اللبن أو النُصح باللازم فعله تجاه الطفل.

وهذا الفيديو يوضح شكل البراز داخل حفاضة الأطفال

العدوى البكتيرية

في بعض حالات الإسهال المصحوب بالدماء ربما يكون الطفل مصابًا بعدوى بكتيرية ويعرف ذلك من خلال تحليل الدم فينتج عنه وجود دم في حفاضات طفلي.

وهذا فيديو يحتوي على وصفات ممتازة جدًا في علاج تسلُخات الأطفال بسبب الحفاضة

الإصابة بكسل الكبد

في حالات الحر الشديدة ومع كثرة البول وقلة الرضاعة الطبيعية قد ينتج وجود دم في حفاضات طفلي وهي عبارة عن بعض قطرات الدم فاتح اللون وخاصةً في الأيام الأولى للمولود، وحينها لا بد من تخفيف الملابس له ومنع الرضاعة الصناعية والإكثار من لبن الأم، أما إذا تحول اللون إلى لون دم أحمر فيجب استشارة الطبيب المختص على الفور لأن هذا معناه أن الكبد به بعض الكسل.

في حالة وجود دم في حفاضات طفلي لا يُنصح بأن أتوتر وأُهرول دون تفكير، بل لا بد من التعقل وأخذ الأمُور بعين الحكمة، ولا ننظر للأمر على أنه خطير من أول وهلة، ولكن ننظر لكل هذه الأسباب السابقة إذا وجد أحدهما أم لا.

فإذا وجد ما يستدعي استشارة الطبيب فلا ينبغي التردد في استشارة من هو ذو علمٍ أكثر مني. لكن إذا كان هناك سبب لا يستدعي استشارة طبيب فعلي أن أهدئ ومحاولة معالجة سبب وجود الدم والانتظار حتى يختفي نهائيًا، وعافى الله أطفالنا من كل شر.

مقالات أخرى قد تهمك:

قد يعجبك ايضا