علاج انسداد الأنابيب بدون عملية

إن مشكلة عدم انجاب الأطفال هي مشكلة تؤرق الكثير من السيدات خاصةً التي في بادئ زواجها، ولم ترزق بطفل لسنوات، فدائمًا ما تنتقل من طبيب إلى آخر، وتبحث عن الأسباب، والكثير من الحلول، والمسببات للمشكلة التي تمر بها مثل: مشكلة انسداد الأنابيب وغيرها.

الأمومة هي نعمة عظيمة لا تتوافر لدى الكثير من السيدات، فقبل البدء في مقالنا ندعو الله أن يرزق كل مشتاق بالذرية الصالحة، ومن بين الأمور التي تبحث عنها السيدات مشكلة انسداد الأنابيب، فانسداد أنابيب فالوب هي مشكلة العقم لأربعين بالمائة من السيدات الغير قادرات على الإنجاب.

ولكن لا تقلقي أبدًا فبإذن الله كل مشكلة لها حل، ولأن الكثير من السيدات تتساءل عن انسداد الأنابيب، وطريقه علاجه بدون إجراء عملية، سنشرح كل الأمور التي تتعلق بانسداد الأنابيب، وسنبدأ في تعريف ما هي عملية الانسداد، وماهي الطرق التي تؤدي لها.

ما هي عملية انسداد الأنابيب؟

علاج انسداد الأنابيب بدون عملية

إن انسداد الأنابيب تعد من أكثر ما يؤرق الكثير من السيدات التي تبحث عن الحمل، وهو من أكثر الأمور المسببة لمشاكل العقم لدى السيدات، فهذا الانسداد يسبب عدم المقدرة على إنجاب الأطفال، والانسداد قد يأتي من طرف واحد، وقد يأتي من طرفين.

فأنابيب فالوب تتكون من أنبوبتين دقيقتين توجد كل واحدة منهم بجوار الرحم، ومن ثم تمر البويضة من المبيض وصولًا إلى الرحم من خلال قنوات فالوب، ولكن عند حدوث أي انسداد في القنوات لن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم بسبب هذا الانسداد.

فعندما يأتي موعد التبويض الخاص بالمرأة، والمتعارف على موعده من كل شهر، تخرج البويضة من المبيض، ومن ثم تنتقل إلى الرحم من خلال قنوات فالوب، وعندما تحدث عملية الحمل تقوم الحيوانات المنوية بدورها في الانتقال من عنق الرحم، وصولًا إلى الرحم نفسه.

 ومن ثم تنتقل من خلال قناة فالوب إلى البويضة، فعند انتقال الحيوانات المنوية من خلال قناة فالوب يجب أن تتقابل مع البويضة، وعندما لا تتمكن البويضة من الوصول إلى قناة فالوب بسبب الانسداد فلن يحدث تخصي، وبالتإلى لا يحدث الحمل، وبهذه الحالة يكون الانسداد كلي، ولكن في حالة الانسداد جزئي فيتم الحمل ولكن خارج الرحم، أو يتم الحمل من خلال الأنابيب.

وأيضًا يتم الحمل في حالة اذا كانت عملية الانسداد في فالوب واحدة فقط، وقناة فالوب الأخرى مفتوحةً.

طريقة مضمونة لعلاج الانسداد باستخدام الأعشاب.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنابيب؟

  • في حالة إذا تعرضت السيدة إلى حمل خارج الرحم سابقًا.
  • اذا تم إجراء عملية جراحية في البطن.
  • اذا تم إجراء عملية جراحية في الرحم سابقًا.
  • في حالة الإصابة بالأمراض التي تنتقل بشكل جنسي، مثل: العدوي بمرض السيلان، وبمرض الكلاميديا أي الالتهابات الجنسية التي تأتي من العلاقات الجنسية، فعند إصابة أي طرف بهذه الأمراض ينتقل إلى الطرف الآخر.
  • وتقوم الميكروبات المسببة لهذا المرض بالانتقال إلى الطرف الآخر سواء كانت بكتيريا، أو جراثيم لولبية، أو فيروسات، أو طفيليات، أو الكائنات الأولية.
  • ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قنوات فالوب: الالتهاب المزمن في الحوض، فعند حدوث التهابات في منطقة الحوض فإن كلًا من كرات الدم البيضاء والسوائل الأخرى تملئ قناة فالوب.

فإذا كان الجسم لديه مقاومة كبيرة، فإنه سيتغلب عن هذه الالتهابات، ولكن يقوم بإحداث ندب في الأنبوبة، أي ما نقصده أنه إذا قام الجسم بنفسه بعملية الاستشفاء سيؤدي إلى ندب وهذا يعمل على انسداد الأنبوبة أو تضييق حجمها. وهذا بدوره يؤدي إلى حدوث التهاب جزئي والتهاب كلي وذلك في آخر جزء بقناة فالوب، عند الجزء المقابل ناحية المبيض؛ لذلك لا تتمكن البويضة من العبور، ولكن إذا تم علاجه خلال المرحلة الأولية فبإذن الله لن تصابي بضرر.

  • ما يسمي ببطانة الرحم المهاجرة، فيتواجد النسيج الباطني في أماكن لا ينبغي له التواجد به، مثل: قناة فالوب.
  • الالتهابات التي تصاحب الجهاز التناسلي، وإذا لم يتم علاجها على الفور سيؤدي إلى انسداد في قناة فالوب.
  • الالتهابات في الزائدة الدودية ويكون الحل باستئصالها.
  • الأورام ولكنها سبب نادر الحدوث في انسداد الأنابيب.
  • أيضًا سبب آخر نادر الحدوث وهو التشوهات الخلقية والتي تسمي بالرفوف.
  • نتيجة عملية الإجهاض تُصاب المرأة بعدوى الرحم، والتي تؤدي بدورها إلى الانسداد في قناة فالوب.

طرق طبية لعلاج انسداد الأنابيب.

ما هي الأعراض التي تظهر في حالة انسداد الأنابيب؟

  • تبدأ المرأة في الشعور بآلام أسفل منطقة البطن.
  • ظهور العديد من الإفرازات المهبلية.
  • تعرض المرأة إلى آلام كثيرة أثناء فترة الحيض.
  • صعوبة شديدة أثناء عملية الولادة.

كيفية التشخيص الطبي لمعرفة وجود انسداد الأنابيب؟

المنتشر عن تشخيص حالة انسداد الأنابيب القيام بالخضوع إلى نوع معين من الأشعة السينية وهي أشعة x، وذلك من خلال قيام الطبيب المعالج أو المختص بعمل هذه الأشعة على منطقة الحوض.

 ففي حال قامت أشعة الصبغة بالانتشار في الرحم، ثم انتشرت في الأنابيب حتى تصل إلى المبايض لكي تلم بمنطقة الرحم بأكملها، فهذا يدل على عدم وجود انسداد، ولكن في حالة إذا لم تمر أشعة الصبغة في الأنابيب، وبالتإلى لم تصل إلى المبايض، فهذا يدل على وجود انسداد.

مع العلم أن هذه الأشعة تعطي نتائج إيجابية ومن الممكن أن تكون خاطئة بنسبة خمسة عشر بالمائة من السيدات، ولذلك إذا كانت النتائج إيجابية فأطلبي من طبيبك المعالج أن يكرر لك هذه الأشعة في وقت لاحق.

ومن الممكن أن يطلب منك الطبيب بعض الاختبارات الأخرى التي تؤكد عدم إصابتك بالانسداد، مثل: جراحة المناظير الاستكشافية، أو الموجات الفوق صوتية.

فرص الحمل في حالة الانسداد في الأنابيب

  • في حالة إذا كان لديك انسداد في أنبوبة واحدة فقط، والأنبوبة الأخرى سليمة ولا يوجد بها أي انسداد، فمن الممكن أن تحملي بدرجة كبيرة ولا تحتاجين إلى علاج، فيقوم الطبيب المعالج بكتابة بعض المنشطات لك وذلك لزيادة فرص التبويض من الجانب الذي لا يوجد به انسداد.
  • وفي حالات تكون معقدة نوعًا ما، ويضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى جراحة المناظير، وذلك لأنه بإذن الله يقضي على الانسداد في قنوات فالوب، ولكن توجد مشكلة واحدة تواجه هذا الحل وهي أن كلما زاد العمر كانت فرص العلاج بهذه الطريقة أقل، وبالأخير يعتمد ذلك أيضًا على مكان الانسداد وحالة الانسداد.
  • ولكن إذا كان الانسداد يُشكل مجموعة من الالتصاقات البسيطة، فتكون وقتها فرص الحمل بعد العملية أفضل بكثير.
  • ولكن إذا كان الانسداد عبارة عن مجموعة من الالتصاقات المعقدة والصعبة والسميكة فستواجهين صعوبة بعض الشيء.

ومن الجدير بالذكر أنه في جميع الحالات السابق ذكرها إذا حدث حمل بعدما خضعت لعلاج الانسداد فستكون هناك نسبة كبيرة أن يحدث حمل خارج الرحم، ومن ثم يتوجب على الطبيب المعالج أن يتأنى في متابعة حملك.

علاج أسباب الالتصاقات في الحوض وطريقة العلاج.

طرق علاج انسداد الأنابيب بدون إجراء عملية جراحية

يوجد الكثير من الطرق والوصفات التي تقوم بدورها في علاج انسداد الأنابيب بدون إجراء أي عمليات جراحية، وتتمثل في:

طريقة بالأعشاب

أعشاب متنوعة

من الحلبة أحضري ملعقتان من ملاعق الطعام ومن بذر الكتان ملعقتان أيضًا ومن ذنب الخيل ثلاثة ملاعق ومن زهرة الألماسة خمسة ملاعق مع العلم أن زهرة الألماسة تسمى في بعض الدول العربية برجل الحمام، ومن نبات الخلنج أحضري ثلاثة ملاعق ومن شعر الذرة أحضري ثلاثة ملاعق ومعهم 12كوب كبيرة من الماء.

طريقة الاستخدام:

تخلط جميع المكونات السابق ذكرها مع الماء، ويوضع على النار ويغطي، وبعد الغليان تطفئ النار، ويغطي الوعاء ويترك لمدة ستة ساعات، ثم نقوم بتصفيته ثم يوضع في الثلاجة ويشرب منه كأس كبيرة على الريق.

يشرب منه نصف كوب كبير قبل وجبة الغذاء ويشرب نصف الكوب الآخر قبل وجبة العشاء ويتم تناوله لمدة شهر، ومن ثم تقوم المرأة بالفحص، ومع هذه المقادير المذكورة سوف ينتهي الخليط مع اليوم الخامس؛ لذا يفضل أن تجددي باليوم الخامس لكي تواصلي المداومة، فأهم شيء الاستمرار يوميًا لمدة شهر، مع العلم ألا تقومي بشربه خلال فترة الدورة الشهرية.

وتوجد طريقة أعشاب أخرى وهي متوافرة لدى الكثير من العطارين وهي كالآتي:

زنجبيل، ورق قراص، إكليل الجبل، بردقوش، فيشرب منه كوب واحد كبير في اليوم، بعد وجبة الغداء بساعتين ويتم تحليتها بملعقة عسل كبيرة.

طلع النخيل

من الطرق التي تعالج انسداد الأنابيب أيضًا طريقة طلع النخيل فهذه الطريقة أثبتت فعاليتها وفائدتها الكبيرة في الكثير من حالات الانسداد، فتقوم السيدة بإحضار ملعقتان من طلع النخيل، ومن ثم إضافة ملعقة عسل كبيرة بها، ويتم تناولها مرتين في اليوم مرة في فترة الصباح على الريق، ومرة أخري في فترة المساء.

وأيضًا من الممكن أن يتم استخدامها بشكل آخر، فتوضع كمية قليلة من بودرة طلع النخيل مع كمية قليلة من عسل النحل، ومعهم مقدار صغير أيضًا من حبه الحمص، ويتم خلطهم جيدًا، ومن ثم وضعهم داخل منطقة الفرج يوميًا قبل النوم.

 ويستمر ذلك لمدة أسبوع، وضروري بعد اتباع هذه الوصفة أن يتم النوم على الظهر، ويضاف إليها عشر نقاط من زيت الزيتون فهذا إن شاء الله سيفتح الأنابيب المسدودة.

مطحون الحلبة

من الممكن أن يتم وضع مطحون الحلبة في وعاء كبير مليء بالماء الدافئ، ومن ثم يتم وضع القدمين فيه لمدة لا تقل عن ساعة، وذلك في الأيام التي تمر بها السيدة بالدورة الشهرية، مع المداومة لمدة ثلاثة أشهر.

أعشاب أخرى مفيدة

علاج انسداد الأنابيب

استخدمي كميات متساوية من السالمية، إكليل الجبل، الزنجبيل، الخزامي، بردقوش، نعناع، ورق الحريكة، ورق الزعتر، ويتم شربهم كأس بعد الإفطار، وكأس آخر المساء يوميًا لمدة شهر.

أيضًا من الممكن أن تستخدمي القرنفل والحلبة وحبة الحلاوة والبردقوش، ويتم غليهم مع بعض، ويتم شربهم مثل: الشاي ويتم تحليتهم بالعسل.

فإن هذه الطريقة السابق ذكرها تقوم بعلاج الرغبة الجنسية لدى المرأة وتعمل على تنشيط المبايض، وأيضًا تزيد من إفراز الهرمونات النسائية بدرجة عالية جدًا وتقوم بدورها كعلاج في علاج انسداد الأنابيب وعلاج الالتصاقات في الرحم.

وتقوم بتنشيط الرحم وتنظم الدورة الشهرية في حالة عدم انتظامها، وتمنع تراكم الشحوم والدهون على الرحم فهذا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى العقم النسائي، وتعالج جميع المشاكل المصاحبة للدورة الشهرية.

خلطة لتنشيط المبايض

مكونات الخلطة

  • 1 كيلو من عسل النحل النقي، بدون رغوة.
  • عدد 2 من غذاء ملكات النحل 25 جرام، فهي بروتينات أثبتت فعاليتها في تنشيط المبايض.
  • خمسون جرام من البر وبولس، فهو يعد من أقدم وأقوى المضادات الحيوية والتي تم استخدامها في التاريخ، فقد استخدمه القدماء المصريون في التحنيط كنوع من أنواع الأكسدة الذي يمنع التحلل ويقوم بتشيط المبايض.
  • خمسون جرام من طلع النخل، فهو منشط فعال للمبايض ويزيد من وزن الجسم.
  • 25 جرام من الجنسنج يطلق عليه نبات الشباب، فهو غني بالفايتو ستيرويد.
  • 25 جرام من القسط الهندي، فقد وصانا به محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد أثبتت الأبحاث مؤخرًا فعاليته الكبيرة على تنشيط المبايض لدى النساء.
  • 25 جرام من بذور البصل والجرجير واللفت والخس والفجل.

أسباب وحلول لمشكلة انسداد الأنابيب.

طريقة التحضير

يذكر أن أهم من المقادير طريقة التحضير، فهي المعتمد عليها نجاح الخلطة بإذن الله، فيؤدي سوء التحضير إلى فساد الخلطة وتكون غير مجدية.

إذا كان العسل به رغوة فيجب نزع هذه الرغوة، ولكي يتم ذلك نقوم بإحضار وعاء معدني به ماء، ومن ثم نضع برطمان العسل في وسط الوعاء، ويتم وضعه على النار ويكون غطاء البرطمان مفتوح وننتظر إلى أن يغلى الماء، ثم تتكون الرغوة فوق العسل، ومن ثم يتم رفعها.

وبذلك يكون العسل نقي بدون رغوة وجاهز للوصفة، وفي حالة إذا قمتم بهذه الخطوة ولم تلحظوا رغوة وأن العسل يتحول من القوام المتماسك إلى القوم السائل، فهذا يدل على أن هذا العسل منزوع رغوته، والكثير من الشركات الكبرى تقوم بهذا العملية قبل تعبئة العسل.

بعدما يتم إزالة الرغوة من العسل، نضيف عليه غذاء ملكات النحل وتكون مثل الجل، ومن ثم نضيف البروبولس، ومن ثم نضيف باقي مكونات الخلطة تدريجيًا.

أما عن طريقة تناول الخلطة، فتأخذ منها ملعقة كبيرة صباحًا ومساءً، وإذا لم تضمني أن تقومي بخطوات هذه الخلطة بالطريقة الصحيحة فيفضل اللجوء إلى المختص فيوجد الكثيرون ممن يقومون بصنع الخلطات المختلفة بطريقة احترافية.

وصفات أخرى لعلاج انسداد الأنابيب

استخدام وصفة البخور

 عبارة عن كمون، مرة، ماء، ويتم وضعهم في إناء معدني، ومن ثم يتم تسخينهم على النار حتى تذوب المرة تمامًا، ومن ثم تتبخر بها السيدة، وبعد ذلك تتلحف في بطانية وتنام.

استخدام آخر للوصفة: استخدم حبة مرة مع حبة محلب مع ملعقة من حبة البركة مع كوب من الماء ومن ثم يتم شربها في الصباح على الريق، وأيضًا قبل النوم وذلك لمدة 3 أيام، ويتم استخدامها في أول يوم من أيام الدورة الشهرية.

طرق الوقاية من انسداد قناتي فالوب.

طريقة المنظار البطني

  • تأخذ السيدة مخدر عام.
  • يقوم الطبيب بتعقيم كلًا من منطقة البطن ومنطقة الأعضاء التناسلية، ويتم وضع كانيولا داخل عنق الرحم.
  • ومن ثم يتم صنع فتحة صغيرة تحت السرة، وذلك من أجل تمرير الإبرة من خلالها والتي يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون فيها إلى البطن، وهذا يعمل بدوره على إزاحة جدار البطن عن بقية الأعضاء الداخلية، ومن ثم يتم تمرير المنظار لكي تتم رؤية كل الأعضاء الداخلية بشكل واضح.
  • وأيضًا يتم عمل فتحة صغيرة في منطقة أسفل جانب البطن، ومن ثم يتم إدخال محبس لكي تتحرك الأعضاء الداخلية، ومن خلاله يتم الكشف على كلٍ من الرحم والأنابيب والمبايض والغشاء المبطن للبطن، وبعض الأطباء يقوموا بأخذ عينة أو يقوموا بإزالة الالتصاقات إن وجدت.
  • ومن ثم تحقن مادة زرقاء اللون تسمى ميثيلين، وتحقن هذه المادة لتصل إلى داخل الرحم وتتم متابعتها، ومتابعة طريقها سريانها لتصل إلى الحوض.
  • وعندما تنتهي العملية بنجاح يتم إخراج الهواء من البطن، ومن ثم خياطة غرزة أو اثنين في الفتحة التي تم فتحها بالبطن.
  • ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الأطباء يوضعون كاميرا على المنظار، لكي يتم تصوير كل ما يحدث لكي تقوم المريضة برؤيتها بعد الإفاقة إن رغبت في ذلك.

طريقة المنظار الرحمي

هو عبارة عن أنبوبة رفيعة جدًا ويوجد بها كاميرا، يتم وضعها داخل تجويف الرحم، وذلك لاستكشاف الوضع الطبي بالكامل، ومن ثم يتم أخذ عينة من بطانة الرحم، وعادةً يقوم الأطباء بالمنظار البطني، وإن لم يجدي نفعًا يلجئوا إلى المنظار الرحمي.

 ويوجد أطباء آخرين يقومون بعمل المنظارين خلال عملية واحدة، كي لا يتم تخدير المريضة مرتان وإخضاعها لعملية مرتان، فالمنظار الرحمي ذو دقة عالية من المنظار البطني، ومن جميع الوسائل العلاجية الحديثة الأخرى، فهو يوضح وبدقة مكان الالتصاقات وأيضًا يوضح كثافتها ويوضح درجتها.

ومن الضروري أن تنظر المريضة إلى المنظار وإلى أشعة الصبغة على أنهم طرق مكملة لبعضهم البعض وليسوا متعارضين.

هل توجد مشاكل لأشعة الصبغة؟

نعم من الممكن أن تصاحب أشعة الصبغة مجموعة من المشاكل وهي:

  • أن يحدث تشنجات في الأنابيب خلال عملية الحقن، فالصبغة ليست بالشيء السهل فهي تقوم بدورها في التمدد في العضلات وذلك خلال مرورها في الأنابيب والرحم، ولهذا السبب فإنها تنشأ تشنجات في العضلات.
  • ولكن ليست قاعدة فالكثير من المريضات لا يحدث معهم ذلك، ومن الممكن أن تدوم بعد الفحص لبضع ساعات، أو تدوم ليوم واحد بعد الفحص.
  • نزول بعض من قطرات الدم بعد الفحص، ولكنها تتوقف تلقائيًا بسرعة.
  • نتيجة خوض كثير من المريضات فهذا يسبب الشعور بالدوخة أو الشعور بالتقيؤ، ولهذا ننصحك بعد التوتر والخوف فهو شيء عادي جدًا، لن يصيبك بأي مشاكل طالما حافظتي على هدؤك.
  • من الممكن أن تصاحب الصبغة التهابات، وهذه الالتهابات نتيجة الصبغة التي دخلت في الرحم وقنوات فالوب، ولهذا يفضل أن يعطي الطبيب المريض مجموعة من المضادات الحيوية، وذلك للوقاية من أي التهابات من المحتمل حدوثها.

وإذا صاحبك أي أعراض مخلة عن القاعدة مثل: آلام شديدة أو ارتفاع في درجة الحرارة واستمرت بعد الفحص فيفضل إبلاغ الطبيب المعالج على الفور.

هل انسداد الأنابيب سبب أولي في تأخر الحمل؟

لا؛ حيث أن انسداد الأنابيب ليس سبب أولي في تأخر الحمل، فعندما ترزق السيدة بالزواج، فمن الطبيعي أن يحدث تأخر للحمل خلال أول ستة شهور أو خلال أول سنة من الزواج، وبعد ذلك نبدأ بالكشف عند الطبيب لمعرفة السبب وراء تأخر الحمل.

فمن الممكن أن تكون أسباب بسيطة جدًا مثل: الالتهابات، مع العلاج البسيط والمستديم تزول وتكوني حامل بإذن الله، ومن الممكن أن تكون مشكلة في التكيسات، ومع أخذ العلاج الذي يزيل التكيسات، ومن بعده المنشط والحقن التفجيرية، أثناء موعد دورتك الشهرية يتم الحل بإذن الله.

مع العلم أن المنشط لا يُحبذ الاستمرار عليه أكثر من ستة أشهر، وفي هذه الحالة تكون المشكلة ليست في صغر حجم المبايض أو في التكيسات فتكون المشكلة في شيء آخر يبدأ الطبيب بالبحث عنه، وهنا نلجأ إلى أشعة الصبغة والمناظير.

أي أن انسداد الأنابيب ليس هو السبب الأساسي في تأخر الإنجاب فيوجد أربعون بالمائة من السيدات يتأخر إنجابهم بسبب الانسداد، وستون بالمائة لأسباب أخرى منها السابق ذكرها.

وبالطبع من الضروري أن يذهب زوجك معك إلى الطبيب؛ لأنه هو الآخر سيقوم بعمل اختبار لكشف هل يوجد لديه موانع أم لا، ولكي يتابع معك لحظة بلحظة ما يحدث، ويكون على دراية كاملة بالحالة، ويساعدك على الشفاء بإذن الله.

كوني على علم أن كل شيء بيد الله، هو القادر وحده على كل شيء، فهو الذي يقول للشيء كن فيكون، لذلك لا تتعجلي واصبري واعلمي أن الكثيرون مرت عليهم سنوات طوال وهم يعانون من تأخر الإنجاب، وبالأخير رزقهم الله، فهذا بيد الله وحده.

 ويجب أن تكوني على دراية أن تفكيرك المستمر في مسألة تأخر الإنجاب هو سبب أساسي في تأخره. أي أن الحالة النفسية تلعب عامل مهم وضروري في مسألة حملك، فالتفكير المستمر في هذه المسألة، أو في ضغوطات الحياة المستمرة، أو في أي شيء آخر لن يساعد أبدًا على شفاءك، لذا يجب أن تصفي ذهنك من كل ما يوجد به من أفكار سلبية.

كما يحب أن تتفاءلي، وتثقي بأن الله سيعطيك أفضل ما تتمنيه، فالسيدة عائشة أم المؤمنين وزوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم تلد، ولم يرزقها الله بأطفال، ولم تكن أم، هل هذا لكونها عاصية؟ أو أن الأمومة لا تليق فيها؟ .. أبدًا، ولكن هذا أمر الله.

فهو جعل لجميع المسلمات قدوة في السيدة عائشة، لكي يأمنوا أن الله يبتلي من يشاء من عباده، فمن الممكن أن الله يبتليك ليري صبرك، ومقدرتك على تحمل الابتلاء.

ولا تعطي انتباه إلى ما يقوله الناس ولا يؤثر عليك على الإطلاق فكله بأمر الله، ويجب أن تأخذي في الاعتبار وجود الكثير من المشاكل المتعلقة بالإنجاب التي تستمر للمدى الطويل، وتأخذ الكثير من الوقت من أجل حلها؛ لذا تحلي بالصبر ولا تيأسي فإن مع العسر يسرًا.

قد يعجبك ايضا