الدليل الشامل عن فوائد البيض للحامل

خلال فترات الحمل تحتاج المرأة لرعاية خاصة واتباع نظام غذائي صحي وسليم، لأن الغذاء له تأثير كبير في عملية نمو الجنين ببطن الأم، كما أن الالتزام بتناول طعام صحي وسليم يساهم في المحافظة على صحة الأم وطفلها معا.

يعرف البيض بغناه بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم ومن بينها البروتين، وهو من العناصر المهمة التي يجب أن يحتوي نظام المرأة الحامل عليه بكميات جيدة، ولذلك ينصح جميع السيدات بتناول البيض بشكل منتظم خلال فترات الحمل، بالشكل المسلوق أو المقلي، وتجنب تناوله نيء، وذلك بهدف القضاء من البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة في البيض.

وبمقالنا هذا سيدتي سوف نقدم لكي أهم فوائد البيض للحامل، واضرار تناول البيض النيئ، وبدائل جيدة عن البيض، والكمية المناسبة لتناولها يوميا.

أهم فوائد البيض للحامل

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الأم والجنين، كما أنه يعتبر من مصادر الطاقة التي تحتاجها الحامل خلال فترات الحمل، ومن أهم فوائد البيض للحامل:

  • يساعد على تخفيض نسب السكر بالدم، وذلك يعود لانخفاض الكربوهيدرات فيه.
  • يعمل على تعزيز عملية نمو الجنين بشكل جيد وسليم، بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من البروتين.
  • يعمل على تعزيز عملية نمو دماغ الجنين بشكل جيد، وذلك يعود لغناه بأحماض الأوميجا 3 ومادة الكولين المعدني، وهما من اهم العناصر التي الضروريان لعملية نمو الدماغ.
  • يحمي الأم من الإصابة بفقر الدم خلال الحمل، وذلك لغناه بعنصر الحديد، كما يساهم في عملية نقل الأوكسجين من رئتين الأم لبقية الجسم وللجنين.
  • يلبي جزء كبير من السعرات الحرارية الضرورية للأم والجنين خلال اليوم.
  • يعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول بالجسم، ولكن من الفضل على السيدات الحوامل تجنب صفار البيض إذا كان لديهم ارتفاع بمستويات الكوليسترول خلال الحمل.
  • يحوي البيض على أهم الفيتامينات القابلة للذوبان، ومن بينها فيتامين A، الذي يعمل دعم عليمة نمو الجنين خلال فترات الحمل.
  • يحتوي البيض على نسب عالية من مضادات الأكسدة المهمة لصحة العين وتطور الرؤية لدى الجنين، كما يعمل على توفير فيتامين مهمة لجسم الحامل والجنين كفيتامين D، فيتامين B12، فيتامينB2 .

ولذلك يعتبر البيض من الأطعمة المثالية للحامل بسبب غناء بعناصر غذائية، كما أنه يساعد على توفير حصة جيدة من البروتين خلال اليوم.

أضرار تناول البيض النيئ على الحامل والجنين

على الرغم من أهمية البيض الغذائية للسيدات الحوامل، إلا أنه لا يخلو من المخاطر إذا لم يتم تناوله بشكل صحيح، كتناوله نيئ، ومن أضرار تناول البيض النيئ:

  • تسمم بالسالمونيلا: من الممكن أن يحتوي البيض النيئ والغير مطهو بشكل جدي على الكثير من البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض منها السالمونيلا، فقد تسبب التسمم الغذائي، مما يؤدي للشعور للغثيان، التقيؤ، الصداع، ألم في البطن، جفاف، وفي كثير من الحالات قد تكون هذه الأعراض خطيرة على الحامل بشكل كبير مما يسبب الإجهاض أو حدوث الولادة المبكرة.
  • بعض المخاطر الأخرى: أن تناول صفار البيض النيئ ارتفاع بنسب الكوليسترول في الجسم لدى السيدات الحوامل، وقد يسبب الحساسية كالطفح الجلد، حدوث احتقان بالأنف، وغيرها الكثير من المشاكل.

أفضل بدائل البيض للحامل

يعتبر البيض من الأغذية المثالية للحامل، ولكن يمكننا استبدال البيض ببعض الأطعمة الأخرى للحصول على العناصر الغذائية، وذلك إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حساسية اتجاه البيض، ومن أهم هذه البدائل:

  • البروتين: يتم الحصول على البروتين من خلال تناول الأسماك، الجبن، اللحوم، المكسرات.
  • الدهون: يمكننا الحصول على الدهون من خلال المسكرات، البذور، الزبد، اللحوم، الأسماك.
  • فيتامين A: يتم الحصول على فيتامين A من خلال تناول الحامل للجبن الكامل الدسم.
  • فيتمين D: يمكن للحامل الحصول على فيتامين D من خلال تناول السردين، السلمون، الزبد، الجبن كامل الدسم، أو من خلال تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس.
  • حمض الفوليك: يتواجد هذا الحمض في الخضار الخضراء، كاللفت، السبانخ، الكرنب، الهليون، السمندر، الجزر الأبيض.
  • فيتامين B12: يمكننا الحصول عليه من خلال المصادر الحيوانية، كتناول اللحوم، السماك، الجبن، أو من خلال تناول المكملات الغذائية.
  • البوتاسيوم: يمكن الحصول عليه من خلال الفاكهة، الخضار، ويعتبر الموز الناضج بشكل جيد من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم.
  • الحديد: يمكننا الحصول على عنصر الحديد من خلال تناول اللحوم، الفاصوليا، العدس، الخضار.

تتوافر العناصر الغذائية المتوفرة بالبيض في الكثر من الأطعمة، ولكن لكي تحصلي عليها لا بد من التنوع الغذائي في النظام الخاص بالحامل.

كم بيضة يجب على المرأة الحامل تناولها باليوم؟

بما أن للبيض الكثير من الفوائد الغذائية، لذلك يتساءل الكثيرين عن الكمية المناسبة للمرأة الحامل لكي تتناولها يوميا.

لكن هذا السؤال يتم الاعتماد للإجابة عليه على كميات الكوليسترول عند الحامل، فغذا كنت ذات مستويات طبيعية يمكنها تناول ما بين 4 ل 5 حصص من البيض أسبوعي، ويجب الحرص على عدم تجاوز هذه الكمية.

ومن المهم جدا أن تحرص الحامل على طهي البيض بشكل جدي، وتجنب تناول نيئ أو نص مطهي، وذلك لتجنب الإصابة بأي نوع من البكتيريا الضارة، كما يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحوي على البيض النيئ.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى