متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين وما هي أضرارها؟ » تسعة أشهر
متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين وما هي أضرارها؟

متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين وما هي أضرارها؟

هل توترتِ عندما أخبرتك الطبيبة أنه لا بد من أخذ إبرة لتكتمل نضوج رئة جنينك؟ هل أنتِ ممن حذرتهم طبيباتهم بعدم فعل أمور قد تضر بحملك وقالت لكِ أنها من الممكن أن تضطر أن تحقن رئة جنينك لإقبالك على ولادة مبكرة؟ إذا كنتِ من هؤلاء فلا بد أنه خطر في بالك هذا السؤال: متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين ؟

العديد من الحوامل يسألنَ عن إبر اكتمال رئة الجنين التي من الممكن أن يتعرض لها أي جنين في رحم أمه في الأشهر الأخيرة من الحمل، ولكن الأم لا تعرف إذا كانت خطيرة أم لا؟ ومتى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين وهل هناك خطورة عليه أم أنه أمر روتيني لا بد منه في بعض الحالات؟ وما هي الحالات من الحوامل التي تتعرض إلى حقن جنينها لإبر اكتمال الرئة والأسباب وراء ذلك؟ كل ذلك سوف نعرضه في المقالة وسوف نجيب على كافة أسئلتكِ بالإضافة إلى أقوال بعض دكاترة طب الأطفال حول هذا الأمر.

ما هي إبر اكتمال الرئة للجنين ؟

متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين وما هي أضرارها؟

إبر اكتمال الرئة للجنين هي حقن كورتيزوني هدفه الأوحد هو المساعدة على اكتمال نمو ونضج رئة الجنين؛ لضمان عدم معاناته بعد الولادة من قصور في جهازه التنفسي خاصةً وأن الرئة من المعروف أنها تكتمل نموها في الأسبوع الأول من الشهر التاسع من فترة الحمل.

وبالتالي فإن الأطباء قد أكدوا على أهمية إعطاء الجنين هذا الحقن إذا كان في حاجة له وفقًا لما يحدده الطبيب لكِ حسب حالة كل حامل خاصةً في المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل، تعرفي على كيف تتم عملية نمو رئة الجنين ومتى تكتمل طبيعيًا؟ والقصور التي من الممكن أن تحدث لها عند الولادة المبكرة دون تناول الحقن؟ فقط في هذا الفيديو.

متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين ؟

متى تؤخذ إبر اكتمال الرئة للجنين

التوقيت المناسب لأخذ إبر اكتمال نمو الجنين يكون في الشهر السابع أو الشهر الثامن ويتم أخذها ثلاثة مرات وفقًا لمواعيد معينة سوف يحددها لكِ الطبيب، ولكن عليكِ معرفة أن إبر اكتمال نضج رئة الجنين تؤخذ لمن يتوقع لهم أن يلدوا باكرًا – سلم الله حملكِ -، وبالتالي فإن هذا الأمر ضروري جدًا ولا غنى عنه إذا كانت ولادتك قبل الأسبوع الـ 37 من عمر الحمل.

ووفقًا للتوقعات التي يحددها طبيبك حسب حالتك الصحية طوال الحمل، وبالأخص عند بدء مرحلة الحمل الأخيرة في الشهر السابع فهنا سوف يخبرك بأنه يوجد احتمالية لحدوث ولادة مبكرة أم لا وهنا لا بد من أخذ إبر اكتمال الجنين؛ لحماية طفلك من تداعيات مخيفة بعد الولادة قد تجعله في الحَضّانة لعدة أيام أو تجعله يُعاني من قصور تنفسية؛ لعدم اكتمال نمو رئته.

ومع الدكتورة شريفة شرف يمكنكم معرفة إجابتها وردها على سؤال متصلة تستفسر حول حقن إبر الرئة للجنين، إليكم هذا الفيديو.

هل أخذ إبر اكتمال الرئة للجنين خطير أم لا؟

هل أخذ إبر اكتمال الرئة للجنين خطير أم لا؟

بالعكس أكد كافة الأطباء من خلال دراسات علمية حديثة أنه لا ضرر على الإطلاق من حُقن الكورتيزون التي تؤخذ لإنضاج رئة الجنين، وإنها لم تضر بل تفيد في نضوج رئته في وقت أسرع، فمن المعروف ووفقًا لما ذكرناه فإن الاكتمال النهائي لنمو الرئة فهي تُعتبر من الأعضاء التي تتأخر في النضوج خلال فترة الحمل فلا تنضج سوى في الشهر التاسع.

وعلى الأغلب في الآونة الأخيرة شهدنا عدد ليس بالقليل من الحوامل اللواتي خضعنَ للولادة المبكرة سواء في الشهر السابع أو بدايات الشهر الثامن أو نهاياته، وهنا إذا ولد الجنين دون أخذ إبر اكتمال نمو الرئة سوف تبقى لديه قصور يتعالج منها ومن الممكن أن تستمر معه خلال سنوات عمره وفقًا للوقت المبكر الذي ولد به ومدى عدم اكتمال نمو رئته.

وللعلم هذه الإبر ليس بها أي ضرر حتى في الحالات التي أخذتها لوجود شكوك غير باتة، وخضعت ولادتها في منتصف الشهر التاسع وأنه في حالة لم تأخذها الأم كانت الرئة قد نمت طبيعيًا، هنا نقول لكِ أنه لا ضرر فالإبر فقط سرعت نموها في مدة أقصر من المدة الطبيعية، فإن حدث ولادة مبكرة تكوني مطمئنة وإن حدثت ولادة طبيعية كوني أيضًا مطمئنة، ولا صحة لمن يقول أنها تزيد من وزن الجنين باعتبار أنها مصنوعة من الكورتيزون؛ لأن نسبة الكورتيزون مُصرح بها ولن تتناولينها بكثرة حتى تقوم بهذا المفعول وإنما هم ثلاثة مرات فقط قادرة على نمو الرئة واكتمال نضجها وعدم الإضرار بوزن الجنين.

ما هي الحالات التي يخضع جنينها لإبر اكتمال نمو الرئة؟

كل الحالات التي تؤدي إلى ولادة مبكرة أو ولادة قيصرية قبل الشهر التاسع هي عُرضة لأخذ حقنة إبر اكتمال نمو الجنين، وكما قلنا أنه شيء غير مقلق، ولكن المقلق هو السبب الذي جعل ولادتك مبكرة أو أنه لا بد عليكِ من الخضوع لعملية جراحية قيصرية من أجل وضع مولودك، فهناك قصور من الممكن أن ترتبط بإحدى الأمور الآتية:

  • قصور في عمل المشيمة وعدم قدرتها على توصيل الغذاء للمولود بشكل سليم.
  • زيادة وزن المولود عن غير الطبيعي فيكون وزنه أكثر من 3 ونصف كيلو جرام أو انخفاض وزنه ليكون أقل من 2 ونصف كيلو جرام وهنا يصعب الولادة في التاسع في أغلب الأحيان.
  • ضيق أو انفتاح في عنق الرحم وعدم جدوى حلول إلا الولادة المبكرة.
  • تكيُس المبايض.
  • في حالة كانت الأم حامل بتوأم.
  • إذا كان هناك أي سبب يعيق اكتمال فترة الحمل لأكثر من 37 أسبوع.

أهمية أخذ إبر اكتمال رئة الجنين

ما هي الحالات التي يخضع جنينها لإبر اكتمال نمو الرئة

اعلمي أن من تخضع للولادة القيصرية ليست في كل الأحيان تتناول إبر اكتمال نمو الجنين إلا إذا كانت الطبيبة قد أخبرتها أنها سوف تلد قبل البدء في شهرها التاسع، أما إذا كنتِ سوف تلدي قيصري في منتصف الشهر التاسع على سبيل المثال فهنا تأخذينَ هذه الإبر؛ لأن ولادتك سوف تكون في وقتها الطبيعي وأما عن القيصرية فأسبابها كثيرة ومتعددة ولكنها أصبحت منتشرة على نطاق واسع، فهناك من يرغب في الولادة القيصري للهروب من طلق الولادة الطبيعية فقط.

لا تخافي من الكلام الغير موزون الذي من الممكن أن تسمعيه من إحدى أقاربك أو زملائك عن إبر اكتمال نمو الرئة الجنين، واسألي فقط طبيبتك وتأكدي منها من كل شيء تخافينَ منه حتى لا تدعي الشكوك تُقلقكِ، وأيضًا قومي بالبحث والقراءة لمعرفة أي شيء قد يُقلقكِ في فترة الحمل ولا تدعي أذنك تسمع أي كلام قد يحطم نفسيتك.

ومع هذا الفيديو سوف تتعرفين على فائدة إبرة اكتمال رئة الجنين وحماية جنينك من أي مخاطر.

متى تأخذ إبر اكتمال رئة الجنين وهل لها أضرار؟ الآن أدركتِ الإجابة الصحيحة وأنه لا يوجد منها أدنى ضرر مثلما يشيع البعض دون دراية ودون خبرة، ويجب أن تستمعي إلى طبيبتك في كل الإرشادات المقدمة لكِ خلال فترة حملك؛ لتتفادي حدوث ولادة مبكرة أو أي مشاكل قد تعوق مسيرة حملك رغم أن التكنولوجيا والعلم الحديث قد طمئن الأمهات من كل هذه المخاوف المحتملة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − اثنان =

انتقل إلى أعلى