طعام الرضيع

الأطعمة المناسبة لطفلك الرضيع والأوقات المناسبة لأعطائها

يوضح أطباء الأطفال على إن حليب الأم هو أفضل غذاء يمكنك إعطائه للطفل، بشكل حصري وحسب الطلب لمدة تصل إلى ستة أشهر، ثم يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى عامين، وإدخال الأطعمة الأخرى من ستة أشهر، لأن الحليب سيكون غير كاف كغذاء وحيد.

يمكنك البدء في إضافة الحبوب الخالية من الغلوتين في وقت مبكر من الشهر الرابع أو الخامس، في كلتا الحالتين، وحتى يصل الطفل إلى عام من الضروري الحفاظ على تناول ما لا يقل عن نصف لتر من الحليب يومياً.

عندما تبدئين بتقديم الأطعمة الجديدة في نظام طفلك الغذائي، يجب أن تنتظري 10 أيام بين لأطعمة وذلك من أجل التحقق من أن طفلك يمكنه تحملها بشكل جيد، كما يجب تقديم كميات صغيرة ولا تجبريه على تناول الطعام في حال الرفض.

جدول زمني لطعام الرضيع

وفقًا لدليل إرشاد الرضع المقدم من مستشفيات Nisa وبتوصيات طبيب الأطفال M. Jesús Pascual، قد يكون ما يلي جدولًا زمنيًا مناسبًا لإدخال الأطعمة الجديدة في غذاء طفلك:

6 أشهر

إدخال الحبوب الخالية من الغلوتين مع حليب الأم، بالإضافة إلى خضار المهروسة مع البطاطا أو الأرز والجزر والفاصوليا الخضراء. ويمكننا أدخال الدجاج.

بعد 15 يومً، يمكننا أدخال الفاكهة المهروسة كالموز والكمثرى والتفاح والبرتقال، لا يوجد دليل على أنه من الأفضل إعطاء الحبوب أولاً، ثم الخضار ثم الفواكه، وبالتالي فإن الأمر غير ليس له أي ارتباط أو صلة بترتيب أدخال الطعام.

7 أشهر

في الشهر السابع يمكننا أدخال اللحم البقري، وقبل نهاية هذا الشهر ندخل في الوجبات الحبوب بالغلوتين.

8 أشهر

يمكننا إطعام الطفل الجبن الطازج واللبن الأبيض، ويمكنك أن تقديم البسكويت والخبز إذا كان قد تحوي الحبوب بالغلوتين.

9 أشهر

نستطيع أدخال الأسماك البيضاء فقط في طعام الطفل لمرة واحدة.

10 أشهر

إدخال البيض: أولاً ربع صفار مطبوخ، بعد يومين نصف صفار، بعد ثلاثة أيام البيضة كاملة.

11 شهر

يمكنك تقديم الأومليت مع صفار البيض واثنين من بياض البيض، ويمكننا أدخال المعكرونة.

ولكن يجب علينا تجنب الأطعمة التي تحوي على البيض النيئ (مثل المايونيز محلي الصنع) حتى 3 سنوات.

12 شهرا

البقوليات، وأنواع أخرى من الفاكهة (باستثناء الكيوي والخوخ والفراولة) وغيرها من الخضروات.

والانتظار حتى بلوغ الطفل 3 سنوات لإعطائه الفاكهة المجففة، لأنها أطعمة قد تسبب الحساسية لدى بعض الأطفال.

توصيات مهمة لكيفية أطعام الرضيع

  • حليب البقر لا ينبغي أن قدم في النظام الغذائي للطفل حتى انتهاء السنة الأولى، وعلى أي حال لا ينبغي أن يصبح المشروب الرئيسي بدلا من الماء، بالإضافة إلى تجنب اعطائه منتجات أعدت مع الحليب الخام.
  • لا ينبغي إضافة السكر أو الملح للطعام قبل السنة، والعسل ومشتقاته ليس قبل سنتين.
  • في مرحلة الطفولة المبكرة، لا تسمح للأطفال بتناول الأسماك الكبيرة مثل سمك أبو سيف أو سمك التونة ذات الزعانف الزرقاء، بسبب وجود الزئبق المحتمل (وينطبق الشيء نفسه على الحوامل أو المرضعات)، كما يجب طهي السمك الأبيض جيدًا.
  • يجب ألا يأكل الطفل قبل أن يصل إلى 3 أو 4 سنوات السمك النيئ (السوشي) أو المأكولات البحرية أو السمك المدخن أو المتبّل أو غير المطبوخ جيداً.
  • اللحوم يجب أن تطبخ جيدا بالنسبة له على درجة حرارة (لا يقل عن 71 ° C في المركز، مع تغيير اللون)، وينبغي ألا يأكل اللحوم من الحيوانات البرية التي قتلت بالذخيرة الرصاص تصل إلى 6 سنوات.
  • يجب غسل الفواكه والخضروات بشكل صحيح وتقشيرها إذا كان على الطفل أن يأكل منها، وعند بلوغ الطفل عمر السنتين يجب أن تحاول أن تجعله يتناول خمس حصص من الخضار والفواكه في اليوم (بما في ذلك عصائر الفاكهة والعصائر وغيرها).
  • السلق والسبانخ تحتوي على النترات، لذلك يجب تجنب إعطائها لطفلك إذا كان لديه عدوى معوية.
  • للوجبات الخاصة بالطفل، من الأفضل اختيار المنتجات المحلية والموسمية، وذلك بسبب غناها بالعناصر الغذائية المفيدة للطفل كما تكون ألذ بالنسبة للطفل.

ملاحظات هامة

  • تجنب تخزين طعام الرضيع.
  • عصائر الفاكهة يجب أن تكون طبيعية، محضرة طازجة أو مبسترة.
  • حتى ثلاث سنوات يمكن تناول ثلاث حصص في الأسبوع من اللحم الأبيض (الدجاج، الديك الرومي، الأرانب، لحم الضأن). وكل 15 يوم وجبة من اللحم الأحمر.
  • البروتينات تتكون من الأحماض الأمينية، إذا كان طعام البروتين يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية، فإنه يعتبر مصدراً بروتينياً كاملاً، كاللحوم، والبيض، والحليب، لذلك ليس من الضروري أن البروتينات في النظام الغذائي تأتي من اللحم، ويحتاج الأطفال من سن الشهر إلى سنة إلى 13 غرامًا من البروتين يوميًا، ومن 1 إلى 3 سنوات إلى 15 غراما، ومن 4 إلى 8 سنوات إلى 19 غراما، ومن 9 إلى 13 سنة 25 غراما.
قد يعجبك ايضا