مراحل تكون الجنين في الأسبوع السابع من الحمل » تسعة أشهر
تكون الجنين في الاسبوع السابع من الحمل

مراحل تكون الجنين في الأسبوع السابع من الحمل

يقول الله في كتابه العزيز: “ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ”

نزل الوحي ونزلت معه المعجزات التي مازال العلماء حتى الآن يكتشفونها، وربما يعلنون إسلامهم بسببها، ومن هذه المعجزات: معجزة خلق الإنسان، فقد أثبت العلم الحديث صحة ترتيب خلق الإنسان الذي جاء به القرآن الكريم.

وجاءت التقنية الحديثة والتكنولوجيا والتطور السريع للعلم بعد ذلك لتتيح للمرأة إمكانية متابعة تطورات جنينها، ومعرفة تفاصيل تكون الجنين، واليوم سأعطيكِ صورة مفصلة عن تكون الجنين في الأسبوع السابع من الحمل فتابعي معي.

تكون الجنين في الاسبوع السابع من الحمل

تطورات الحمل عند الأم

في هذه الفترة من الحمل تُلاحظ الأم الحامل ظهور مجموعة من الأعراض مثل: الغثيان الصباحي، الوهن العام، حرقة المعدة، كثرة التبول، كثرة النوم، التقلبات المزاجية، ظهور الكلف والبثور في الوجه؛ وذلك بسبب زيادة إفراز الهرمونات في جسم الحامل وانخفاض معدلات السكر.

تطورات تكون الجنين

أما عند مراقبة الحمل فيظهر الحبل السري الذي يربط بين الطفل والمشيمة بشكل واضح، والذي يقوم بتزويد الجنين بالأكسجين والغذاء من خلال وريد كبير، ويعود الدم إلى المشيمة عبر شريانين في الحبل السري.

كما تظهر نبضات قلب الجنين بشكل بسيط، وقد تبلغ 150 نبضة في الدقيقة، إلا أنه لا تستطيع الأم الحامل سماع هذه النبضات.

الشكل الخارجي

الطول والحجم

يبلغ طول الجنين في هذه الفترة 1.25سم، ونلاحظ أن حجم الرأس أكبر من حجم الجسم.

ملامح الوجه

تبدأ ملامح وجه الجنين بالظهور، فنلاحظ ظهور ثقب الفم، وفتحتين صغيرتين هما للأنف، وكذلك الأذن إلا أن الشكل الخارجي لا يكتمل إلا بعد عدة أسابيع أخرى، بالإضافة إلى تشكل عدسة وقزحية العين لدى الجنين.

الأطراف

تبدأ براعم الأطراف لدى العلقة بالتطور وتتحول إلى غضاريف، وهذه الغضاريف ستتطور وتُشكل العظام فيما بعد، ولكن بداءات أصابع اليدين والقدمين تتشكل بعد أسبوع آخر.

ومع ظهور الأطراف تبدأ حركة الجنين، إلا أن الأم الحامل لا تشعر بهذه الحركة إلا في المرحلة الثانية من الحمل أي بين الشهر الثالث والسادس.

تكون الجنين في الاسبوع السابع من الحمل

تكون الجنين الداخلي

في هذه الفترة يُلاحظ أيضًا تشكُل الأذن الداخلية، وتتصل الأقسام المتوسطة للأذنين بالأذن الداخلية والمحيط الخارجي.

أما الجهاز العصبي

فتضم جمجمة الطفل الشفافة الخلايا العصبية التي تبدأ بالتضاعف، ويتطور الجهاز العصبي (الدماغ والحبل الشوكي) ويزداد تعقيدًا، فتتشكل الأجواف والممرات التي يُمر بها السائل النخاعي، وهذا ما يفسر أن حجم رأس الجنين أكبر من حجم جسمه.

السؤال الأهم

ماذا لو بلغ الحمل الأسبوع السابع ولم يظهر الجنين أو ظهر كيس الحمل فارغ؟

هنا يجب الإشارة إلى أن هذه المراحل تعطي فكرة عامة عن تكون الجنين، وقد تختلف هذه التطورات من جنين لآخر.

فقد يبلغ الحمل الأسبوع السابع دون ظهور الجنين، والسبب في الغالب هو أن الحساب للحمل غير دقيق، وهذا ما يدفع الطبيب المختص إلى إعطاء المرأة الحامل موعدًا آخر بعد أسبوعين لمراقبة تطور الحمل.

وهذه الفرصة قد تكون كافية لبدء ظهور تطور الجنين، ومعرفة العمر الحقيقي للحمل، أما في حال عدم ظهور الجنين فربما تكون البيضة معطوبة ويكون كيس الحمل فارغ، وفي هذه الحالة لا يستمر الحمل وتتعرض المرأة للإجهاض.

وبإمكانك سيدتي الاستزادة من هذا الموضوع من خلال قراءة مقال كيس الحمل الفارغ، ويسرنا متابعكم لنا ومشاركتنا بالتعليقات من خلال التعليق على هذا المقال.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − سبعة =

انتقل إلى أعلى