تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر » تسعة أشهر
تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر

تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر

الجنين حين يتم تكوينه في رحم أمه يتكون على مراحل بدايةً من النطفة، وحتى تكوين الأطراف، والأعضاء الداخلية له. وسنعرض لكي تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر والفترة التي تكون إلى حدٍ ما مريحة للأم فهي تكون بعدت عن القيء والتعب الذي كان يصاحب الحامل في الأشهر الأولى للحمل.

ومما لا شك فيه أن الحامل في الأسبوع الثالث عشر تكون منتظرة ومبتهجة بنمو الجنين داخل رحمها، وتكون سعيدة لاستقباله على أمثل وجه، ويجب على كل أم أن تستلقي على ظهرها كثيرًا، ولا تجهد نفسها حتى تكون وضعية الجنين داخل الرحم بصورة جيدة دون أي مشاكل قد تصيب الطفل أو الأم.

تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر

النمو التفصيلي للجنين في هذا الأسبوع

  • فالعينان والأذنان تصبح ظاهرة لك في السونار، كما تضم العينان إلى داخل الوجه بدلًا من كونها على أطراف الوجه قبل ذلك.
  • الجفن الذي يوجد على العين يكون متكونًا؛ ولكن لا يفتح لأن العين لا تزال في إطار التكوين الداخلي.
  • نمو نسيج داخل رأس الجنين مما يتحول بعد ذلك إلى عصب.
  • تكون أوتار الصوت للطفل في مرحلة التكوين.
  • ينمو رأس الجنين بشكل ملحوظ بحيث تبلغ نصف حجم جسمه.
  • يتكون لدى الجنين الجهاز الدموي الذي يخلصه من البقايا عبر الحبل السري مكونًا المشيمة.
  • تزيد كمية تحركات الجنين في هذه الفترة بشكل ملحوظ.
  • من الأمور التي تحدث للجنين أيًضا في هذه المرحلة قدرة الكليتان على إفراز البول في المثانة.
  • كما أن الكبد يبدأ عمله في إفراز المادة الصفراء.

الجنين في الأسبوع الثالث عشر

 

حجم الجنين في الأسبوع الثالث عشر

يبلغ وزن الجنين حوالي 23 جرام كما يمتد طوله إلى 7 سم، ما يعادل نصف حبة الموز. والجنين في هذه المرحلة تكون قد تكونت لديه أعصاب الحس مما ينتج عنده الشعور بالأم، فإذا وضعت يديك على المعدة بشكل لطيف وحركتيها بخفة فإن الجنين يشعر بها ويشعر بالضمة حينما تضعين يديك على مكان البطن ويشعر بكل تلك الحركات التي يستنبط عنها بعد ذلك البحث عن الثدي للرضاعة؛ لأنه يشعر بأمه ويعرفها.

وإذا كنت حاملًا بأنثى فإن في مثل هذا الأسبوع تكون لديها حوالي مليوني بويضة وعند الولادة تقل إلى مليون بويضة، وتقل عدد البويضات تدريجيًا عند نمو الطفل وكبره. في هذه الفترة من الحمل يعدها الأطباء أنها أفضل فترات الحمل لأن أعراض الإجهاد والتعب واصفرار الوجه والقيء الشديد بسبب الحمل ينتهي في هذه المرحلة، وتبدأ الحامل بالرجوع إلى نشاطها وحيويتها مرة أخرى وتستعد لنمو الجنين ومن ثم إلى خروجه ورؤيته.

وفى هذه المرحلة من الحمل يكون من السهل جدًا معرفة نوع الجنين وأيضًا رؤيته؛ لأن الوجه يكون ظاهرًا بوضوح لاكتماله، وطبعًا من الطبيعي أن كل أم لديها الفضول حتى ترى جنينها، ومعرفة نوعه.

الأسبوع الثالث عشر للحامل هي من الفترات المميزة حيث يكون الأصابع قد تكونت بها وكذلك يتمكن الجنين من تحريك أصابعه ولكن في الأسبوع الثالث عشر لا يمكن تحريك جفن العين للجنين لأن الجفن يكون مازال في مرحلة النمو. وفى هذا الأسبوع أيضًا تكون قد تكونت طبقة من الشعر الخفيفة، وتكون الرموش في طور التكوين وكبر حجم الجمجمة بشكل ملحوظ بالسونار.

تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر3

هل من الممكن أن يسمع الجنين صوت الأم في الأسبوع الثالث عشر؟

نعم فما يميز تلك المرحلة كما سبقنا ذكره أن الجنين يستطيع الشعور بكى وكذلك يستطيع الجنين أن يسمع صوتك، لذلك على الأم في هذه الفترة أن تتحدث مع طفلها حتى يعتاد على صوتها، كما أنه يسمع حديثك، لذا إذا كانت الأم تعاني من العصبية أثناء حملها فمن الطبيعي أن يولد الطفل هكذا أيضًا.

كما في ذلك الأسبوع يفعل بعض الأشياء التي تساعده على المعيشة بعد ولادته كالمص والبلع ويتحرك داخل كيس الحمل في هذه الفترة بشكل كبير، وإذا وضعت يديك على موضع معين على البطن فإن الطفل سينجذب إلى ذلك المكان ظنًا منه أن هذا مكان الرضاعة فكل هذه حركات لا إرادية وضعها الله عز وجل في الطفل حتى يكون قادرًا على التعايش.

وستلاحظين أن حالتك النفسية تتحسن جدًا وتزدادين بهجة ونشاطًا وكأن ليس بك أي إجهاد كان في المرحلة الأولى في حملك. وفي مثل تلك الفترة يكبر حجم الرحم ومنطقة الحوض؛ وذلك بسبب كبر نمو الجنين بشكل ملحوظ وستلاحظين زيادة في إفراز الهرمونات من المهبل وكذلك افراز هرمونات من الثدي استعدادًا لنزول حليب الرضاعة بعد الولادة.

هل هناك أعراض جانبية تحدث في الأسبوع الثالث عشر؟

نعم هناك بعض الأعراض الجانبية التي ممن الممكن أن تحدث لك في هذا الأسبوع على سبيل المثال نزيف اللثة وأيضا احتقان الأنف وبعض أعراض الحساسية. لذلك يجب عليك متابعة الطبيب بصفة مستمرة والتخلص من تلك الأعراض.

تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر2

ما هي التغيرات التي تحدث في جسم الحامل في هذه الفترة

  1. هذه المرحلة التي تكون إلى حدٍ ما أكثر المراحل اطمئنانًا للأم لأن الإجهاض في هذه المرحلة يكون بعيد نسبيًا؛ بسبب كبر الجنين في الرحم وأخذ موضعه بصورة جيدة.
  2. كبر حجم الجنين بحيث يأخذ منطقة الحوض ويتم ضيق الشعب الهوائية للأم لذا يجب على الأم ألا تتعرض لأماكن منغلقة وتتمتع بهواء منعش.
  3. ضغط الدم لدى الحامل في هذه المرحلة ينخفض لذا يجب عليك أن تحرصي على ألا تأكلي طعام يساعد على انخفاض ضغط الدم.
  4. نقص الهواء والأكسجين لدى الحامل؛ وذلك لعدة أسباب منها أن امتداد ونمو الطفل يجعل الشعب الهوائية تتقلص وخروج ثاني أكسيد الكربون من الام والجنين معًا مما يسبب ضيق في التنفس لدى الحامل.

بعض النصائح الهامة لكي أثناء هذه الفترة

  • يجب أن تكون ملابسك من النوع الفضفاض ومن القطن ذو جودة عالية حتى لا تصابى بالتوتر والعصبية الزائدة.
  • ابتعدي عن الدخان والأتربة، واستيقظي في الصباح الباكر ساعة يوميًا حتى تستنشقي الهواء المنعش لكي ولطفلك.
  • تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية، واحرصي على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة كما يجب عليك أن تمارسي الرياضة بشكل بسيط.
  • الابتعاد عن القهوة أو المواد التي تحتوي على نوع من الكافيين، فقد ذكرت دراسة أن مثل تلك المشروبات تعمل على صغر حجم الجنين عند الولادة أو إطالة مدة الحمل عن المدة المتوقعة.
  • بعض العلماء ينصحون الحامل بتناول الشكولاتة ولكن بشرط أن تأخذ قطعة صغيرة يوميًا ويجب اختيار الشكولاتة ذو اللون الغامق ولا تأكليها أثناء الشعور بالجوع.

هذا الفيديو يوضح الاسبوع الثالث عشر من الحمل حتى الأسبوع السادس عشر

 

علاقتك مع زوجك في هذه الفترة من الحمل

في هذه الفترة من الحمل لا يوجد ضرر على الجنين في أي علاقة بينك وبين زوجك، ولكن يفضل في الأشهر الأخيرة حتى تكون البويضة انغرست في الرحم ويكون الجنين قد بدأ في النمو وأخذ مكانه الطبيعي داخل الرحم فلا داعي للقلق. وهناك أطباء قالوا إن ممارسة العلاقة بين الزوجين أثناء الحمل تؤدى إلى نزول ماء الرحم مبكرًا. ومجموعة أخرى من الأطباء عزز حدوث العلاقة بين الزوج وزوجته في أشهر الحمل الأخيرة حتى تكون فتحة المهبل كبيرة بصورة تسهل عملية خروج الجنين وذلك في حالة الولادة الطبيعية.

تكوين الجنين في الأسبوع الثالث عشر2

نصائح للمرأة للحفاظ على جلدها أثناء الحمل

  1. الإكثار من الفواكه والخضراوات وبصفة خاصة التي تحتوي على مضادات أكسدة؛ حتى تجعل جسدك بدون أي شوائب أو سموم.
  2. الإكثار من شرب الماء بمعدل لترين من الماء مما يجعل جلدك نضر وذو جمال ويخرج السموم خارج جسمك.
  3. يجب عليكِ أن تتبعي نظام غذائي جيد لك ولطفلك ملئ بالخضراوات والفاكهة الطازجة والبعد نهائيًا عن الوجبات السريعة.
  4. يجب عليك ألا تتوقفي عن ممارسة الرياضة بصورة خفيفة حتى ولو كانت رياضة السير فهي تعمل على جعل الجسم نشيطًا وتقلل من أوجاع الطلق التي يصيب الحامل أثناء الولادة، ولكن طبعًا بعد استشارة الطبيب المختص.
  5. ادهني جسمك وبشرتك بزيوت طبيعية كزيت الكاكاو الذي يجعل جسمك مزدهرًا وجميلًا ومتفتحًا.
  6. كذلك استشير طبيبك في نوع مرطب جيد للبطن.

فكل هذه الأمور يجب أن تتبعها الحامل في الأسبوع الثالث عشر حتى تستطيعي إكمال فترة حملها بسلام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

انتقل إلى أعلى