فوائد العسل للحامل – 8 فوائد مذهلة لكِ ولجنينك

فوائد العسل للحامل

من الطبيعي أن تتساءلين ما إذا كان بإمكانكِ تناول العسل أثناء الحمل وهل حقًا فوائد العسل للحامل ستساعدك على حمل سليم، الجواب هو نعم ، لأن هذا الغذاء الحلو واللزج آمن بشكل عام لكِ وللجنين، لاحتواءه على العديد من المواد الغذائية المهمة أثناء الحمل.

وحسب ما قالته ساندي بروكتر، دكتوراه، وأستاذة التغذية في جامعة ولاية كنساس: “يمكن للأطفال فوق سن 1 والبالغين الأصحاء بما في ذلك النساء الحوامل، أن يستهلكوا العسل بأمان لأن أجهزتهم المناعية تحمي الجنين من أي بكتيريا قد يحتويها العسل. أي يمكن لكِ أن تتمتعي بتناول العسل بأمان أثناء الحمل.

فوائد العسل للحامل

8 – التقليل من الحساسية الموسمية

ُيعرف العسل بقدرته على تقليل الحساسية الموسمية، لأن العسل المحلي يحتوي على حبوب اللقاح. التي تبني مقاومتكِ وتحميكِ من الحساسية الموسمية ضد الغبار وأنواع الحساسية الموسمية الأخرى.

7 – المساعدة في علاج نزلات البرد وزيادة المناعة

أكدت بعض الدراسات أن للعسل دور في تقوية جهازكِ المناعي، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، مما يقلل من فرص إصابتكِ بالأمراض الفيروسية، خاصةً الإنفلونزا ونزلات البرد. فإذا كنتِ ترغبين في تجنب الأدوية الثقيلة أو المضادات الحيوية أثناء الحمل، فيمكن أن يكون العسل هو الدواء المفضل لديكِ.

كما يعمل على تخفيف السعال، ويعالج بلطف التهاب الحلق عند تناوله مع الزنجبيل أو ماء الليمون الفاتر. ويمكنكِ أيضًا استخدام العسل للتخلص من البلغم.

قد يهمكِ: أفضل طرق علاج السعال للحامل

6 – منع قرحة المعدة

يعتبر التهاب المعدة من المشاكل المنتشرة خلال فترة الحمل. وعادةً ما تسبب هذه الحالة تقرحات في المعدة تكون قريبة من الرحم ويمكن أن تكون خطيرة. بالتالي تناول العسل يمنع نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسؤولة عن ظهور الالتهاب في المعدة. وذلك لاحتواءه على مركب البوليفينول بنسبة مرتفعة، حيث يعد هذا المركب من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في العسل. كما من المعروف أن العسل والماء يعززان من تشكل الأنسجة الجديدة.

5- تقليل الإجهاد والأرق

حسب ما قاله الدكتور فيسيندون، بعد أن أثبت من خلال العديد من الأبحاث قدرة العسل في المساعدة على النوم، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الفركتوز والغلوكوز الأمر الذي يعمل على حماية الكبد (الذي يعمل دون توقف أثناء النوم).

فقط امزجي ملعقة من العسل مع كوب من الحليب الدافئ واشربيه قبل النوم، ذلك سيساعدكِ على النوم جيد ليلًا، كما يساعدكِ على التقليل من الإجهاد والأرق.

4 – تخفيف الحموضة المعوية وعسر الهضم

تعتبر الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فترة صعبة، حيث تعاني معظم النساء من عسر الهضم وحرقة المعدة، وذلك بسبب زيادة حجم الرحم، وبالتالي زيادة الضغط على المعدة والأمعاء. وللحصول على أكبر فائدة يفضل تناول كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة كبيرة من العسل للمساعدة في تهدئة أي ألم في المعدة.

قد يهمكِ: طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل في الشهر التاسع

3 – صحة فروة الرأس

أظهرت دراسة بحثية أن طبيعة العسل المضادة للبكتيريا والفطريات والأكسدة يمكن أن تساعد في التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. امزجي ملعقة من العسل بالماء الدافئ وضعيه على فروة الرأس لعلاج حالات الشعر تلك.

2 – غني بمضادات الأكسدة

العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة الغذائية، بالإضافة إلى الكثير من مركبات الفلافونويد. لذلك، إذا كنتِ تأكلين العسل بانتظام، فذلك سيساعدكِ في الحفاظ على الإجهاد التأكسدي.  كما يساعد الجنين على النمو بشكل أفضل.

1 – يشفي الحروق والجروح

العسل مسكن طبيعي للألم. لذلك، إذا تعرضتِ للأذى أو للحروق أثناء فترة الحمل، ما عليكِ سوى وضع العسل موضعيًا على مكان الإصابة لتقليل الألم ثم تضميد الجرح، بدلًا من تناول مسكنات الألم.

كمية العسل المناسبة للحامل يوميًا

تقدر كمية السعرات الحرارية التي يمكن للحامل تناولها يوميًا من العسل حوالي 180 إلى 200 سعرة حرارية. ونظرًا لأن كل ملعقة كبيرة من العسل تحتوي على 60 سعرة حرارية، بالتالي يمكن تناول من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من العسل يوميًا.

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تناول العسل

كما ذكرنا فوائد العسل للحامل كثيرة إلا أن هناك بعض الطرق التي لا يجب تناول العسل بها أبدًا وهي:

  • لا تضيفي العسل إلى الماء الساخن أو المشروبات الساخنة لأنك بذلك قد تقضي على الإنزيمات الصحية الموجودة فيه. إنما يمكنكِ إضافته إلى الماء الفاتر.
  • لا تخلطي العسل مع خثارة الفول حتى لا تلغي فوائده، كما يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.
  • لا تضيفي العسل أبدًا إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ج وفيتامين د، لأن المعادن الموجودة في العسل تقضي على فوائد هذه الفيتامينات.

في النهاية …

فوائد العسل كثيرة، ويمكن للمرأة الحامل تناوله بانتظام. باستثناء أولئك الذين لديهم حساسية من منتجات النحل، فإن العسل بشكل عام آمن للأكل وليس له آثار جانبية معروفة. ومع ذلك، فإن الحمل يتطلب أن تكون المرأة حذرة للغاية في تناول الطعام، وتعرف كمية العسل المناسبة لها والكمية المثلى التي يمكن تناولها دون التأثير على نسبة السكر في الدم أو صحة طفلها.

المصادر