جرح الولادة القيصرية خطوات العناية بالمنزل

أصبحت في وقتنا الحالي الولادة القيصرية من أكثر طرق الولادة اتباعا على الرغم أنها لا تعتبر من أفضل الخيارات، ويفضل اللجوء لها فقط في الحالات الضرورية.

ففي حال ولدتي سيدتي من خلال العملية القيصرية فأنك حتما سوف تعانين من جرح ينتج عنها، ولذلك من الضروري اتباع مجموعة من الخطوات للعناية بجرح القيصرية، والتقليل ما أمكن من أية أثار ليست مرغوبة.

خلال خضوعك للولادة من خلال العملية القيصرية، يقوم الطبيب المختص بإجراء شقين، أحد الشقين يكون بالجلد بالقرب من منطقة العانة، والشق الثاني يكون في الرحم لإخراج الجنين، وينتج عن هذا الأمر حدوث جرحين عميقان يحتاجان لعناية فائقة.

خطوات العناية بجرح القيصرية في المنزل

أن الجرح الذي ينتج عن الولادة القيصرية يحتاج ما يقارب 4 ل 6 أسابيع لكي يلتئم بصورة كاملة، ويحتاج هذا الجرح لعناية متكاملة وتنظيف ومتابعة بشكل مستمر ودائم لتجنب حدوث أي ضرر أو أثار جانبية، كما أن العناية بشكل جيد وكامل تساهم في تسريع عملية الالتئام والاستشفاء، ومن خطوات العناية بجرح القيصرية، ما يلي:

  • حصول السيدة على قسط كاف من الراحة، ومن الأفضل وضع كل الأشياء التي تحتاجينها أنت ورضيعك بمكان قريب منك، وبشكل خاص خلال الأسبوعين ما بعد الولادة القيصرية، وذلك بهدف تقليل حركتك ما أمكن.
  • قومي باستخدام وسادات لدعم بطنك، وبشكل خاص عند القيام بأي حركة مفاجئة كالعطس، السعال، الضحك، كما يجب عليك القيام بدعم منطقة البطن خلال المشي والوقوف.
  • الالتزام بتناول الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لك بحسب الحاجة، كما يمكن الطلب من الطبيب وصف بعض المسكنات المناسبة لكي للتخفيف من الألم المرافق للجرح.
  • شرب كميات كافية من المياه والسوائل لتعويض ما فقدته خلال الولادة والرضاعة، حيث تساهم هذه السوائل في حماية جسدك من الإصابة بالإمساك، كما تحمي من الإصابة بالتهاب المسالك البولية.
  • الإكثار من الأطعمة التي تكون غنية بالألياف، وذلك لتجنب الإصابة بالإمساك بعد الولادة، لأنه من الطبيعي حدوث الإمساك بعد الولادة، ولكن في حال الإصابة واستمرارها دون أي تطور من الأفضل استشارة الطبيب لكي يقوم بوصف الأدوية الملينة لك.
  • متابعة الجرح بشكل يومي، والتأكد من عدم وجود أي علامات تدل على العدوى كالاحمرار، تورم، خروج سوائل من الجرح، أو ارتفاع بدرجات حرارة الجسم لما يزيد عن 38 درجة، أو الشعور بألم شديد بمنطقة الجرح، وبمثل هذه الحالات من الضروري استشارة الطبيب بشكل فوري.
  • قيام السيدة بالمشي وبعض الحركات البسيطة بداخل المنزل مما تساهم هذه الحركات في تسريع عملية التئام الجرح، فالجلوس بالسرير دون أي حركة لا يفيد الجرح أبدا، وسيبطئ عملية التئام الجرح والاستشفاء.
  • الاستحمام بصورة يومية للمحافظة على نظافة الجرح، استخدام المياه الدافئة والصابون المعقم برفق دون فرك أو تدليك منطقة البطن بشكل كامل، ولكن يجب الحرص أن الاستحمام يتم بعد زيارة الطبيب الأولى والتأكد من سلامتك وسلامة الجرح بشكل كامل وبعد موافقة الطبيب، أما قبل ذلك لا يجب عليك الاستحمام أبدا.
  • المحافظة على مكان جرح الولادة القيصرية جاف، كما يمكنك تغطيته سيدتي من خلال الشاش المعقم إذا كانت الملابس تسبب لكي الإزعاج في مكان الجرح، ولكن من الضروري تغير الشاش بشكل يومي للمحافظة على مكان الجرح معقم ونظيف وجاف.
  • الحصول عل قسط كاف من النوم، ولذلك يجب عليك الخلود للنوم مع طفلك، كما يجب عليك طلب المساعدة من زوجك أو أحد أفراد أسرتك للمساعدة في العناية بطفلك الرضيع، ولكي تحصلي على الراحة، فأن عملية التئام الجرح يعتمد على مقدار حصولك على الراحة.
  • الابتعاد عن القيام بأي نشاط شاق أو متعب كركوب الدراجات، الركض، تمارين الرياضية لمدة 6 أسابيع كاملة، وبعد مرور المدة يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي نشاط شاق.
  • تجنب الجلوس والوقوف المتكرر، والابتعاد عن ممارسة أي تمرين يسبب بإرهاق عضلات منطقة البطن لمدة 6 أسابيع كاملة.

متى يبدأ جرح الولادة القيصرية بالالتئام؟

يبدأ جرح الولادة القيصرية كما ذكرنا بالأعلى بالالتئام خلال الأسابيع الستة الأولى التي تلي عملية الولادة، كما يمكنك سيدتي استخدام بعض الكريمات الطبية المرطبة لتدليك منطقة الجرح ولكن بعد استشارة الطبيب واختيار المراهم المناسبة.

يجب عليك معرفة أن جرح الولادة القيصرية يحتاج لمدة ستة أشهر لكي يلتئم بشكل كامل، ولذلك لا يجب عليم الاستعجال والالتزام بتعليمات الطبيب بهذا الشأن، وذلك لكي تستعيدي منطقة البطن وصحة العضلات بشكل كامل مع مرور الوقت، ويجب عليك معرفة أن عملية الشفاء تحتاج بعض الوقت لكي تعود منطقة البطن لديك لما كانت عليه ما قبل الحمل، فقط الأمر يحتاج للصبر والمجهود والالتزام.

أخيرا:

بعد شفاء والتئام جرح الولادة القيصرية يمكنك سيدتي البدء باستعادة رشاقتك التي كنت عليها ما قبل الحمل والولادة، ولكن بشرط عدم إرهاق نفسك وتحميلها فوق طاقتها، فأن الفترة التي تلي عملية الولادة القيصرية تتطلب منك العناية الفائقة والاهتمام بصحتك بشكل كامل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *