أفضل أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل

التخلص من الامساك

يحدث الإمساك أثناء فترة الحمل، والذي يعني أن هناك اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي تسبب للحامل الكثير من الانزعاج.

ورغم وجود بعض الأدوية الآمنة لعلاج الإمساك لكن ذلك لا يغني عن إضافة بعض الأطعمة لنظام الحامل الغذائي لحل هذه المشكلة، فتعالي معنا لنتعرف على أفضل أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل:

أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل

خلال فترة الحمل، يجب على المرأة الحامل أن تتأكد من أن نظامها الغذائي اليومي يضمن صحة جسدها وطفلها الذي لم يولد بعد، وأنها ستكون قادرة على محاربة مشكلة الإمساك خلال هذه الفترة الحساسة من خلال بعض التغييرات في نظامها الغذائي واختيار أفضل أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل:

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

أطعمة صحية لعلاج الامساك عند الحوامل

يعتبر اتباع الحامل في فترة الحمل لنظام غذائي صحي غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان من أفضل الحلول لتجنب مشكلة الإمساك، (يجب أن تعرفي أن المرأة الحامل تحتاج إلى (25-30) جرامًا من الألياف يوميًا)، إضافة لتنوع الأطعمة التي لها الدور الكبير في تنشيط حركة الأمعاء، وتليين البراز، خاصة أن معظم الأطعمة الغنية بالألياف صحية للغاية وتحمل العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحال وجنينها للنمو.

هذه الأطعمة التي سنبينها ليست أطعمة “سحرية” لكن يمكن أن يساعد تناول حصص قليلة من هذه الأطعمة يوميًا في تخفيف الانزعاج الذي يسببه الإمساك، ومن عدم الانتظام في حركة الأمعاء.

من الفواكه النيئة التي تساعد على تخفيف الإمساك عند الحامل: هناك الموز والكشمش الأسود واليوسفي والجريب فروت والبرتقال، إضافة للفواكه التالية:

التوت الأحمر

يحتوي الكوب الواحد من التوت الأحمر على (8) جرامات من الألياف. حيث يمكنك أن تضيفيه إلى السلطات والعصائر والزبادي والحبوب، وهو غني بالعناصر الغذائية الأخرى مثل احتوائه على فيتامين C مما يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك في فترة الحمل وما بعدها.

فقط تأكدي من غسل التوت الأحمر الطازج جيدًا بالماء والخل عند تناوله لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة.

الكمثرى (إجاص)

تحتوي فاكهة الأجاص أو (الكمثرى) على (5.5) جرام من الألياف لكل كمثرى متوسطة الحجم. فالكمثرى غنية بشكل مدهش بحمض الفوليك الضروري للحامل، وهي مصدر جيد أيضًا لمضادات الأكسدة. طعمها رائع بمفردها، كما أنه تصبح لذيذة عند إضافتها لدقيق الشوفان واللبن والجبن القريش، أو بقليها بزيت جوز الهند مع القرفة.

التفاح

يحتوي التفاح على (4.5) جرام من الألياف، لا تقشري التفاح لأن الجلدة الخارجية هي المكان الذي توجد فيه معظم الألياف، ولكن اغسليها جيدًا.

بمكن تناول التفاح نيئًا أو عبر إضافته لبعض أنواع الحلوى، أو بعض السلطات.

التين

إن تناول (3) حبات من التين يوميًا (سواء التين الطازج أو المجفف) لا يمنع الإمساك فحسب، بل له فوائد عديدة لكل من الأم والجنين.

كما يمكن إضافة التمر والفواكه المجففة أيضًا لخفيف الإمساك مثل المشمش المجفف، والخوخ المجفف، والزبيب.

البقوليات لعلاج الإمساك عند الحامل

العدس

كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على (15.5) جرام من الألياف، فالعدس هو بالتأكيد “طعام خارق” لأنه يزود الأم والطفل بمجموعة فيتامينات B المعقدة، والحديد والمغنيسيوم، وكلها عناصر ضرورية لحمل صحي.

يمكنك أن تتخلصي من الإمساك بإضافة العدس إلى الحساء واليخنات والسلطات.

فاصولياء سوداء

كوب واحد من الفاصولياء السوداء يحتوي على (15) جرامًا من الألياف، وهذا مهم لتخفيف أعراض الإمساك عند الحامل، كما تحتوي الفاصولياء السوداء أيضًا على مضادات الأكسدة والبروتين.

يمكنك إضافة حبوب الفاصولياء السوداء إلى الحساء، واليخنات، والسلطات، مع الأرز أو مع الخضار.

الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

بالإضافة إلى الألياف والماء كعنصرين هامين في تخفيف أو علاج الإمساك عند الحامل، يمكنك إضافة المزيد من البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي أيضًا، حيث تساعد الأطعمة مثل الزبادي، ومخلل الملفوف، والمخللات، وحساء (ميسو) التي تحتوي على البروبيوتيك الحفاظ على البكتيريا الصحية في أمعائك، والتي بدورها تساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي.

حاولي أن تضيفي لنظامك الغذائي حصتين على الأقل من هذه الأطعمة يوميًا.

أضيفي بعض أنواع الحبوب الكاملة لنظامك الغذائي

إن إضافة الحبوب الكاملة لوجباتك يمكن أن يساعدك في حل مشكلة الإمساك، من أفضل أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل من مجموعة الحبوب الكاملة:

دقيق الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان أفضل أطعمة لعلاج الإمساك عند الحامل ويمكن أن نضعه في مقدمة الحبوب الكاملة لهذه المشكلة، حيث يحتوي كوب واحد من دقيق الشوفان على (5) جرامات من الألياف. ويمكن استخدامه في العديد من الوصفات المالحة والحلوة.

كما يحتوي دقيق الشوفان أيضًا على نسبة عالية من الحديد والمغنيسيوم، وهما من العناصر الغذائية لنمو جسم طفلك الصغير.

سباغيتي (نوع من المعكرونة) المصنوعة من القمح الكامل

كوب واحد من المعكرونة المحضرة من القمح الكامل تحتوي على (6) جرامات من الألياف. جربي العديد من الوصفات مع هذه المعكرونة وتخلصي من مشكلة الإمساك أثناء الحمل.

بذور الشيا

إن احتواء بذور الشيا على حوالي (10) جرامات من الألياف يجعلها من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الإمساك عند الحامل، إضافة لاحتوائها على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يجعلها مثالية لنمو دماغ الأطفال.

الكينوا

الكينوا بذرة فائقة التنوع، يمكن إضافتها للعديد من الوصفات التي تلعب دورًا هامًا في تخفيف وعلاج الإمساك عند الحامل، فهي تحتوي على حوالي 5 جرامات من الألياف. ويمكن إضافتها إلى السلطات والحساء، مما يعزز دورها في علاج الإمساك عند الحامل إضافة لنكهتها اللطيفة، وطعمها الرائع.

لا تنسي الخضار الغنية بالألياف الغذائية

الخضروات الغنية بالألياف الغذائية تلعب دور كبير في علاج الإمساك عند الحامل، مثل الجزر والملفوف والسبانخ والجرجير والكرفس والخرشوف، إضافة للخضار التالية:

اللفت الخضر

كوب واحد من اللفت الأخضر المطبوخ يحتوي على (5) جرامات من الألياف. يُقلى اللفت الأخضر في زيت الزيتون والثوم أو يُضاف إلى الحساء واليخنات، وتمتعي بطعمه اللذيذ مع مفعوله السحري في علاج الإمساك أثناء فترة الحمل.

كما أنه يحتوي على فيتامين A وفيتامين C، مما يجعله طعامًا جيدًا لتعزيز المناعة خاصة في فترة الحمل.

البازلاء الخضراء

تحتوي البازلاء الخضراء على (9) جرامات من الألياف لكل كوب، بإمكانك إضافتها إلى الحساء واليخنات أو بعض الصلصات (كصلصة المارينارا) أو إلى السلطات.

كما أنها تحتوي على فيتامين C والبوتاسيوم، وهما عنصران ضروريان لكل من الأم والطفل.

البروكلي

يحتوي البروكلي المطبوخ على حوالي (5) جرامات من الألياف لكل كوب. كما أنه يحتوي على الحديد والكالسيوم، وهما عنصران ضروريان لصحة الخلايا والعظام لطفلك على التوالي.

هناك العديد من الطرق اللذيذة لاستخدام البروكلي وإضافته لتخفيف الإمساك عند الحامل، والتمتع بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتويها، وذلك بإضافته إلى السلطات، أو بعض الأطباق الأساسية، أو مع البطاطا، أو مع الجبن الذائب والمعكرونة، ولا تترددي في تناول قطع البروكلي المسلوق مع صلصة الثوم والزيت.

براعم بروكسل

يمكن أن يكون هناك من لا يُفضل استخدام براعم بروكسل في أطباقه، ولكن عند طبخها بالطريقة الصحيحة فهي ستصبح من الخضار المفضلة، إضافة لدورها الكبير في تخفيف الإمساك لاحتوائها على ما يقارب (4) غرامات من الألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على فيتامين (C وK) وفيتامين B9 (أو حمض الفوليك)، مما يجعلها نباتًا مثاليًا للأمهات الحوامل.

تناولي اللوز

اللوز الذي هو من المكسرات الهامة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية إضافة إلى أنه يساعد في منع الإمساك، كما له دور كبير في نمو أفضل لدماغ وقوة عظام الجنين.

اشربي الحليب الدافئ

حاولي في فترة الحمل أن تشربي الحليب الدافئ المضاف إليه رشة صغيرة من الملح. فالحليب الدافئ يخفف من الإمساك، كما يمكنك تحليته بخلطه مع حبتان من التمر وأضيفي لهذه الوصفة العديد من العناصر الغذائية من التمر والحليب.

ملاحظة:

لا تتناولي الحليب الساخن فهو يؤثر على الجنين وقد يسبب له اليرقان.

الإكثار من شرب الماء لعلاج الإمساك أثناء الحمل

إن الحفاظ على الجسم رطبًا يمكن أن يكون حلاً مهمًا وأوليًا لمشكلة الإمساك أثناء الحمل، وتحتاج النساء الحوامل إلى ما لا يقل عن (8 إلى 12) أوقية من الماء يوميًا (بالإضافة إلى المزيد في أشهر الصيف)، حيث يساعد الماء عنصر الألياف على التحرك على طول الجهاز الهضمي فتجعل البراز لينًا ومضغوطًا، حيث تعمل الألياف مع الماء على تسهيل هذه العملية.

فالماء أكثر عنصر ضروري وهام في علاج مشكلة الإمساك عند الحامل، خاصة أن هناك عدد كبير من النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشكلة الإمساك في أجسادهن، على الأرجح يستخدمن الماء والسوائل الأخرى بكميات غير كافية خلال هذه الفترة الحرجة من حياتهن، لذلك على الام الحامل أن تُدخل لجسمها ما يقارب (8) أكواب من الماء خلال اليوم موزعة على (24) ساعة.

أخيرًا …

الإمساك المتكرر قد يسبب البواسير، خاصة عند النساء الحوامل، لذلك لا تترددي عند استمرار الإمساك وعدم تجاوب نظامك الغذائي مع هذه المشكلة من استشارة الطبيب المشرف على حالتك في هذه الفترة.

لا يوجد أي دليل على أن مشكلة الإمساك تضر بطفلك الذي ينمو في أحشائك، لأن الإمساك في فترة الحمل لا يؤدي إلا إلى إزعاج الأم واضطرابات في جهازها الهضمي.

المصدر: